أفضل أنواع الشاي لخسارة الوزن

تم نشره الجمعة 08 كانون الأوّل / ديسمبر 2017 06:45 صباحاً
أفضل أنواع الشاي لخسارة الوزن
انواع شاي

المدينة نيوز :- بالتأكيد سمعتم مُسبَقاً أنّ الشاي يساعد على خسارة الوزن، لكن هل تعلمون ما هي الحقائق العلمية التي تمّ التوصّل إليها حتى الآن، وأيّ أنواعٍ هي الأفضل في هذا المجال؟كشَفت دراسة أخيرة نُشِرت في "European Journal of Nutrition" أنه من خلال خفضِ مستويات البكتيريا المُعزِّزة للبدانة في الأمعاء وفي الوقت ذاته زيادة عدد البكتيريا الداعمة لِما يُعرف بالـ"Lean Mass"، أي الوزن الذي يَحمله الجسم ولكنّه لا يشمل الدهون، يمكن للشاي الأسود أن يشارك في خسارة الوزن الصحّية.

وفي هذا السِياق، قالت المتحدّثة باسم "Academy of Nutrition and Dietetics"، جينيفر ماكدانيال، التي لم تشارك في الدراسة إنّ "بعض مركّبات الشاي الأسود تبقى في الأمعاء وتعمل بمثابة وقود للبكتيريا الصديقة للمعدة. هذه التغيّرات في بكتيريا الأمعاء تؤثّر إيجاباً في نشاط الأيض وقد تكون مسؤولة عن خسارة الوزن البسيطة".

وأكّدت أنّ "الشاي الأسود ليس وحده الذي يملك ميزةَ خسارة الوزن. في حين أنّ ما مِن شاي أو مشروب عشبي سيؤدّي إلى خسارة وزن ملحوظة، لكنّ هناك مكوّنات في هذه السوائل تدعم خسارة الوزن بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، إضافةً إلى الغذاء والتمرين المُلائمين".

في ما يلي أهمّ أنواع الشاي التي يبدو أنّها تساعد على التخلّص من الكيلوغرامات الزائدة:

الأخضر

على غِرار الشاي الأسود، هناك بعض الدلائل إلى أنّ النوع الأخضر يساعد الأشخاص على خسارة الوزن بفضلِ مركّبات مُضادة للأكسدة تُعرف بالـ"Catechins" الموجودة في أوراق الشاي الأخضر المجفّفة. تبيّن أنّ هذه المواد قد تُحفّز الجهاز العصبي الودي على زيادة استهلاك الطاقة وتفكيك الدهون.

تقترح الأبحاث أنّ استهلاك الـ"Catechins" الطويل الأمد قد يخفّض حتى خطر أمراضِ القلب من خلال الوقاية مِن تشَكُّلِ الكولسترول السيّئ (LDL) الذي يُعتبَر السبب الرئيسي لتصلّبِ الشرايين، وأيضاً عن طريق خفضِ دهون الجسم. يُنصَح بشرب 4 أكواب على الأقلّ من الشاي الأخضر العادي لبلوغ هذه المنافع.

الأبيض

يحتوي الشاي الأبيض تركيزات عالية من الـ"Catechins" التي قد ترفع الأيض وتؤمّن خسارةَ دهون البطن ووزن الجسم الزائد. وتماماً كالشاي الأخضر، فإنّ مزيج الـ"Catechins" والكافيين يعمل بطريقة متفاعلة لضمان خسارة الوزن. لكن بالتأكيد يُنصَح بعدم شربِ مصادر الكافيين مباشرةً قبل النوم.

البابونج

مواد الـ"Flavonoids" الموجودة في شاي البابونج قد تؤمّن الاسترخاء وتساعد الأشخاص على الاستسلام للنوم سريعاً. من المعلوم أنّ الحِرمان من النوم يمنع إحراز التقدّم في خسارة الوزن.

يعني ذلك أنّ الحصول على ساعات إضافية من النوم عن طريق شربِ شاي البابونج قبل الخلود إلى الفراش، قد يساهم في خسارة الوزن بشكل غير مباشر. عندما يتعلّق الأمر بالنوم، فإنه يعتمد على الروتين. لذلك لا تتردّدوا في جعلِ هذا الفنجان من البابونج جزءاً من عادات نومكم ليلياً.

الـ"Oolong"

يحتوي مركّبات البوليفينول التي قد تقدّم منافعَ صحّية. يقترح العلماء أنّ شاي الـ"Oolong" قد يخفّض محتوى الدهون ووزنَ الجسم من خلال تحسين عملية حرقِ الدهون.

كذلك بيّنَت مجموعة أبحاث صغيرة أنّ هذا المشروب قد يرفع قليلاً الأيضَ بنسبة 3 في المئة تقريباً، على رغم أنّ المطلوب إجراء دراسات إضافية لتحديد ما إذا كان هذا التعزيز للأيض يكون قصيرَ المدى أو يملك تأثيراً طويل الأمد. كذلك فإنّ الباحثين غير متأكّدين ما إذا أتَت دُفعة الأيض هذه بفضل مضادات الأكسدة الموجودة في شاي الـ"Oolong" أو مادة الكافيين.

النعناع

رُبط النعناع منذ القِدم بتأثيره الإيجابي في صحّة الجهاز الهضمي بما أنّه يساعد على استرخاء عضلات الأمعاء. لكنّ العلماء اقترحوا أنّ النعناع قد يساعد على خسارة الوزن من خلال قمعِ الشهيّة. من جهةٍ أخرى، توصّلَ أحد الباحثين إلى أنّ الأشخاص الذين استنشقوا النعناع كلَّ ساعتين استهلكوا تلقائياً 2800 كالوري أقلّ في الأسبوع.

(سينتيا عواد - الجمهورية)



مواضيع ساخنة اخرى
المصري يحذر: الدور سيأتي على الأردن المصري يحذر: الدور سيأتي على الأردن
بالصور: سقوط طائرة تدريب تابعة لسلاح الجو .. ونجاة الطاقم بالصور: سقوط طائرة تدريب تابعة لسلاح الجو .. ونجاة الطاقم
استقرار حالة الأردنية المصابة برصاص الاحتلال في رام الله استقرار حالة الأردنية المصابة برصاص الاحتلال في رام الله
صور صادمة .. انفجار هاتف في جيب فتى بعمان صور صادمة .. انفجار هاتف في جيب فتى بعمان
وفاة فتاة بعد يوم من وفاة شقيقها بطريقة مروعة في العقبة وفاة فتاة بعد يوم من وفاة شقيقها بطريقة مروعة في العقبة
الأردن.. لا حالات شتوية هامة حتى 20 ديسمبر الحالي على الأقل! الأردن.. لا حالات شتوية هامة حتى 20 ديسمبر الحالي على الأقل!
لحظة دهس "مسنة" امام طوارئ مستشفى الامير حمزة..(فيديو) لحظة دهس "مسنة" امام طوارئ مستشفى الامير حمزة..(فيديو)
حدود  العمري : ضبط 7000 حبة مخدرة داخل زجاجات " مكدوس " (صور) حدود العمري : ضبط 7000 حبة مخدرة داخل زجاجات " مكدوس " (صور)
مضطرب نفسياً يعتدي على والده ووالدته وشقيقته بأداة حادة بماركا مضطرب نفسياً يعتدي على والده ووالدته وشقيقته بأداة حادة بماركا
أسماء وأصناف  السلع المستثناة من رفع الأسعار ( تفاصيل ) أسماء وأصناف السلع المستثناة من رفع الأسعار ( تفاصيل )
الأردن : نشر أسماء غشاشي زيت الزيتون عبر وسائل الإعلام ( قوائم ) الأردن : نشر أسماء غشاشي زيت الزيتون عبر وسائل الإعلام ( قوائم )
عمان : براءة رجل اعمال "ستيني"من تهمة التحرش بسكرتيرته عمان : براءة رجل اعمال "ستيني"من تهمة التحرش بسكرتيرته
بالصور : اصابة طلاب جامعة جراء حادث سير في إربد ... بالصور : اصابة طلاب جامعة جراء حادث سير في إربد ...
3 وفيات من عائلة واحدة واصابة في حادث تصادم بالمفرق 3 وفيات من عائلة واحدة واصابة في حادث تصادم بالمفرق
والد الطفل الأردني عبيدة يكشف تفاصيل المواجهة الأخيرة مع القاتل قبل إعدامه والد الطفل الأردني عبيدة يكشف تفاصيل المواجهة الأخيرة مع القاتل قبل إعدامه
الرياطي: أطلَعت الملك على أمر كبير.."وعدتكم ففعلت" الرياطي: أطلَعت الملك على أمر كبير.."وعدتكم ففعلت"