كيف تؤثر بكتيريا الأمعاء على كامل الجسم؟

تم نشره الخميس 12 تشرين الأوّل / أكتوبر 2017 01:28 مساءً
كيف تؤثر بكتيريا الأمعاء على كامل الجسم؟

المدينة نيوز:- انتفاخ في البطن، إسهال، إمساك، تعب، وسمنة.. إذا كنت تشكو من واحد من هذه الأعراض، لا تذهب بعيداً، فقد يكون أصل المشكلة نقص في بكتيريا الأمعاء المفيدة. وعلى رغم أن كلمة البكتيريا ترتبط في أذهاننا بأنها شر، إلا أن وجودها ضروري لصحة الجسم البشري.

تستوطن البكتيريا المفيدة أمعاء الإنسان بعد الولادة بأشهر قليلة، وتلازم الشخص طوال حياته. ويقال إن هناك أكثر من 500 فصيلة منها يبلغ عددها 10 أضعاف خلايا الجسم البشري، ويصل وزنها إلى أكثر من ألف غرام.

وأكد تقرير على موقع webmd ان البكتيريا المعوية المفيدية تساعد على هضم محتويات الطعام، وتحافظ على التوازن البيولوجي بين فصائل البكتيريا المختلفة التي تستقر في الأمعاء.

وأشار الى أن وجودها بكميات طبيعية ينتج مادة تحاكي في عملها عمل المضادات الحيوية، وهدفها محاربة البكتيريا الضارة، ما يساهم في تقوية جهاز المناعة في الجسم.

ونقل التقرير عن دراسات عدة أن انخفاض عدد البكتيريا في الامعاد يؤثر بشكل سلبي على كامل الجسم، وهو قد يزيد من خطر الاصابة بسرطان القولون، ويزيد احتمالات الإصابة بمرض الحساسية، وكذلك متلازمة الأمعاء المتهيجة.

ولفت الى وجود بعض أنواع البكتيريا التي ترتبط الى حدّ كبير بأمراض القلب، لا سيما عند تناول الأطعمة المليئة بالشحوم واللحوم الحمراء أو البيضاء، حيث قد تتشكل مع الوقت مادة كيماوية تسمى TMAO trimethylamine-N-oxide وتسبب الكوليسترول، فيزيد خطر انسداد شرايين القلب.

وتشير الدراسات إلى أن توازن البكتيريا في الأمعاء قد يؤثر أيضاً على وظائف الدماغ، لا سيما المشاعر الخاصة بك. ويشك العلماء في أن التغيرات في هذا التوازن قد تلعب دوراً في ظهور بعض الأمراض، مثل الاضطرابات النفسية والتوتر والتوحد والقلق والاكتئاب، وكذلك الألم المزمن.

كذلك قد يؤدي التوازن غير الصحي للبكتيريا إلى إشارات تتعلق بالشعور بالجوع. ويعتقد الباحثون أن هناك صلة بين الغدة النخامية والشهية، مؤكدين أن البكتيريا المفيدة تساعد في حرق الدهون وبالتالي في إنقاص الوزن.

وأكد التقرير وجود بكتيريا تسكن في الأمعاء والرحم، من أهم مهماتها إنتاج أحماض اللبن والخل، التي تمنع البكتيريا الضارة من غزو الجسم وتساعد على زيادة الوزن عند الأطفال وأيضاً تصنيع الفيتامين “ب”.



مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة