مأساة تتكرر.. أطفال يقضون دهسا تحت عجلات الباصات المدرسية

تم نشره الأربعاء 15 تشرين الثّاني / نوفمبر 2017 08:42 صباحاً
مأساة تتكرر.. أطفال يقضون دهسا تحت عجلات الباصات المدرسية
ارشيفية

المدينة نيوز :- رغم تأكيدات وزارة التربية والتعليم وإدارة السير المركزية متابعتهما لمعايير السلامة والأمان في النقل المدرسي، إلا أن خبر وفاة طفل أو طفلة دهسا تحت عجلات باص مدرسته أو نتيجة لحادث تصادم بات خبرا متكررا ويتحدى كل الإجراءات والتعليمات المشددة.
فقبل أيام توفيت الطفلة بيسان ذات الأعوام الأربعة دهسا تحت عجلات باص روضتها بعد نزولها منه في حادث يؤكد جد الطفلة أن "حفيدته نزلت وحيدة من الباص بسبب عدم وجود مرافقة".
وبيسان ليست أول ضحايا هذا النوع من الموت، إذ سبقها الطفل عبدالله القواسمي الذي توفي هو الآخر تحت عجلات باص روضته، وكذلك الطفلة دانيا التي قضت بحادث مشابه، فيما شهد العام الماضي وفاة طالب ثانوية عامة نتيجة لتصادم حافلة مدرسته بمركبة نجم عنه أيضا إصابة 7 تلاميذ آخرين.
والسمة الغالبة لجميع "ضحايا باصات المدارس" أنهم من الفئة العمرية الأصغر سنا وهم إما أطفال روضة أو طلبة في الصفوف الابتدائية الاولى في ظل غياب مرافقة الباص أو عدم قيامها بواجبها بتسلم وتسليم الطفل بالطريقة الأصولية.
وتشترط تعليمات النقل المدرسي "وجود مرافقة في الباص تشرف على الطلبة، وأن يقف الباص باتجاه المنزل تماما وبجوار الرصيف تجنبا لاضطرار الاطفال تجاوز الشارع"، كما "تلزم التعليمات الباص بعدم التحرك قبل التأكد من دخول الطالب الى منزله".
نقيب المدارس الخاصة منذر الصوراني يقول في هذه المسألة إن "التعليمات موجودة وكافية وفي بعض الاحيان مبالغ بها، لكن الاشكالية لا تكمن في التعليمات بحد ذاتها بل بعدم الالتزم بها"، موضحا أن "غالبية المدارس الخاصة توفر مرافقات في الباصات، لكن هناك مشكلة في المدارس صغيرة الحجم أو الروضات تحديدا التي تعاني من نقص في هذا الجانب أو عدم وجود عدد كافٍ".
ولكن "هناك مشكلة أخرى" كما يقول الصوراني هي "عدم التزام بعض السائقين بنزول الطفل أمام منزله أو عدم تسليم الاطفال الصغار باليد وعدم التأكد من دخول الطفل الى المنزل".
ومن الناحية القانونية يعاقب القانون الأردني السائق على التسبب بمثل هذه الحوادث بجريمة القتل والإيذاء من غير قصد استنادا للمادة 343 عقوبات، والتي تنص على "من تسبب بموت أحد عن إهمال أو قلة احتراز أو عن عدم مراعاة القوانين والأنظمة يعاقب بالحبس من ستة أشهر الى ثلاث سنوات".
أما مرافقو الطفل وكل من يثبت إهماله بالتعامل فيعاقب بنص المادة 289 من قانون العقوبات والتي تنص على "كل من ترك قاصراً لم يكمل الخامسة عشرة من عمره دون سبب مشروع أو معقول ويؤدي الى تعريض حياته للخطر، أو على وجه يحتمل أن يسبب ضررا مستديماً لصحته يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنة. وتكون العقوبة الحبس من سنة إلى ثلاث سنوات إذا كان القاصر لم يكمل الثانية عشرة من عمره".
ويؤكد مدير التعليم الخاص أمين شديفات أن "المديرية تتلقى باستمرار شكاوى حول عدم الالتزام بقواعد السلامة في حافلات النقل المدرسي"، مبينا أن المديرية "تتابع هذه الشكاوى بجدية وحزم"، لكنه يشير الى أن "النقل المدرسي يشرف عليه ثلاث جهات هي وزارة التربية والتعليم وإدارة السير المركزية ومديرية ترخيص المركبات، ورغم متابعة هذه الجهات لكن هناك ايضا حالات عدم التزام", وفق الغد.
ويلفت شديفات في هذه المسألة الى "دور السرعة الزائدة من بعض سائقي باصات المدارس والروضات، إضافة الى تحميل اطفال فوق الطاقة الاستيعابية للباص، وكذلك عدم وجود مرافقة أو عدم قيامها بدورها".
ويوضح بالقول، "تعتمد نسبة من المدارس نظام الجولات المتعددة، بحيث يكون السائق مسؤولا عن جولتين، وفي هذه الحالة يضطر السائق للسير بسرعة لضمان التزامه بالوقت المحدد من قبل ادارة المدرسة أو مسؤول الحركة في المدرسة"، مشيرا الى أن هذا "النظام ينعكس سلبا على سلامة الطلبة، لجهة ترك الطفل احيانا دون التأكد من تسليمه لذويه او حدوث حالات تصادم".
من جانبه يبين الناطق باسم مديرية الامن العام عامر السرطاوي أن "ادارة السير مسؤولة بشكل رئيس عن شروط السلامة العامة في المركبة وصلاحيتها"، لافتا الى ان قانون السير "يشترط على باصات المدارس الخاصة توفير مرافق أو مرافقة وعدم التحميل اكثر من الطاقة الاستيعابية وتركيب شبك حماية للشبابيك وأحزمة أمان، فيما تلزم تعليمات النقل المدرسي الباص بعدم التحرك الا بعد التأكد من أن الطالب دخل المنزل".
وكانت إدارة السير المركزية باشرت بداية العام الدراسي بتنفيذ حملة مرورية وتفتيشية على حافلات المدارس المخصصة لنقل الطلبة للتأكد من تراخيصها وصلاحيتها الفنية ومدى ملاءمتها وجاهزيتها لنقل الطلبة من وإلى المدارس.
وبحسب بيان صحفي سابق لمديرية الأمن العام، فإن الحملة "فتشت خلال الفترة بين 5 أيلول (سبتمبر) ولغاية 10 تشرين الأول (اكتوبر) الماضيين على 2938 باصا مدرسيا تبين من خلالها أن 1554 منها بحالة جيدة، مقابل 1384 مخالفة للاشتراطات والحالة الفنية، تم اتخاذ الاجراءات اللازمة بحقها".
وشملت الحملة "مراقبة مدى التزام سائقي تلك الحافلات بقواعد المرور اثناء القيادة وضبط كافة المخالفات التي يرتكبونها اثناء مسيرهم على الطرقات، وكان ابرز المخالفات الزيادة في عدد الطلبة وانتهاء رخص القيادة واستخدام الهواتف النقالة وقيادة المركبات برخص لا تخول السائق قيادتها، والقيادة بسرعات زائدة عن المقرر وقطع الاشارة الضوئية".
وأكد البيان أن الحملة على حافلات المدارس سـ "تبقى مستمرة طيلة العام الدراسي" فيما دعا أولياء الأمور لـ "الإبلاغ عن أي مخالفات ومشاهدات سلبية للتعامل معها بشكل مباشر لما لتلك المخالفات من خطورة على حياة الطلبة وسلامتهم".



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات