تجديد اتفاقية تشغيل مكتبة الطفل المتنقلة للسنة العاشرة

تم نشره الجمعة 13 تشرين الأوّل / أكتوبر 2017 05:16 مساءً
تجديد اتفاقية تشغيل مكتبة الطفل المتنقلة للسنة العاشرة

المدينة نيوز :- وقعت وزارة الثقافة ومؤسسة عبد الحميد شومان وجمعية مركز هيا الثقافي لرعاية الطفولة أمس الخميس في مبنى الوزارة اتفاقية لتشغيل وتنفيذ مكتبة الطفل المتنقلة في عدد من المحافظات.

وبموجب الاتفاقية تقدم وزارة الثقافة 30 ألف دينار لمركز هيا لتجهيز وتشغيل الشاحنة الخاصة بمكتبة الطفل المتنقلة وتحديد محطات زيارات عملها وبشكل دوري كل شهرين، بمجموع 50 زيارة لجميع المحافظات، من خلال وضع برنامج يشمل المدارس بالتنسيق مع مديرية ثقافة الطفل ومديريات الثقافة في المحافظات، وإهداء المكتبة 200 نسخة من كل عدد من مجلة الأطفال "وسام" التي تصدرها وزارة الثقافة لتوزيعها على طلبة المدارس التي تزورها المكتبة .

وتقدم مؤسسة عبد الحميد شومان خمسة الاف دينار لمركز هيا للمساهمة بتكاليف تشغيل المكتبة، وستة الاف دينار اخرى لتزويدها بمجموعة قصص جديدة وكتب متنوعة لإهدائها الى المدراس التي تزورها المكتبة لاثراء مكتباتها وتشجيع الاطفال على القراءة.

ويلتزم مركز هيا بتفعيل المكتبة المتنقلة، وتصميم البرامج، ومتابعة تنفيذ الزيارات بالتنسيق مع وزارة الثقافة، ومؤسسة عبد الحميد شومان، وتنفيذ 50 ورشة عمل، و10عروض مسرحية بالتناوب مع (40 عرض) لفقرة الحكواتي، وألعاب رياضية، وورش فنية من خلال 50 زيارة تقوم المكتبة للمدارس في محافظات المملكة.

وأكد وزير الثقافة نبيه شقم خلال اللقاء ان نشاطات الوزارة توسعت هذا العام بشكل ملحوظ في المحافظات خارج العاصمة من أجل إثراء المشهد، وتوزيع مكاسب التنمية الثقافية، وتنمية الثقافة الوطنية الشاملة في المملكة، لا سيما في الألوية.

وأشاد بأهمية الانشطة التي تقوم بها المكتبة المتنقلة التي تجوب المملكة منذ 10 سنوات، والتي وصلت إلى ألوية ومحافظات بعيدة عن العاصمة لتقديم نشاطات موجه للطفل، أختيرت بعناية من قبل مختصين، مبينا ان استدامة المشروع طوال السنوات الماضية يعكس أهمية الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص في ادارة العمل الثقافي، ونقله الى أفاق أوسع.

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية مركز هيا الثقافي جمال فريز ان المكتبة المتنقلة تضم مجموعة متنوعة من الكتب والقصص تشجيع الأطفال على القراءة والكتابة، واثراء اللغة العربية، كما تقدم لهم ورشات عمل فنية مختلفة ومسرحيات تحمل رسالة للأطفال بطريقة درامية شيقة.

وأضاف ان المكتبة تسعى للوصول الى أكبر عدد ممكن من أطفال الأردن، وجعل الثقافة والفن في متناول الجميع وإعطاء أطفال الجمعيات الخيرية بالأخص والمحافظات فرصا متساوية، مبينا ان التنوع الكبير بالبرامج التي تقدمها ا والتي نعمل على تحسينها وزيادتها عاما بعد عام يجعل منها مركزا ثقافيا متنقلا أكثر من كونها مجرد مكتبة.

وبينت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبدالحميد شومان فالنتينا قسيسية أهمية النشاطات الثقافية التي تقام في المحافظات والتفاعل الكبير معها من قبل المواطنين، ذاكرة تجربة المؤسسة في الأيام الثقافية التي أقيمت في محافظة الكرك مؤخرا.

وأشارت إلى ان هذه الإتفاقية بين الأطراف الثلاثة تتيح للمكتبة المتنقلة القيام برحلات للمناطق البعيدة والنائية في المملكة لتقديم الخدمة المكتبية، وبخاصة خدمة القراءة للأفراد الذين لا يسعفهم الحظ في الوصول إلى المكتبات في المدن الرئيسية، حيث تتيح للأطفال الإطلاع على مختلف الكتب والمشاركة بالنشاطات المصاحبة لها كالمسرحيات والقراءات القصصية والنشاطات ترفيهية.

ووقع الاتفاقية عن وزارة الثقافة وزيرها، وعن مؤسسة عبد الحميد شومان الرئيس التنفيذي، وعن مركز هيا الثقافي رئيس مجلس الإدارة.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة