جماعة عمان تحاور طلبة اليرموك حول مواجهة خطاب الكراهية

تم نشره الثلاثاء 14 تشرين الثّاني / نوفمبر 2017 06:21 مساءً
جماعة عمان تحاور طلبة اليرموك حول مواجهة خطاب الكراهية
جامعة اليرموك

المدينة نيوز : - قال العين حسين المجالي ان الاصلاح السياسي والاقتصادي والاداري يجب ان لا يغفل المرتكز الاساس للاصلاحات المتمثل بالاصلاح الاجتماعي باعتباره بوتقة يمكن ان تحوي وتسند جميع الاصلاحات المنشودة.

واكد في الجلسة الرئيسة ليوم النشاط المفتوح لجماعة عمان لحوارات المستقبل الذي عقد في جامعة اليرموك اليوم تحت عنوان "تماسكنا الاجتماعي في مواجهة خطاب الكراهية" اهمية المرتكز الاجتماعي كمحور للاصلاحات السياسية والاقتصادية والادارية التي اتت من رحم المجتمع اصلا.

وتطرق الى الآثار السلبية لبعض المظاهر والعادات الاجتماعية التي بات لزاما إعادة النظر بها من خلال العودة للارث الوطني والتمسك بالقيم الاجتماعية التي ضبطت ايقاع الحياة بتناغم جنبنا الكثير من المشكلات التي عانت منها وتعاني مجتمعات عديدة.

وحذر المجالي من مسلكيات اجتماعية ذات خطورة على البناء الاجتماعي ومكوناته لافتا الى ان القانون وسيادته هو المظلة التي تحكم الجميع وان العشائرية مكون اجتماعي لكن لا يمكن ان يكون بديلا عن سيادة القانون.

وتطرق الى مفاهيم ثقافة العيب وان لا يبقى الخريجون حبيسي النظرة نحو الوظيفة الحكومية والتخصص وتوسيع افق البحث عن الفرص ذات الجدوى الاقتصادية، وأن وجود مليون و800 الف عامل وافد في الاردن يعني وجود رقم مواز له من الاردنيين ممن يرفضون العمل بهذا الجانب.

وقال رئيس الجامعة الدكتور رفعت الفاعوري ان الحوار مع جماعة عمان يأتي في وقت تمر بها المنطقة بمد وجزر وحالات استقطاب وتهميش وحراك الكثير منه غير ايجابي طال جزء منه بلدنا.

ولفت الفاعوري الى ان الجامعات الاردنية اصابها جزء من البلاء بخطاب الكراهية انعكس بظواهر العنف ورفع سقف المطالب الشعبية والفئوية والمؤسسية بصورة فاقت التوقعات والامكانات ووصلت حد تهديد النسيج الاجتماعي لكن بفضل الله والوعي الذي نتحلى به بقينا واحة امن واستقرار.

وعرض رئيس الجماعة بلال حسن التل لمرتكزات الجماعة والغاية من تأسيسها لافتا الى ان لقاء اعضائها مع اهالي اربد له ابعاد مرتبطة بالمدينة الضارب عمقها في جذر التاريخ ما يؤكد أن الوطن لم يكن في يوم من الايام ارضا بلا شعب، وهي حقيقة يعرفها كل من قرأ تاريخ مدن الديكابولوس والانباط والمؤابيين.

وقال ان ما تهدف اليه وثيقة التماسك الاجتماعي للجماعة هو المساهمة في معالجة الاختلالات التي طرأت على سلوكنا الاجتماعي من خلال استنهاض المخزون الثقافي في شخصيتنا الوطنية الاردنية.

وفي معرض مداخلات تعقيبية قدمها المشاركون من الجماعة اوضحوا ان نمطية التفكير لدى الشباب الاردني لابد ان تتجه نحو ابتكار الافكار التي يمكن ان تكون نواة مشاريع صغيرة تؤسس لنمو مستقبلي بدل الارتهان لانتظار وظائف امكانيات توفيرها على الصعيد الرسمي محدودة جدا.

ولفتوا الى ان جماعة عمان لديها فرق عمل تتولى اعداد دراسات بحثية وتوصيات تعالج مختلف القضايا الاجتماعية، منها ثقافة العيب من خلال التواصل مع المؤسسات الخاصة موضحين ان الوصول لمعادلة تحقق الرواتب الجيدة لاي مهنة كفيل بان يرضى بها الشاب او الشابة وهو ما تسعى الجماعة الى تحقيقه.

 

بترا 



مواضيع ساخنة اخرى
وفاة شخص تحت الضرب في الحسا وفاة شخص تحت الضرب في الحسا
شاذ جنسيا : خسرنا السوق الاردني شاذ جنسيا : خسرنا السوق الاردني
الأميرة هيا بنت الحسين تنشر صورة لمحمد بن راشد أثناء سباحته مع أطفاله الأميرة هيا بنت الحسين تنشر صورة لمحمد بن راشد أثناء سباحته مع أطفاله
الاردن :95 % اكتفاء ذاتي من البطاطا الاردن :95 % اكتفاء ذاتي من البطاطا
عمان :بعد طلاقهما..لفقت له فيديو لزجه بالسجن بتهمة هتك عرض طفلته عمان :بعد طلاقهما..لفقت له فيديو لزجه بالسجن بتهمة هتك عرض طفلته
نص خطاب الملك في إفتتاح مجلس الامة نص خطاب الملك في إفتتاح مجلس الامة
صور الأمير مقرن أحزنت قلوب السعوديين.. وهكذا عزوه ( صور ) صور الأمير مقرن أحزنت قلوب السعوديين.. وهكذا عزوه ( صور )
بالفيديو : سيدة أردنية تستضيف السياح في منزلها وتكرمهم بـ " المقلوبة " بالفيديو : سيدة أردنية تستضيف السياح في منزلها وتكرمهم بـ " المقلوبة "
بالفيديو  ...  الشوابكة للمدينة نيوز : استمعنا لهدى الشيشاني واستدعينا وزير الاشغال بالفيديو ... الشوابكة للمدينة نيوز : استمعنا لهدى الشيشاني واستدعينا وزير الاشغال
بالفيديو : التسجيل الكامل لوقائع  اجتماع لجنة النزاهة بشأن شبهة فساد الأدوية وإحالة الموظفة لمى الحمود بالفيديو : التسجيل الكامل لوقائع اجتماع لجنة النزاهة بشأن شبهة فساد الأدوية وإحالة الموظفة لمى الحمود
بالفيديو : شاهد ماذا قال الوزيرغالب الزعبي للجنة الحريات النيابية عن حادثة الرمثا بالفيديو : شاهد ماذا قال الوزيرغالب الزعبي للجنة الحريات النيابية عن حادثة الرمثا
بالفيديو : شاهد ماذا قال النائب نبيل  الشيشاني لوزير الداخلية عن حادثة الرمثا بالفيديو : شاهد ماذا قال النائب نبيل الشيشاني لوزير الداخلية عن حادثة الرمثا
الشواهد والأدلة على امتلاك السعودية للسلاح النووي قبل إيران ( فيديو وخرائط ) الشواهد والأدلة على امتلاك السعودية للسلاح النووي قبل إيران ( فيديو وخرائط )
وزير كويتي : الأردن مرشّح ليكون سابع دول الخليج وزير كويتي : الأردن مرشّح ليكون سابع دول الخليج
مصدر : هذه الالية المقترحة لايصال دعم الخبز لمستحقيه.. تفاصيل مصدر : هذه الالية المقترحة لايصال دعم الخبز لمستحقيه.. تفاصيل
العراق .. ضبط عصابة لتهريب القاصرات الى الأردن العراق .. ضبط عصابة لتهريب القاصرات الى الأردن