اختتام حملة لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي

تم نشره الخميس 07 كانون الأوّل / ديسمبر 2017 04:12 مساءً
اختتام حملة لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي

المدينة نيوز :- اختتمت اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة وشبكة مناهضة العنف ضد المرأة "شمعة"، اليوم الخميس، الحملة الدولية السنوية لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي لهذا العام، تحت عنوان" لسه صغيرة على الزواج".

وأشادت سمو الأميرة بسمة بنت طلال، رئيسة اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، في كلمة لها بالإنجازات التي تحققت هذا العام في حفظ حقوق المرأة من خلال التعاون الوثيق بين اللجنة الوطنية ومنظمات المجتمع المدني وشبكة شمعة والحركة النسائية والبرلمان، وتمثلت بإلغاء المادة 308 وتعديل المادتين 98 و 285 من قانون العقوبات.

ولفتت سموها إلى الشراكات المتنوعة للحملة، والتي اسهمت في وصولها لأعداد متزايدة من الفئات المجتمعية في مختلف مناطق المملكة.

وبينت الأمينة العامة للجنة الدكتور سلمى النمس، ان الحملة بداية لجهد وطني طويل الأمد سيعمل على مختلف المستويات لإيجاد حلول لمسألة الزواج المبكر من خلال التوعية والتثقيف.

وبين الدكتور حسان أبو عرقوب من دائرة الافتاء العام، أن الاسلام لم يحدد عمر معين للزواج لكنه اتاح لولي الأمر تقييد المباح من أجل المصلحة العامة، فيما اكدت القاضي إحسان بركات، ان الضرورة تقتضي ان يتمتع طرفا العلاقة الزوجية بالأهلية وحرية الإرادة، لذلك اشترط التشريع الأردني عند تحديد سن الزواج، بلوغ سن الرشد باعتباره الحالة التي تكون فيها تصرفات الانسان صحيحة وملزمة.

واشارت الين عميش من منظمة "فيدا" الى الآثار الاجتماعية والنفسية للزواج المبكر على الفتاة القاصر الذي يشعرها بالحرمان من حقوقها الاساسية وبخاصة حق التعليم والعمل، الى جانب ما قدد تتعرض له من عنف.بترا 



مواضيع ساخنة اخرى
المصري يحذر: الدور سيأتي على الأردن المصري يحذر: الدور سيأتي على الأردن
بالصور: سقوط طائرة تدريب تابعة لسلاح الجو .. ونجاة الطاقم بالصور: سقوط طائرة تدريب تابعة لسلاح الجو .. ونجاة الطاقم
استقرار حالة الأردنية المصابة برصاص الاحتلال في رام الله استقرار حالة الأردنية المصابة برصاص الاحتلال في رام الله
صور صادمة .. انفجار هاتف في جيب فتى بعمان صور صادمة .. انفجار هاتف في جيب فتى بعمان
وفاة فتاة بعد يوم من وفاة شقيقها بطريقة مروعة في العقبة وفاة فتاة بعد يوم من وفاة شقيقها بطريقة مروعة في العقبة
الأردن.. لا حالات شتوية هامة حتى 20 ديسمبر الحالي على الأقل! الأردن.. لا حالات شتوية هامة حتى 20 ديسمبر الحالي على الأقل!
لحظة دهس "مسنة" امام طوارئ مستشفى الامير حمزة..(فيديو) لحظة دهس "مسنة" امام طوارئ مستشفى الامير حمزة..(فيديو)
حدود  العمري : ضبط 7000 حبة مخدرة داخل زجاجات " مكدوس " (صور) حدود العمري : ضبط 7000 حبة مخدرة داخل زجاجات " مكدوس " (صور)
مضطرب نفسياً يعتدي على والده ووالدته وشقيقته بأداة حادة بماركا مضطرب نفسياً يعتدي على والده ووالدته وشقيقته بأداة حادة بماركا
أسماء وأصناف  السلع المستثناة من رفع الأسعار ( تفاصيل ) أسماء وأصناف السلع المستثناة من رفع الأسعار ( تفاصيل )
الأردن : نشر أسماء غشاشي زيت الزيتون عبر وسائل الإعلام ( قوائم ) الأردن : نشر أسماء غشاشي زيت الزيتون عبر وسائل الإعلام ( قوائم )
عمان : براءة رجل اعمال "ستيني"من تهمة التحرش بسكرتيرته عمان : براءة رجل اعمال "ستيني"من تهمة التحرش بسكرتيرته
بالصور : اصابة طلاب جامعة جراء حادث سير في إربد ... بالصور : اصابة طلاب جامعة جراء حادث سير في إربد ...
3 وفيات من عائلة واحدة واصابة في حادث تصادم بالمفرق 3 وفيات من عائلة واحدة واصابة في حادث تصادم بالمفرق
والد الطفل الأردني عبيدة يكشف تفاصيل المواجهة الأخيرة مع القاتل قبل إعدامه والد الطفل الأردني عبيدة يكشف تفاصيل المواجهة الأخيرة مع القاتل قبل إعدامه
الرياطي: أطلَعت الملك على أمر كبير.."وعدتكم ففعلت" الرياطي: أطلَعت الملك على أمر كبير.."وعدتكم ففعلت"