شاهد بالفيديو : التسجيل الكامل لأسخن مداخلة نيابية بين العرموطي والملقي عن وادي عربة والباقورة والإتفاقيات الموقعة

تم نشره الجمعة 01st كانون الأوّل / ديسمبر 2017 05:06 مساءً
شاهد بالفيديو : التسجيل الكامل لأسخن مداخلة  نيابية بين العرموطي والملقي عن وادي عربة والباقورة والإتفاقيات الموقعة
النائب المحامي صالح العرموطي يتحدث عن الباقورة ووادي عربة ويهاجم الحكومة - المدينة نيوز

المدينة نيوز - بتول دانو تيكا - : أنصت مجلس النواب بعناية واهتمام  لتعليق النائب المحامي صالح العرموطي على إجابة رئيس الوزراء عن سؤال سبق وطرحه عليه وتمت مناقشته تحت القبة في جلسة النواب الرقابية الأخيرة الثلاثاء والتي ستتبعها جلسة رقابية أخرى الأحد .

وقد هاجم العرموطي الحكومة ، ومن قام بالرد على سؤاله وشملت مداخلته الساخنة اتفاقية وادي عربة وتأجير أراضي الباقورة .

 وكشف العرموطي في مداخلته أن الحكومة وقعت 14 اتفاقية مع إسرائيل دون أن يدري عنها  أحد  شيئا .

وفي ما يتعلق بالباقورة تحدى العرموطي أي موظف حكومي أو مواطن أردني في دخول منطقة  الباقورة المؤجرة التي قال إن تأجيرها يشرف على الإنتهاء لكونها مؤجرة لإسرائيل لمدة 25 عاما وقد مضى ما يقرب من 24 سنة ، وآن أوان استعادتها ، غير أنه لم يتلق ردا بذلك من الملقي سوى أنها اتفاقية تأجير وردت في الإتفاقية .

 واستغرب العرموطي وصوله رد الحكومة متضمنا عبارة " حكومة دولة إسرائيل " موجها حديثه للملقي قائلا : وهل تعترف إسرائيل بك كدولة كي تخاطبها هكذا ، في حين رد الملقي بأن هذا هو النص الوارد في الإتفاقية .

 وتطرقت المداخلة إلى تهديدات إسرائيل للأردن بقطع المياه ، وبإلغاء اتفاقية البحرين ، وقد رد الملقي بأن اتفاقية البحرين واردة أصلا في اتفاقية وادي عربة تحت عنوان " أخدود وادي الأردن " ، وأكد بأن كل ما لحق بالإتفاقية تم بشكل دستوري  وقانوني وفق ما قال .

 غير أن العرموطي لم تعجبه ردود الملقي ، فحول سؤاله لاستجواب لرئيس الحكومة نفسه  ، واعدا بأنه سيتقدم خلال أيام للنواب بمشروع اقتراح بقانون  إلغاء وادي عربة ،ويقول مقربون منه بان ما سيأتي به العرموطي لن يكون إنشاء بقدر ما أنه سيبطل المعاهدة دستوريا وقانونيا.

المدينة نيوز سجلت مداخلة العرموطي الساخنة ورد الملقي بالصوت والصورة وإليكموها بالفيديو  :