مأساة تتكرر.. أطفال يقضون دهسا تحت عجلات الباصات المدرسية

تم نشره الأربعاء 15 تشرين الثّاني / نوفمبر 2017 08:42 صباحاً
مأساة تتكرر.. أطفال يقضون دهسا تحت عجلات الباصات المدرسية
ارشيفية

المدينة نيوز :- رغم تأكيدات وزارة التربية والتعليم وإدارة السير المركزية متابعتهما لمعايير السلامة والأمان في النقل المدرسي، إلا أن خبر وفاة طفل أو طفلة دهسا تحت عجلات باص مدرسته أو نتيجة لحادث تصادم بات خبرا متكررا ويتحدى كل الإجراءات والتعليمات المشددة.
فقبل أيام توفيت الطفلة بيسان ذات الأعوام الأربعة دهسا تحت عجلات باص روضتها بعد نزولها منه في حادث يؤكد جد الطفلة أن "حفيدته نزلت وحيدة من الباص بسبب عدم وجود مرافقة".
وبيسان ليست أول ضحايا هذا النوع من الموت، إذ سبقها الطفل عبدالله القواسمي الذي توفي هو الآخر تحت عجلات باص روضته، وكذلك الطفلة دانيا التي قضت بحادث مشابه، فيما شهد العام الماضي وفاة طالب ثانوية عامة نتيجة لتصادم حافلة مدرسته بمركبة نجم عنه أيضا إصابة 7 تلاميذ آخرين.
والسمة الغالبة لجميع "ضحايا باصات المدارس" أنهم من الفئة العمرية الأصغر سنا وهم إما أطفال روضة أو طلبة في الصفوف الابتدائية الاولى في ظل غياب مرافقة الباص أو عدم قيامها بواجبها بتسلم وتسليم الطفل بالطريقة الأصولية.
وتشترط تعليمات النقل المدرسي "وجود مرافقة في الباص تشرف على الطلبة، وأن يقف الباص باتجاه المنزل تماما وبجوار الرصيف تجنبا لاضطرار الاطفال تجاوز الشارع"، كما "تلزم التعليمات الباص بعدم التحرك قبل التأكد من دخول الطالب الى منزله".
نقيب المدارس الخاصة منذر الصوراني يقول في هذه المسألة إن "التعليمات موجودة وكافية وفي بعض الاحيان مبالغ بها، لكن الاشكالية لا تكمن في التعليمات بحد ذاتها بل بعدم الالتزم بها"، موضحا أن "غالبية المدارس الخاصة توفر مرافقات في الباصات، لكن هناك مشكلة في المدارس صغيرة الحجم أو الروضات تحديدا التي تعاني من نقص في هذا الجانب أو عدم وجود عدد كافٍ".
ولكن "هناك مشكلة أخرى" كما يقول الصوراني هي "عدم التزام بعض السائقين بنزول الطفل أمام منزله أو عدم تسليم الاطفال الصغار باليد وعدم التأكد من دخول الطفل الى المنزل".
ومن الناحية القانونية يعاقب القانون الأردني السائق على التسبب بمثل هذه الحوادث بجريمة القتل والإيذاء من غير قصد استنادا للمادة 343 عقوبات، والتي تنص على "من تسبب بموت أحد عن إهمال أو قلة احتراز أو عن عدم مراعاة القوانين والأنظمة يعاقب بالحبس من ستة أشهر الى ثلاث سنوات".
أما مرافقو الطفل وكل من يثبت إهماله بالتعامل فيعاقب بنص المادة 289 من قانون العقوبات والتي تنص على "كل من ترك قاصراً لم يكمل الخامسة عشرة من عمره دون سبب مشروع أو معقول ويؤدي الى تعريض حياته للخطر، أو على وجه يحتمل أن يسبب ضررا مستديماً لصحته يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنة. وتكون العقوبة الحبس من سنة إلى ثلاث سنوات إذا كان القاصر لم يكمل الثانية عشرة من عمره".
ويؤكد مدير التعليم الخاص أمين شديفات أن "المديرية تتلقى باستمرار شكاوى حول عدم الالتزام بقواعد السلامة في حافلات النقل المدرسي"، مبينا أن المديرية "تتابع هذه الشكاوى بجدية وحزم"، لكنه يشير الى أن "النقل المدرسي يشرف عليه ثلاث جهات هي وزارة التربية والتعليم وإدارة السير المركزية ومديرية ترخيص المركبات، ورغم متابعة هذه الجهات لكن هناك ايضا حالات عدم التزام", وفق الغد.
ويلفت شديفات في هذه المسألة الى "دور السرعة الزائدة من بعض سائقي باصات المدارس والروضات، إضافة الى تحميل اطفال فوق الطاقة الاستيعابية للباص، وكذلك عدم وجود مرافقة أو عدم قيامها بدورها".
ويوضح بالقول، "تعتمد نسبة من المدارس نظام الجولات المتعددة، بحيث يكون السائق مسؤولا عن جولتين، وفي هذه الحالة يضطر السائق للسير بسرعة لضمان التزامه بالوقت المحدد من قبل ادارة المدرسة أو مسؤول الحركة في المدرسة"، مشيرا الى أن هذا "النظام ينعكس سلبا على سلامة الطلبة، لجهة ترك الطفل احيانا دون التأكد من تسليمه لذويه او حدوث حالات تصادم".
من جانبه يبين الناطق باسم مديرية الامن العام عامر السرطاوي أن "ادارة السير مسؤولة بشكل رئيس عن شروط السلامة العامة في المركبة وصلاحيتها"، لافتا الى ان قانون السير "يشترط على باصات المدارس الخاصة توفير مرافق أو مرافقة وعدم التحميل اكثر من الطاقة الاستيعابية وتركيب شبك حماية للشبابيك وأحزمة أمان، فيما تلزم تعليمات النقل المدرسي الباص بعدم التحرك الا بعد التأكد من أن الطالب دخل المنزل".
وكانت إدارة السير المركزية باشرت بداية العام الدراسي بتنفيذ حملة مرورية وتفتيشية على حافلات المدارس المخصصة لنقل الطلبة للتأكد من تراخيصها وصلاحيتها الفنية ومدى ملاءمتها وجاهزيتها لنقل الطلبة من وإلى المدارس.
وبحسب بيان صحفي سابق لمديرية الأمن العام، فإن الحملة "فتشت خلال الفترة بين 5 أيلول (سبتمبر) ولغاية 10 تشرين الأول (اكتوبر) الماضيين على 2938 باصا مدرسيا تبين من خلالها أن 1554 منها بحالة جيدة، مقابل 1384 مخالفة للاشتراطات والحالة الفنية، تم اتخاذ الاجراءات اللازمة بحقها".
وشملت الحملة "مراقبة مدى التزام سائقي تلك الحافلات بقواعد المرور اثناء القيادة وضبط كافة المخالفات التي يرتكبونها اثناء مسيرهم على الطرقات، وكان ابرز المخالفات الزيادة في عدد الطلبة وانتهاء رخص القيادة واستخدام الهواتف النقالة وقيادة المركبات برخص لا تخول السائق قيادتها، والقيادة بسرعات زائدة عن المقرر وقطع الاشارة الضوئية".
وأكد البيان أن الحملة على حافلات المدارس سـ "تبقى مستمرة طيلة العام الدراسي" فيما دعا أولياء الأمور لـ "الإبلاغ عن أي مخالفات ومشاهدات سلبية للتعامل معها بشكل مباشر لما لتلك المخالفات من خطورة على حياة الطلبة وسلامتهم".



مواضيع ساخنة اخرى
وفاة شخص تحت الضرب في الحسا وفاة شخص تحت الضرب في الحسا
شاذ جنسيا : خسرنا السوق الاردني شاذ جنسيا : خسرنا السوق الاردني
الأميرة هيا بنت الحسين تنشر صورة لمحمد بن راشد أثناء سباحته مع أطفاله الأميرة هيا بنت الحسين تنشر صورة لمحمد بن راشد أثناء سباحته مع أطفاله
الاردن :95 % اكتفاء ذاتي من البطاطا الاردن :95 % اكتفاء ذاتي من البطاطا
عمان :بعد طلاقهما..لفقت له فيديو لزجه بالسجن بتهمة هتك عرض طفلته عمان :بعد طلاقهما..لفقت له فيديو لزجه بالسجن بتهمة هتك عرض طفلته
نص خطاب الملك في إفتتاح مجلس الامة نص خطاب الملك في إفتتاح مجلس الامة
صور الأمير مقرن أحزنت قلوب السعوديين.. وهكذا عزوه ( صور ) صور الأمير مقرن أحزنت قلوب السعوديين.. وهكذا عزوه ( صور )
بالفيديو : سيدة أردنية تستضيف السياح في منزلها وتكرمهم بـ " المقلوبة " بالفيديو : سيدة أردنية تستضيف السياح في منزلها وتكرمهم بـ " المقلوبة "
بالفيديو  ...  الشوابكة للمدينة نيوز : استمعنا لهدى الشيشاني واستدعينا وزير الاشغال بالفيديو ... الشوابكة للمدينة نيوز : استمعنا لهدى الشيشاني واستدعينا وزير الاشغال
بالفيديو : التسجيل الكامل لوقائع  اجتماع لجنة النزاهة بشأن شبهة فساد الأدوية وإحالة الموظفة لمى الحمود بالفيديو : التسجيل الكامل لوقائع اجتماع لجنة النزاهة بشأن شبهة فساد الأدوية وإحالة الموظفة لمى الحمود
بالفيديو : شاهد ماذا قال الوزيرغالب الزعبي للجنة الحريات النيابية عن حادثة الرمثا بالفيديو : شاهد ماذا قال الوزيرغالب الزعبي للجنة الحريات النيابية عن حادثة الرمثا
بالفيديو : شاهد ماذا قال النائب نبيل  الشيشاني لوزير الداخلية عن حادثة الرمثا بالفيديو : شاهد ماذا قال النائب نبيل الشيشاني لوزير الداخلية عن حادثة الرمثا
الشواهد والأدلة على امتلاك السعودية للسلاح النووي قبل إيران ( فيديو وخرائط ) الشواهد والأدلة على امتلاك السعودية للسلاح النووي قبل إيران ( فيديو وخرائط )
وزير كويتي : الأردن مرشّح ليكون سابع دول الخليج وزير كويتي : الأردن مرشّح ليكون سابع دول الخليج
مصدر : هذه الالية المقترحة لايصال دعم الخبز لمستحقيه.. تفاصيل مصدر : هذه الالية المقترحة لايصال دعم الخبز لمستحقيه.. تفاصيل
العراق .. ضبط عصابة لتهريب القاصرات الى الأردن العراق .. ضبط عصابة لتهريب القاصرات الى الأردن