ندوة في "شومان" عن مخاطر المخلفات البيئية على الانسان

تم نشره الثلاثاء 14 تشرين الثّاني / نوفمبر 2017 03:12 مساءً
ندوة في "شومان" عن مخاطر المخلفات البيئية على الانسان

المدينة نيوز :-عقدت امس في منتدى عبد الحميد شومان، ندوة عن المخاطر والتحديات التي تفرضها المخلفات البيئية على الانسان، بعنوان "البيئة اليوم" الشهري.

واكد مختصون مشاركون في الندوة، تشجيع صناعة التدوير، التي تتناسق مع مفاهيم الاقتصاد الاخضر وتفتح آفاق الابتكار والابداع امام رواد الاعمال.

وقال مساعد رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور هاني أبو قديس من الاردن، خلال الندوة التي ادارها الدكتور معتصم سعيدان، إن النفايات وادارتها تعتبر من التحديات الجدية التي تواجه المجتمعات المعاصرة، لافتا الى انه اذا ما أديرت النفايات بطريقة متكاملة، فلن تشكل عبئا على البيئة والمجتمع، بل من الممكن ان تصبح مصدرا للطاقة الخضراء، وتشكل قيمة مضافة للمجتمع وتخدم أهداف التنمية المستدامة.

من جهته، تناول الدكتور أحمد جابر من مصر، "تحديات إدارة المخلفات وسبل توظيفها"،مؤكدا ان المخلفات الزراعية، اصبحت تعد من ثروات الامم، فهي مصدر الانتاج الطاقة الكهربائية، ومصدر متجدد لإنتاج الوقود الحيوي، ومورد طبيعي متجدد للمادة الخام لتصنيع المواد الكيميائية الحيوية، مشيرا الى كيفية تحول النفايات الصلبة من قطاع خدمي الى قطاع صناعي، ينسجم مع مفهوم الاقتصاد الاخضر الذي من شأنه ان يخلق المزيد من فرص العمل.

وافاد المهندس زياد أبي شاكر من لبنان، بأن مطامر النفايات ومعامل التخلص من النفايات لا تخلق وظائف عمل بجودة صناعات التدوير، مستعرضا فيلم "نحو صفر نفايات " التجربة اللبنانية في اعادة تدوير النفايات من خلال المصانع الثلاث، (الزجاج، البلاستيك والورق والكرتون)، التي تم العمل عليها لإعادة التدوير.بترا