مواطنو غرب اربد يعرضون احتياجاتهم امام المجلس التنفيذي

تم نشره الخميس 12 تشرين الأوّل / أكتوبر 2017 06:10 مساءً
مواطنو غرب اربد يعرضون احتياجاتهم امام المجلس التنفيذي
اربد

المدينة نيوز :-  عرض مواطنو بلدات غرب اربد ابرز احتياجات المنطقة التنموية والخدمية في لقاءين منفصلين اليوم الخميس مع محافظ اربد رضوان العتوم ومديري الدوائر الخدمية في المحافظة ورئيس بلدية اربد غرب فائق بني عواد.

وتمحورت الاحتياجات التي اثارها المواطنون في اللقاء الاول الذي جرى في مدرسة خديجة بنت خويلد في كفريوبا حول تحويل المنطقة الى لواء منفصل عن قصبة اربد التي يتبعونها اداريا نظرا لتوفر العديد من الدوائر الحكومية في المنطقة ووجود كثافة سكانية تصل الى 83 الف نسمة يتوزعون على عشر مناطق محلية.

وطالبوا باعادة تاهيل طريق وادي الغفر البديل وتعبيده ومعالجة فياضانات المياه فيه وتشديد الرقابة البيئية والصحية عليه كونه اصبح مكبا للانقاض والنفايات وشكل مكرهة صحية.

ودعوا الى تحسين عملية التزود المائي لبعض الاحياء السكنية في عدة قرى خصوصا المنازل المرتفعة.

واشاروا الى حاجة اغلب بلدات المنطقة اما لمدارس جديدة او لاضافة غرف صفية ورفع مستوى بعض المدارس للصفوف الثانوية وحل اشكالية مدرسة كفريوبا الاساسية التي انتهى العمل بها منذ اربع سنوات وما زالت تعاني مشاكل فنية وانشائية اخرت تسلمها من قبل مديرية التربية والتعليم.

ولفتوا الى ان غرب اربد بميزاتها الزراعية تحتاج للتوسع في انشاء الطرق الزراعية وربط البلدات بطريق اربد الدائري.

وفي القطاع الصحي طالبوا بانشاء مركز صحي شامل يخدم تجمعات بلدات سوم وزحر وججين ودوقرا وكفرحتا لتخفيف الضغط الحاصل على مركز كفريوبا الشامل وتخصيص اطباء اختصاص اطفال واسنان بدوام جزئي في مراكز زحر ودوقرا وججين وبيت يافا وناطفة والاسراع بانشاء مركز صحي سوم الاولي على قطعة الارض المستملكة لهذه الغاية.

وفي بلدة سوم التي استضافت مدرستها الثانوية لقاء مماثلا مع الاهالي بحضور عضوي مجلس المحافظة محمد العواودة واحمد المعابرة حيث جددوا بعضا من مطالب ابناء المنطقة التي تشكل اولوية لهم كاعادة تاهيل طريق وادي الغفر ومعالجة المشاكل المرورية على مثلث سوم زحر وربط المنطقة الشرقية الجنوبية من البلدة بالطريق الدائري واستكمال شمول باقي مناطق البلدة بمشروع الصرف الصحي.

وطالبوا بانشاء قاعة عامة متعددة الاغراض تخدم منطقة غرب اربد وحل مشكلة تقاطع زحر/سوم نتيجة تعدد الحوادث عليه وفصل طريق سوم/ججين بجزيرة وسطية لتصبح بمسربين واضاءتها اضافة الى اعادة تاهيل طريق ججين/ سوم من المداخل الجنوبية الغربية للبلدة وتوسعة بعض الطرق الزراعية.

واكد المحافظ العتوم ان هذه اللقاءات المتواصلة مع المواطنين في كافة تجمعاتهم تهدف الى التعرف عن قرب عن المشاكل التي يعانون منها وتدارس ايجاد الحلول الممكنة على ارض الواقع والتعرف على ابرز احتياجاتها ليصار الى التعامل معها وفق القنوات الرسمية ووضعها على اجندة موازانات المحافظة لللاعوام القادمة.

واشار الى ان موزانة المحافظة اللامركزية البالغة 23 مليون دينار تم تحديد اوليات انفاق فيها قبل انتخاب مجلس المحافظة بعد دراسات من قبل الدوائر والادارات.

واجاب مدراء الدوائر المعنية على ملاحظات واستفسارات المواطنين حيث اشار مدير الصحة الدكتور قاسم المياس الى توجه وزارة الصحة لانشاء مركز صحي شامل يخدم بلدات سوم وزحر وججين ودوقرا وكفرحتا وانه تم طرح عطاء انشاء مبنى حكومي لمركز صحي سوم وسيباشر العمل به مطلع العام المقبل.

واعلن مدير ادارة مياه محافظة اربد المهندس سالم الشلول انه تم تخصيص 45 مليون يورو لطرح عطاء مشروع الصرف الصحي لباقي بلدات غرب اربد التي لم تشملها المشاريع السابقة اضافة الى معالجة اجزاء من الخطوط الناقلة والشبكة الداخلية لتحسين التزود المائي للمناطق التي تعاني من ذلك مشيرا الى ان غرب اربد ستشهد تحسنا كبيرا في كفاءة التزويد المائي بعد انجاز مشروع جر مياه وادي العرب.

وبين مدير التربية والتعليم لقصبة اربد علي الدويري الى انه تم اضافة غرف صفية في مدارس بيت يافا وسوم وكفريوبا وناطفة وججين ودوقرا لمواجهة الضغط الحاصل عليها مشيرا الى انه سيصار الى استلام مدرسة سوم للبنات خلال الشهرين القادمين .

واوضح الدويري ان مدرسة كفريوبا الاساسية ما زالت تنتظر الحلول المناسبة والواقعية لمعالجة مشكلة تصريف مياه الامطار ومعالجة بعض العيوب الانشائية والمصنعية قبل استلامها رسميا.

وطمان مدير الاشغال العامة المهندس معن الربضي المواطنين بالبدء بتنفيذ مشروع اعادة تاهيل طريق وادي الغفر القديمة ومعالجة الاختلالات الناشئة في مناسيبها في بعض المقاطع ووعد بالعمل على دراسة واقع الطرق من النواحي المرورية التي تقع ضمن مسؤولية وزارة الاشغال العامة والاسكان.

واشار مدير التنمية الاجتماعية وليد عبيدات الى ان جمعيات منطقة غرب اربد تحظى باهتمام ورعاية وزارة التنمية الاجتماعية داعيا الجمعيات الى ابتكار برامج قائمة على الريادة والتنوع ووعد بنقل مطالب المواطنين المتعلقة بخدمات صندوق المعونة الوطنية الى المعنيين في ادارة الصندوق.

واشار مدير شباب اربد جمال الزعبي الى البدء بتنفيذ مشروع تاهيل مجمع كفريوبا الرياضي بانشاء صالة متعددة الاغراض فيه وانشاء مدرجات حول ملعب الكرة وتخصص 250 الف دينار لاقامة مركز شباب نموذجي يخدم شباب المنطقة.

ولفت مدير مكتب اقليم الشمال في المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد البطاينة الى حاجة المنطقة لانشاء مسلخ للحوم والدواجن مشيرا الى تكثيف الجولات الميدانية الرقابية على الاسواق الرئيسة في المنطقة ونوه الى انه سيصار الى العمل بالقانون الجديد للرقابة على الغذاء الذي وحد مرجعيات الرقابة بالمؤسسة العامة للغذاء والدواء بالتنسيق مع الاطراف ذات العلاقة.

ووعد مدير الزراعة المهندس علي ابو نقطة بالقيام بحملات مكافحة للامراض والحشرات التي تصيب اشجار وثمار الزيتون فيما اكد نائب مدير شرطة اربد ان الوضع الامني والمروري جيد في المنطقة مشيرا الى توجه قيادة جهاز الامن العام الى استحداث محطة سير في كل مركز امني لمعالجة المشاكل المرورية اضافة الى تكثيف الرقابة على المتسكعين امام مدارس الاناث.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات