الأمير زيد: الهجمات ضد روهينغيا حيلة لمنع عودتهم

تم نشره الأربعاء 11 تشرين الأوّل / أكتوبر 2017 10:00 مساءً
الأمير زيد: الهجمات ضد روهينغيا حيلة لمنع عودتهم
الامير زيد بن رعد

المدينة نيوز :-  قال المفوض السامي لحقوق الإنسان، الامير زيد بن رعد اليوم الأربعاء ان الهجمات ضد الروهينغا في بورما تبدو "حيلة" لدفعهم بعيدا ومنع عودتهم.

وقال سموه في تصريح صحفي، عقب صدور تقرير أممي بهذا الخصوص، انه "من خلال حرمان الروهينجا من حقوقهم السياسية والمدنية والاقتصادية والثقافية، بما في ذلك الحق في الجنسية، فإن أعمال الحكومة تبدو وكأنها تحايل للنقل القسري لأعداد كبيرة من الناس بدون احتمال لعودتهم" وقال تقرير صادر عن الأمم المتحدة بأن الهجمات الوحشية ضد الروهينجا في ولاية راخين في بورما، كانت منظمة ومنسقة وممنهجة.

واشار التقرير الصادر عن فريق مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الذي قابل وافدين من الروهينجا في منطقة كوكس بازار في بنغلاديش، في الفترة بين الرابع عشر والرابع والعشرين من أيلول الى أن انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبت ضد الروهينجا، قد نفذت من قبل قوات أمن ميانمار، وفي أغلب الأحيان بالتعاون مع أفراد مسلحين من البوذيين بولاية راخين.

وفر أكثر من 519 ألف شخص من الروهينجا إلى بنغلاديش منذ بدء قوات الأمن في بورما في الخامس والعشرين من آب الماضي، فيما قال التقرير أن إجراءات التصريح بتنفيذ العمليات الأمنية قد بدأت قبل ذلك التاريخ.

ويتضمن التقرير شهادات تفيد بأن قوات الأمن أحرقت مبان وقرى بأكملها وقامت بعمليات إعدام خارج نطاق القضاء وبدون اتباع الإجراءات الواجبة، بالإضافة إلى أعمال الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي والتعذيب والهجمات ضد أماكن العبادة.

وتشير المعلومات ذات المصداقية إلى أن قوات أمن ميانمار دمرت، عمدا، ممتلكات الروهينجا واستهدفت منازلهم وحقولهم وماشيتهم ومحاصيلهم وحتى أشجارهم، لجعل احتمال عودتهم في المستقبل لحياتهم وسبل كسب عيشهم في ولاية راخين الشمالية في المستقبل أمرا شبه مستحيل.

وأشار التقرير إلى القيام بجهود لمحو آثار المعالم البارزة في المنطقة الجغرافية لراخين والذاكرة، بشكل يجعل عودة الروهينجا إلى ديارهم تعني العودة إلى أراض خربة وغير معروفة المعالم.

وتفيد المعلومات التي تلقاها فريق حقوق الإنسان أيضا بأن قوات أمن بورما استهدفت المدرسين والقيادة الثقافية والدينية وغيرهم من المتمتعين بنفوذ في مجتمع الروهينجا، سعيا لمحو تاريخهم وثقافتهم ومعرفتهم.

بترا 



مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة