حزبيون: المجتمع الأردني متقدم بكل المعايير

تم نشره الأربعاء 06 كانون الأوّل / ديسمبر 2017 03:10 مساءً
حزبيون: المجتمع الأردني متقدم بكل المعايير
الأردن

المدينة نيوز:-  اكد حزبيون خلال ندوة حوارية نظمها قسم علم الاجتماع في الجامعة الأردنية بالتعاون مع ملتقى سيدات الجبيهة بعنوان "الدولة المدنية هي الحل"، أن المجتمع الأردني يعد مجتمعا متقدما بكل المعايير قياسا مع غيره من المجتمعات المتقدمة.

ودعا أمين عام حزب الرسالة حازم قشوع إلى البناء على مضامين الورقة الملكية النقاشية السادسة لبناء دولة مدنية تعزز من مبدأ سيادة القانون.

من جانبها عرضت النائب السابق عبلة أبو علبة لمقومات الدولة المدنية وعواملها وأسسها وسبل إرساء قواعدها القائمة على السلام والتسامح وقبول الآخر والمساواة في الحقوق والواجبات.

إلى ذلك قالت رئيسة الملتقى الدكتورة مريم اللوزي إن الدولة المدنية حالة ديموقراطية تتأسس على نظام مدني من العلاقات التي تقوم على المساواة، والثقة في عمليات التعاقد والتبادل المختلفة، حيث إن هذه القيم هي التي تشكل ما يطلق عليه الثقافة المدنية، وهي ثقافة تتأسس على مبدأ الاتفاق ووجود حد أدنى من القواعد يتم اعتبارها خطوطا حمراء لا ينبغي تجاوزها.

ونفت اللوزي تعارض مفهوم الدولة المدنية مع الدين، وأنها لا تعادي الدين أو ترفضه، لكنها ترفض استخدام الدين لتحقيق أهداف سياسية، ما يتنافى مع مبدأ التعدد الذي تقوم عليه الدولة المدنية.

وقال رئيس قسم علم الاجتماع الدكتور إسماعيل الزيود إن اللقاء يأتي ضمن حزمة من البرامج والمشاريع مع المجتمع المحلي يعكف القسم على اقامتها تفعيلا لدوره في خدمة المجتمع وإطلاع طلبته على آخر المستجدات وتوسيع مداركهم الثقافية والبحثية.




مواضيع ساخنة اخرى
لحظة دهس "مسنة" امام طوارئ مستشفى الامير حمزة..(فيديو) لحظة دهس "مسنة" امام طوارئ مستشفى الامير حمزة..(فيديو)
حدود  العمري : ضبط 7000 حبة مخدرة داخل زجاجات " مكدوس " (صور) حدود العمري : ضبط 7000 حبة مخدرة داخل زجاجات " مكدوس " (صور)
مضطرب نفسياً يعتدي على والده ووالدته وشقيقته بأداة حادة بماركا مضطرب نفسياً يعتدي على والده ووالدته وشقيقته بأداة حادة بماركا
أسماء وأصناف  السلع المستثناة من رفع الأسعار ( تفاصيل ) أسماء وأصناف السلع المستثناة من رفع الأسعار ( تفاصيل )
الأردن : نشر أسماء غشاشي زيت الزيتون عبر وسائل الإعلام ( قوائم ) الأردن : نشر أسماء غشاشي زيت الزيتون عبر وسائل الإعلام ( قوائم )
عمان : براءة رجل اعمال "ستيني"من تهمة التحرش بسكرتيرته عمان : براءة رجل اعمال "ستيني"من تهمة التحرش بسكرتيرته
بالصور : اصابة طلاب جامعة جراء حادث سير في إربد ... بالصور : اصابة طلاب جامعة جراء حادث سير في إربد ...
3 وفيات من عائلة واحدة واصابة في حادث تصادم بالمفرق 3 وفيات من عائلة واحدة واصابة في حادث تصادم بالمفرق
والد الطفل الأردني عبيدة يكشف تفاصيل المواجهة الأخيرة مع القاتل قبل إعدامه والد الطفل الأردني عبيدة يكشف تفاصيل المواجهة الأخيرة مع القاتل قبل إعدامه
الرياطي: أطلَعت الملك على أمر كبير.."وعدتكم ففعلت" الرياطي: أطلَعت الملك على أمر كبير.."وعدتكم ففعلت"
عصابة نسائية "أردنية" تمتهن سرقة السيدات في مصر.." مالناش أكل عيش غير كدة" عصابة نسائية "أردنية" تمتهن سرقة السيدات في مصر.." مالناش أكل عيش غير كدة"
وفاة أردنية تحت " التجميل " في مستشفى بعمان وفاة أردنية تحت " التجميل " في مستشفى بعمان
الحبس لمتهم بهتك عرض طفلة داخل سيارته في اربد.."لحظات قهر عاشتها الطفلة" الحبس لمتهم بهتك عرض طفلة داخل سيارته في اربد.."لحظات قهر عاشتها الطفلة"
تساقط أسلاك كهرباء على الطريق يتسبب بحريق 3 مركبات في القويسمة (صور) تساقط أسلاك كهرباء على الطريق يتسبب بحريق 3 مركبات في القويسمة (صور)
جلطة دماغية تفاجئ ابو السكر خلال مقابلة صحفية جلطة دماغية تفاجئ ابو السكر خلال مقابلة صحفية
سفارة بريطانيا في عمّان تمنح منصبا "مهما" لقط أردني سفارة بريطانيا في عمّان تمنح منصبا "مهما" لقط أردني