النواب والموازنة .. حركات " قرعى "

تم نشره الأحد 07 كانون الثّاني / يناير 2018 12:05 صباحاً
النواب والموازنة .. حركات " قرعى "
د.فطين البداد

غاب عشرات النواب عن جلسة التصويت على الموازنة ( 40  نائبا )  في هروب مذموم كان يفترض أن يمارس المتغيبون تصرفا  ضده تماما ، ويسمعوا زملاءهم والشعب الأردني أصواتهم ، أو رفضهم ، أما أن يغيبوا احتجاجا على التصويت فهو أمر أضر بهم أولا ، وفتح الباب واسعا  أمام إقرار الموازنة بدون أي عقبات.

لأول مرة في تاريخ الموازنات الأردنية يتم إقرار موازنة مالية بدون نقاش تحت القبة ، والإكتفاء بنقاشات اللجنة المالية التي تستحق أن نقول إنها  لم تدخر جهدا في نقاشاتها ، ولكن أن يتم إقرارها بدون أي نقاشات مفتوحة ، فهذا  أمر مستغرب ومستهجن ، وكان يفترض أن لا يكون ، لأن عشرات النواب لم يحضروا أو يشاركوا في نقاشات اللجنة المالية ولا يعلمون عن نقاشاتها شيئا ، وكان من الأولى أن يتعرف الأردنيون على وجهة نظرهم ، وهو ما لم يحصل .

الرافضون للموازنة ممن غابوا عن جلسة التصويت أرادوا أن يسجلوا نقاطا في سجلاتهم دون أن يحسبوها " صح " لأن الغياب عن استحقاق كهذا يعني هروبا وتخليا عن مسؤولية نيابية يفترض أن لا يستخف بها النائب " الغائب " لصالح القول : إن إقرار الموازنة تم بغيابه وبدون موافقته .

لقد أقرت الموازنة بما فيها من مصائب وويلات ، وإن النواب الذين غابوا عن التصويت هم كالنواب الذين أقروها  ، ولن تفلح محاولاتهم إقناع الشعب الأردني أنهم رفضوها ، لأن من يرفض عليه إعلان ذلك عند التصويت " الرسمي " ، وليس في المؤتمرات الصحفية أو على صفحات الفيس بوك .

د.فطين البداد

 



مواضيع ساخنة اخرى
بالفيديو .. العرموطي : لم نسمع من  وزير الخارجية أي تعليق على قرار ترامب بالفيديو .. العرموطي : لم نسمع من وزير الخارجية أي تعليق على قرار ترامب
بالفيديو : الطراونة يهاجم مدير ضريبة الدخل ويطلبه تحت القبة والملقي يستجيب بالفيديو : الطراونة يهاجم مدير ضريبة الدخل ويطلبه تحت القبة والملقي يستجيب
بالصور : والدة الشهيد معاذ الكساسبة في ضيافة الأميرة هيا بدبي بالصور : والدة الشهيد معاذ الكساسبة في ضيافة الأميرة هيا بدبي
وفاة الملياردير الذي بدأ رحلة الثراء بشراء حمار في عمان وفاة الملياردير الذي بدأ رحلة الثراء بشراء حمار في عمان
طعن شاب مصري "بمطواة" في عمان بعد مشادة كلامية مع أردني طعن شاب مصري "بمطواة" في عمان بعد مشادة كلامية مع أردني
الاردن : الثلوج واردة خلال نهاية الأسبوع الاردن : الثلوج واردة خلال نهاية الأسبوع
اختفاء مليون دينار اختفاء مليون دينار
النائب العام المصري يفتح تحقيقًا في "تسريبات" نيويورك تايمز النائب العام المصري يفتح تحقيقًا في "تسريبات" نيويورك تايمز
انتهاء مهلة تصويب اوضاع تقديم الارجيلة في المنشآت السياحية ... والصحة تحذر انتهاء مهلة تصويب اوضاع تقديم الارجيلة في المنشآت السياحية ... والصحة تحذر
شوكولاتة الجميد .. حلوى جديدة بطعم المنسف تطرح في الأردن شوكولاتة الجميد .. حلوى جديدة بطعم المنسف تطرح في الأردن
وفاة سوري ستيني تعرض للضرب في الرمثا ... وفاة سوري ستيني تعرض للضرب في الرمثا ...
بالصور .. فريحات : نفذنا القصاص على منفذي العمليات الإرهابية في الركبان  ( تفاصيل لقاء فريحات بالمتقاعدين ) بالصور .. فريحات : نفذنا القصاص على منفذي العمليات الإرهابية في الركبان ( تفاصيل لقاء فريحات بالمتقاعدين )
الأردنيون يترقبون عاماً صعباً يأكل مدخراتهم الأردنيون يترقبون عاماً صعباً يأكل مدخراتهم
قصة لا يعرفها الأردنيون عن رفع الخبز  "  حقيقة صادمة  " قصة لا يعرفها الأردنيون عن رفع الخبز " حقيقة صادمة "
الأميرة هيا: عمراً مديداً يا حبيبنا الغالي زايد (صورة) الأميرة هيا: عمراً مديداً يا حبيبنا الغالي زايد (صورة)
بدء التشغيل الفعلي لـ(19) كاميرا مراقبة لضبط المخالفات في عمان الثلاثاء..(أماكن تواجدها) بدء التشغيل الفعلي لـ(19) كاميرا مراقبة لضبط المخالفات في عمان الثلاثاء..(أماكن تواجدها)