النواب والموازنة .. حركات " قرعى "

تم نشره الأحد 07 كانون الثّاني / يناير 2018 12:05 صباحاً
النواب والموازنة .. حركات " قرعى "
د.فطين البداد

غاب عشرات النواب عن جلسة التصويت على الموازنة ( 40  نائبا )  في هروب مذموم كان يفترض أن يمارس المتغيبون تصرفا  ضده تماما ، ويسمعوا زملاءهم والشعب الأردني أصواتهم ، أو رفضهم ، أما أن يغيبوا احتجاجا على التصويت فهو أمر أضر بهم أولا ، وفتح الباب واسعا  أمام إقرار الموازنة بدون أي عقبات.

لأول مرة في تاريخ الموازنات الأردنية يتم إقرار موازنة مالية بدون نقاش تحت القبة ، والإكتفاء بنقاشات اللجنة المالية التي تستحق أن نقول إنها  لم تدخر جهدا في نقاشاتها ، ولكن أن يتم إقرارها بدون أي نقاشات مفتوحة ، فهذا  أمر مستغرب ومستهجن ، وكان يفترض أن لا يكون ، لأن عشرات النواب لم يحضروا أو يشاركوا في نقاشات اللجنة المالية ولا يعلمون عن نقاشاتها شيئا ، وكان من الأولى أن يتعرف الأردنيون على وجهة نظرهم ، وهو ما لم يحصل .

الرافضون للموازنة ممن غابوا عن جلسة التصويت أرادوا أن يسجلوا نقاطا في سجلاتهم دون أن يحسبوها " صح " لأن الغياب عن استحقاق كهذا يعني هروبا وتخليا عن مسؤولية نيابية يفترض أن لا يستخف بها النائب " الغائب " لصالح القول : إن إقرار الموازنة تم بغيابه وبدون موافقته .

لقد أقرت الموازنة بما فيها من مصائب وويلات ، وإن النواب الذين غابوا عن التصويت هم كالنواب الذين أقروها  ، ولن تفلح محاولاتهم إقناع الشعب الأردني أنهم رفضوها ، لأن من يرفض عليه إعلان ذلك عند التصويت " الرسمي " ، وليس في المؤتمرات الصحفية أو على صفحات الفيس بوك .

د.فطين البداد

 



مواضيع ساخنة اخرى
تعرف على آلية احتساب ضريبة الأفراد حسب القانون المعدل تعرف على آلية احتساب ضريبة الأفراد حسب القانون المعدل
ابو علي :   المُطلّقة المعيلة تعامل كالزوج بإعفاء ال 18 ألف دينار ابو علي : المُطلّقة المعيلة تعامل كالزوج بإعفاء ال 18 ألف دينار
ما حقيقة اشتراط مبلغ "2000 ريال" على كل معتمر وحاج؟ ما حقيقة اشتراط مبلغ "2000 ريال" على كل معتمر وحاج؟
الحكومة تنفي رسميا وجود مركز "الملكة رانيا للتدريب والتطوير" الحكومة تنفي رسميا وجود مركز "الملكة رانيا للتدريب والتطوير"
الامانة تطلب اعفاء موظف مخالف من مبلغ 31 الف دينار الامانة تطلب اعفاء موظف مخالف من مبلغ 31 الف دينار
اربد : العثور على جثة طفل معلقا بشجرة.. والأمن يحقق اربد : العثور على جثة طفل معلقا بشجرة.. والأمن يحقق
ماذا قال عدنان ابو عودة عن الوطنية والعشائرية والنظام العربي ؟؟ ماذا قال عدنان ابو عودة عن الوطنية والعشائرية والنظام العربي ؟؟
بالصور : معلم في إربد يضرب طالبا والتربية تحقق بالصور : معلم في إربد يضرب طالبا والتربية تحقق
تعليمات كيفية استخدم منصة "بخدمتكم" الحكومية تعليمات كيفية استخدم منصة "بخدمتكم" الحكومية
22 موقوفاً أردنياً في السعودية 22 موقوفاً أردنياً في السعودية
اصابة ضابط في المخدرات اثناء ملاحقة 4 متعاطين في سحاب اصابة ضابط في المخدرات اثناء ملاحقة 4 متعاطين في سحاب
الرزاز : لا يمكن التنازل عن الثوابت الأردنية تجاه القضية الفلسطيينة الرزاز : لا يمكن التنازل عن الثوابت الأردنية تجاه القضية الفلسطيينة
بالصور : استنفار حكومي منقطع النظير لترويج قانون الضريبة بالصور : استنفار حكومي منقطع النظير لترويج قانون الضريبة
سيدة تخلص زوجها من انياب ذئب في المزار الشمالي سيدة تخلص زوجها من انياب ذئب في المزار الشمالي
غنيمات : جلب الذراع الايمن للمتهم الرئيس في قضية الدخان من خارج البلاد غنيمات : جلب الذراع الايمن للمتهم الرئيس في قضية الدخان من خارج البلاد
مصادر :  قطر تبدأ التعاقد مع الأردنيين مصادر : قطر تبدأ التعاقد مع الأردنيين