منتدون يؤكدون الاحقية التاريخية والدينية والسياسية للعرب في القدس

تم نشره الإثنين 08 كانون الثّاني / يناير 2018 07:31 مساءً
منتدون يؤكدون الاحقية التاريخية والدينية والسياسية للعرب في القدس

المدينة نيوز :- اكد منتدون أن العرب (مسلمون ومسيحيون) هم الأقدم تاريخيا وتواجدا في القدس منذ 6000 عام قبل الميلاد وان التواجد اليهودي فيها كان طارئا وغير مستمر ولم يمكث لأكثر من 70 عاما.

واشاروا في الندوة التي نظمها مجلس مدينة اربد الاجتماعي اليوم الاثنين بقاعة غرفة التجارة بعنوان "القدس ومستقبل العرب" الى ان الاردن الاكثر ارتباطا والتصاقا بفلسطين والقدس وهو الاكثر تفاعلا مع قضايا العادلة وقدسها ومقدساتها ومواقفه قيادة وحكومة وشعبا تتقدم على كل المواقف.

وقال وزير الأوقاف السابق الدكتور هايل داوود ان الأهمية الدينية للقدس عند اتباع الديانات الثلاث تستوجب ان يتسق الخطاب الديني حول عروبة القدس وتاريخها العربي الممتد من 6000 عام قبل الميلاد مع الخطاب التاريخي والسياسي الذي يجب ان نقدمه للعالم ومنظماته الدولية خارج النطاقين العربي والاسلامي.

وعاين استاذ العلوم السياسية في جامعة اليرموك والمختص بالدراسات الاسرائيلية الدكتور نظام بركات البعد التاريخي للتواجد العربي واليهودي في القدس، مؤكدا ان العرب تواجدوا في القدس منذ عهد الكنعانيين واليبوسيين وان احتلال اليهود لأجزاء من القدس في عهد اليبوسيين لم يستمر لأكثر من 70 سنة حيث طردهم منها الامبراطور الروماني تيتس ولم يبق اي يهودي في فلسطين او القدس منذ ذلك الحين الى ان عادوا اليها ضمن المشروع الصهيوني الجديد في عهد مشروع التقسيم .

وقال رئيس الجمعية الاردنية للفكر والحوار والتنمية الدكتور حميد البطاينة الذي ادار الندوة ان جلالة الملك عبدالله الثاني هو الزعيم العربي الوحيد الذي تصدى بشكل مباشر لقرار الادارة الامريكية بنقل سفارة بلادها الى القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل، داعيا الى الالتفاف خلف جهود جلالته في الدفاع عن القدس والمقدسات عربيا واسلاميا ودوليا.

ودعا رئيس المجلس نبيل فايز الى ضرورة معرفة نقاط القوة والضعف عربيا واسلاميا لمواجهة خطر تهويد فلسطين والقدس وان نتعامل مع موازين القوى على النحو الامثل والبحث عن دراسات يمكن ان تشكل قوة اضافية للموقف العربي والاسلامي الذي يتصدر مشهده بكل عزيمة واصرار جلالة الملك عبدالله الثاني ومن خلف ابناء شعبه الوفي الملتصق بفلسطين دما وعرقا وعقيدة ومصيرا.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
تعرف على السرعات المقررة على طريق الزرقاء الأزرق العمري الجديد تعرف على السرعات المقررة على طريق الزرقاء الأزرق العمري الجديد
لا استغناءات عن أيّ من موظفي الدولة لا استغناءات عن أيّ من موظفي الدولة
مصدر لبناني : وساطة فرنسية بين الاردن وسوريا بشأن "نصيب" مصدر لبناني : وساطة فرنسية بين الاردن وسوريا بشأن "نصيب"
توقع أن لا يقل معدل قبول «الطب» عن 97.8 % توقع أن لا يقل معدل قبول «الطب» عن 97.8 %
هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟ هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟
ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟ ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟
الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي " الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي "
اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل
للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية
عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟ عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟
الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب
تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية
امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة