أزمة الأخلاق ومناهجنا التربوية

تم نشره الجمعة 13 تشرين الأوّل / أكتوبر 2017 12:41 صباحاً
أزمة الأخلاق ومناهجنا التربوية
محمد ابو رمان

أكّد وزير التربية والتعليم د. عمر الرزاز، على أهمية زرع قيم النزاهة ومكافحة الفساد لدى الطلبة، وعلى تعزيزها في المناهج والكتب المدرسية والأنشطة المختلفة.
تصريحات الرزاز جاءت خلال توقيع مذكرة تفاهم مع رئيس هيئة مكافحة الفساد محمد العلاّف، للتعاون بين الجهتين في الأنشطة التنويرية، وهو توجه جيد وإيجابي، لكن تصريحات الرزاز من الضروري أن تنتقل إلى مستوى أعلى وأعمق من التفكير والفهم بما يتجاوز موضوع قيم النزاهة ومكافحة الفساد إلى الأخلاق والقيم بشكل عام، أي أن يأخذ موضوع الأخلاق والقيم بعداً أكبر وأعمق وأشمل في مناهجنا التربوية والتعليمية وفي تأسيسنا لطلابنا، لأنّنا نعيش اليوم أزمة أخلاق كبيرة في علاقة الإنسان بنفسه وعائلته ومجتمعه وحتى مع الدولة!
من الضروري أن نعيد التفكير جذرياً وجوهرياً في كيفية تعريف المناهج التربوية والتعليمية وفي صياغتها وفي أولوياتنا، إنها بحاجة إلى مراجعة عميقة نقدية شاملة، ليس فقط على صعيد ملاءمتها للتعليم المهني والتقني، وهو أمر مهم، بل على صعيد قدرتها على مواجهة التحديات والأزمات وخلق جيل مختلف في تفكيره، وفي مقدمة ذلك اليوم أهمية الأخلاق والقيم في حياتنا!
هل هذا كلام خيالي؟! صديق لي نقل ابنه من مدرسة خاصة مرموقة في الأردن إلى كندا، في الصفوف الابتدائية الأولى، بعد شهور عاد مع زوجته وزارا المدرسة معاً متشككين ومشكّكين لأنّ ابنهم لا يعود إلى المنزل بوظائف مدرسية، ولا يدرس شيئاً من العلوم التي كان يتلقاها في الأردن، فخشيا أنّ هنالك خللاً لا يفهمانه، فإذا بهما يتفاجآن عندما التقيا بمدير المدرسة بأنّه أقرّ بكامل قواه العقلية أمامهما بأنّ ابنهم بالفعل لا يدرس أي علوم، لأنّهم في هذه الأعمار فقط يدرسّون الأطفال موضوع القيم والأخلاق!
بالفعل، عندما تفكّر في الموضوع تدرك حجم الاختلال في مناهجنا التعليمية في كثير من المستويات، فكم اهتممنا بالفعل بموضوع الأخلاق وهو أهم من أي شيء آخر، وأقصد الأخلاق هنا على الصعيد العميق الشامل، أي علاقة الإنسان بنفسه، الصدق، تقديس العمل، الإيمان بالنظافة والنظام، احترام الوقت، رفض الكذب والخداع واللف والدوران، احترام مجتمعه ودولته، رفض الغش والسرقة بأنواعهما كافّة، تطبيق الأخلاق عملياً على جوانب حياتنا اليومية.
لو كان هناك اهتمام حقيقي بالأخلاق وتدريس عملي لها لما وجدنا قبولاً وتغاضياً عن دورات مياه غير صالحة للاستعمال البشري في مدارسنا، للطلاب والمعلمين، ولا في مرافقنا السياحية ولا في دوائرنا الحكومية، ولما رأيت سيارة تسير أمامك ثمنها يتجاوز المائة ألف دينار، يفتح السائق(ة) النافذة ليلقي القاذورات في الشارع من دون أدنى خجل! لما وجدت أهالي يحترفون في تعليم أبنائهم كيفية الغش في الامتحانات، لما قبل المواطن أن يدفع رشوة في دوائر الدولة لتمرير معاملته، حقوق الإنسان في صميم الأخلاق أيضاً..
أقول ذلك ونحن أمام مهمة إعادة النظر في المناهج والكتب المدرسية، وأنا عضو في المجلس الأعلى للمناهج، من أجل حثّ زملائي في المجلس، والنخبة التي تم اختيارها وفي صدد القيام بدورها في المجلس التنفيذي، لكي نأخذ ذلك بعين الاعتبار؟
هذا يصيب أيضاً التفكير في كتب ومناهج التربية الوطنية، إذ نجد أنّ أغلب الكتب تذهب إلى المعلومات التاريخية وبعض الأمور السياسية والقانونية، وهي مهمة بلا شك، لكن جوهر التربية الوطنية من المفترض أن يركز على الأخلاق، لأنّها هي البذرة الحقيقية لزراعة المواطنة الصالحة وإقامة علاقة صحية بين الفرد والدولة.

 

الغد 2017-10-13



مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة