المدينة نيوز :-  وقعت مصر للطيران المملوكة للدولة، اليوم الثلاثاء، طلبية أولية لشراء 12 طائرة من الفئة "سي" من "بومباردييه"، في ثاني صفقة تبرمها الشركة الكندية هذا الشهر لبيع طائراتها الأكبر حجما، وهما الاتفاقان اللذان أنهيا نضوبا لمبيعاتها استمر 18 شهرا.

 

قال مسؤول تنفيذي بارز في "بومباردييه" بحسب "رويترز" إنه من المتوقع إتمام طلبيتي الشراء، الطلبية الثانية لشراء 31 طائرة من مشتر أوروبي لم يتم الإفصاح عنه، بحلول نهاية العام الحالي.

 

ومن المتوقع أن يولد الاتفاقان، اللذان يتضمنان طلبات لشراء ما مجموعه 43 طائرة من الفئة "سي"، زخما للطائرة الضيقة البدن ويأتيان بعد أن قررت "إيرباص" في تشرين الأول شراء حصة أغلبية في برنامج إنتاج الطائرة.

 

وقال فريد كرومر، رئيس وحدة الطائرات التجارية في "بومباردييه" للصحفيين "نتوقع الانتهاء من كليهما بحلول نهاية العام…سيدفع ذلك دفتر طلبيات شركتنا إلى أكثر من 400 طائرة". وقال كرومر إن الاتفاقين كانا قيد التفاوض بالفعل ولم يكونا نتيجة لاستثمار "إيرباص". 

 

وأبلغ صفوت مسلم، رئيس "مصر للطيران" مؤتمرا صحفيا خلال معرض دبي للطيران اليوم أن الطائرات سي.اس 300، التي تتسع لعدد 130 راكبا، ستستخدمها شركة مصر للطيران اكسبرس التابعة للناقلة الوطنية والتي تتولى تشغيل رحلات محلية وإقليمية. وتبلغ قيمة الاتفاق 1.1 مليار دولار وفقا للأسعار المعلنة.

 

وفي دبي، قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية الاثيوبية إنه سيتخذ قرارا العام القادم بشأن ما إذا كان سيشتري طائرات من الفئة "سي.إس" أو طائرات من الفئة "إي" التي تنتجها "إمبراير" البرازيلية لاستبدال طائراتها من طراز "بوينغ 7-737".

 

وقال كرومر في دبي "نحترم رغبات الزبائن في عدم الإفصاح عن الهوية".

 

وقال كولن بول نائب رئيس "بومباردييه" للطائرات التجارية إنه لا توجد ضرورة لتلبية شروط أو بنود خاصة لإتمام الاتفاقين.

 

يأتي اتفاق "بوميادرييه" مع "مصر للطيران" بعد اتفاقات مع الخطوط الجوية العراقية وطيران الخليج البحرينية فضلا عن شركات طيران أخرى في المنطقة.

 

وقال بول "أعتقد أنه نموذج رائع وهو شيء ستتبعه بشكل وثيق للغاية ناقلات أخرى في المنطقة".

 

ويتضمن خطاب النوايا الذي وقعته "مصر للطيران" أيضا خيارا لشراء 12 طائرة أخرى من الفئة "سي"، وهو ما قد يرفع القيمة الإجمالية للاتفاق إلى نحو 2.2 مليار دولار.