الخبرات التركية تتجلى في أضخم مشاريع المياه بالأردن ​

تم نشره السبت 21st تشرين الأوّل / أكتوبر 2017 11:31 صباحاً
الخبرات التركية تتجلى في أضخم مشاريع المياه بالأردن ​
ارشيفية

المدينة نيوز :- بدأ ائتلاف شركتي "مابا" و"أزالتن" التركيتين مطلع الشهر الماضي، تنفيذ أضخم المشاريع المائية على مستوى المملكة الأردنية، التي تهدف سحب مياه سد "وادي العرب"، لتزويد محافظات الشمال.

المشروع الذي جرى تدشينه بداية مايو /أيار الماضي برعاية رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، وحضور عدد من وزراء حكومته، وسفراء أجانب، من المتوقع أن يكون جاهزا نهاية 2019، بكلفة 125 مليون دولار أمريكي.

الأناضول زارت مشروع سحب مياه سد "وادي العرب"، الذي يعدّ من أضخم المشاريع المائية في المملكة، الواقع بمنطقة "الشونة الشمالية" التابعة لمحافظة اربد، واطلعت على سير عمله.

سردار حكيم، مدير ائتلاف الشركتين المنفذتين للمشروع، "مابا" و"أزالتن" قال: "بدأنا العمل بالمرحلة الأولى مطلع الشهر الماضي، ونحتاج تسعة أشهر".

وأضاف حكيم في حديثه للأناضول: "العمل بدأ بإنشاء مبانٍ ضخمة خاصة بعملية فلترة المياه .. نسير بعمل سريع لإنجاز المشروع في وقته، ومن المتوقع أن يعمل في 2019".

وعن عقبات المشروع بين "نعمل في مناطق مأهولة بالسكان، ووزارة المياه والري الأردنية تعمل على تذليل الصعاب، لكن من غير الممكن العمل بشكل صامت".

وأشار إلى أن "عدد العاملين في المشروع يزيد عن 150 شخصاً، نصفهم تقريباً من الخبرات التركية، والباقي من (الأردن)".

وهنا،أوضح مدير موقع المرحلة الأولى، سيتلمش أورتاكجي أنه "جرى توظيف ما يزيد عن 70 عامل وموظف أردني، لكن تسريع العمل بالمشروع تطلب الاستعانة بعاملين أتراك للقيام ببعض الأعمال المتعلقة بالحفريات وغيرها".

من جهته، قال مدير الإعلام والاتصال، المتحدّث الإعلامي في وزارة المياه والري، عمر سلامة، إن "المشروع من أهم المشاريع الحيوية (في الأردن)".

وأرجع سلامة السبب في ذلك كونه "يُنفذ لتزويد مناطق الشمال بكميات مياه إضافية خلال السنوات القادمة من قبل شركات تركية مشهود لها بالخبرة".

وأشاد بالتعاون التركي الأردني في هذا المجال.

وبلغت قيمة اتفاقية المشروع التي وقّعت في 22 ديسمبر/كانون أول 2016، 125 مليون دولار، موزّعة على 50% من بنك الاستثمار الأوروبي، وقرض ميسر من الوكالة الفرنسية للتنمية بنسبة 40%، إضافة إلى منحة بـ10% من الاتحاد الأوروبي.

ويتلخص المشروع بنقل مياه "وادي العرب" عبر "قناة الملك عبد الله" إلى خزاني "حوفا" و"زبدة" في مدينة إربد، بطاقة استيعابية تصل 45 مليون متر مكعب سنوياً، لتزويد محافظات الشمال بالمياه.

والمحافظات المستهدفة هي "إربد" و"عجلون" و"جرش" و"المفرق"، التي تعاني صعوبة في التزود المائي وتفاقمت بعد اللجوء السوري (بسبب الحرب) المستمر إلى المملكة منذ أكثر من 4 سنوات.

و"وادي العرب" سد مائي يقع في محافظة إربد، وتبلغ سعته التخزينية نحو 20 مليون متر مكعب.

أما "قناة الملك عبدالله" المائية فتمتد لحوالي 110 كم شرقي نهر الأردن، وتتغذى من مياه نهري اليرموك، والزرقاء، وآبار "المخيبة" (شمال)، وأودية أخرى.

جدير بالذكر أن أرقام وزارة المياه الأردنية تشير إلى ارتفاع الطلب على المياه في محافظات الشمال (اربد والمفرق وجرش وعجلون) بنسبة 40%، باعتبارها المناطق الأكثر استضافة للاجئين السوريين.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات