المطلوب من النواب في الدورة العادية الثانية

تم نشره الأحد 12 تشرين الثّاني / نوفمبر 2017 12:36 صباحاً
المطلوب من النواب في الدورة العادية الثانية
د.فطين البداد

اعتبارا من اليوم - الأحد - تبدأ أولى جلسات مجلس النواب   بعد أن يفتتح جلالة الملك الدورة العادية بخطبة العرش ويعقد الأعيان جلستهم الأولى .

أسابيع طويلة مرت والمجلس في عطلة ، بعد أن صدرت الإرادة الملكية السامية بعقد الدورة العادية في الثاني عشر من تشرين ثاني الحالي ، وبعد تسخين نيابي مشهود سبق الإنفتاح بأسابيع  لانتخاب أعضاء المكتب الدائم ويضم نائبي الرئيس ومساعديه ، ويلي ذلك البدء بتشكيل اللجان  النيابية وعددها 20 لجنة .

في مشاهد البرلمان الأولى  لاحظنا احتدام التحضير لمعركة النائب الأول للرئيس ، والتي انحصرت الآن بين نائبين بعد أن انسحب مرشح ثالث جراء " جاهة " نيابية .. وشهدنا كذلك  انسحابات من كتل ولمسنا ما يشبه تأطيرات جديدة لاندماجات وخلافها  ، بينما ظل موقع رئيس المجلس ثابتا استنادا إلى تعديل دستوري يعطي الرئيس عامين بدل عام واحد قبل التعديل ،  ومن أجل ذلك فإن التنافس سينحصر لأول مرة بتاريخ البرلمان خارج  المقعد الرئاسي ، وسينأى المهندس الطراونة بنفسه عن " وجع رأس " انتخابات هي الأهم وسبق له أن خاضها وفاز فيها بجدارة .

 ما نأمله من مجلس النواب أن يكون على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقه من حيث الرقابة وسن تشريعات ومناقشة مشاريع القوانين بدراية وعلم وتؤدة ، لأن كل قانون يوافق عليه المجلس يسجل عليه وعلى أعضائه ، ومن أجل هذا فإن المسؤولية لا تنحصر في الآن واللحظة ، بل ستلاحق المشرعين إلى أواخر حياتهم لأن أبناءهم وعائلاتهم ستكون خاضعة لهذه القوانين وما احتوته من مواد وبنود ..

وما نأمله أيضا من النواب أن يقوموا ومن خلال اللجان التي تحول عليها مشاريع القوانين بإشراك ذوي الشأن في مناقشة قوانين تهم قطاعاتهم ، فإذا  تحدثنا - مثلا - عن الإستثمار فإنه يجب إشراك المستثمرين في النقاشات ، وإذا تعلق الأمر بالإعلام فالمطلوب إشراك النقابة والجسم الصحفي عموما في الإجتماعات وقس على ذلك بقية القطاعات ، لأن أهل مكة هم الأدرى بشعابها .

ولأن صندوق النقد الدولي أصدر تصريحا أكد فيه بأن خيار الحكومة برفع أسعار الخبز ليس بإملاء منه ، وإنه ليس مع هذا الخيار ، فإنه بات محتما أن يقول النواب كلمتهم ويمنعوا إصدار قرار كهذا ، لأن القضية الآن باتت قضية اجتهاد حكومي ، وليس فرضا من مؤسسة دولية ، مع اعتقادنا بأن تصريح الصندوق جاء بعد الضغط والنقد الشعبي ،  كما وإن على النواب منع التجاوز على الدستور في الموافقة على مواد وبنود في مشروع قانون الجرائم الألكترونية الذي سلته الحكومة على الرقاب من "القراب" كما يقال ، وغيره من مشاريع القوانين .

نأمل أن تكون الدورة العادية الثانية مختلفة تماما ، بعد أن أصبح أغلب النواب متمرسين ولا حجة لهم في  أي تخبط أو تردد أو تقصير  . 

د.فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
وفاة أردنية تحت " التجميل " في مستشفى بعمان وفاة أردنية تحت " التجميل " في مستشفى بعمان
الحبس لمتهم بهتك عرض طفلة داخل سيارته في اربد.."لحظات قهر عاشتها الطفلة" الحبس لمتهم بهتك عرض طفلة داخل سيارته في اربد.."لحظات قهر عاشتها الطفلة"
تساقط أسلاك كهرباء على الطريق يتسبب بحريق 3 مركبات في القويسمة (صور) تساقط أسلاك كهرباء على الطريق يتسبب بحريق 3 مركبات في القويسمة (صور)
جلطة دماغية تفاجئ ابو السكر خلال مقابلة صحفية جلطة دماغية تفاجئ ابو السكر خلال مقابلة صحفية
سفارة بريطانيا في عمّان تمنح منصبا "مهما" لقط أردني سفارة بريطانيا في عمّان تمنح منصبا "مهما" لقط أردني
مجلس التعليم العالي يربك عشرات العائلات الاردنية بقرارات مفاجئة مجلس التعليم العالي يربك عشرات العائلات الاردنية بقرارات مفاجئة
بالفيديو: حادث تصادم وتدهور مؤسف في عمان بالفيديو: حادث تصادم وتدهور مؤسف في عمان
ضبط 617 تنكة زيت زيتون مغشوش ضبط 617 تنكة زيت زيتون مغشوش
بالفيديو شاهدوا ... شارع يحترق في عمان بالفيديو شاهدوا ... شارع يحترق في عمان
بسبب الظروف الجوية ... اجراء عملية ولادة لسيدة في سيارة اسعاف بإربد بسبب الظروف الجوية ... اجراء عملية ولادة لسيدة في سيارة اسعاف بإربد
عيار ناري يقتل حدثا في  عمان عيار ناري يقتل حدثا في عمان
بالفيديو: كلمات مبكية من ذوي المصريين ضحايا حادث الازرق بالفيديو: كلمات مبكية من ذوي المصريين ضحايا حادث الازرق
شاهد بالفيديو : خريجة جامعية أردنية عاطلة عن العمل تفاجئ مؤتمر البطالة بالبحر الميت شاهد بالفيديو : خريجة جامعية أردنية عاطلة عن العمل تفاجئ مؤتمر البطالة بالبحر الميت
صور وفيديو حصري : شاهد موكب الملك خلال توجهه لمجلس الأمة صور وفيديو حصري : شاهد موكب الملك خلال توجهه لمجلس الأمة
بالفيديو ..  سيدة أردنية لوزراء ونواب : أعيدوا التجنيد الإجباري لأن شبابنا صاروا " طنطات " بالفيديو .. سيدة أردنية لوزراء ونواب : أعيدوا التجنيد الإجباري لأن شبابنا صاروا " طنطات "
كيف تميز لحم الخروف البلدي من المستورد على المنسف ؟ كيف تميز لحم الخروف البلدي من المستورد على المنسف ؟