تخريج دورة التحكيم لفض النزعات بالعقود الهندسية والإنشائية

تم نشره الإثنين 08 كانون الثّاني / يناير 2018 11:33 مساءً
تخريج دورة التحكيم لفض النزعات بالعقود الهندسية والإنشائية
المهندس خميس عطية - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :-  احتفل مساء اليوم الاثنين بتخريج المشاركين في دورة التحكيم وفض الخلافات في العقود الهندسية والإنشائية التي نظمتها الهيئة العربية للتحكيم في الأردن بالتعاون مع شركة "المحامون المتخصصون الدوليون".

وقال النائب الأول لرئيس مجلس النواب المهندس خميس عطية، الذي رعى الاحتفال، إن التحكيم التجاري من سمات العصر وذلك لتزايد اللجوء إليه لفض النزاعات التجارية والاستثمارية.

وأضاف ان "التحكيم وفض الخلافات في العقود الهندسية والإنشائية" أصبح يتناسب طردياً مع رواج التجارة الدولية وظهور أشكال جديدة من المعاملات والعقود الدولية مثل نقل التكنولوجيا والشركات المتعددة الجنسيات والتعاون الاقتصادي.

وأشار إلى مزايا التحكيم التجاري تتعلق بفض نزاعات المتخاصمين بأكبر قدر من السرية وأقل قدر من العلانية والنشر إضافة إلى اختصار مدة التقاضي.

وقال ان الأردن يسعى إلى جلب الاستثمارات الأمر الذي يستدعي وجود قانون يحمي المستثمر وقضاء نزيه وعادل يشجع على الاستثمار ويفصل في النزعات بكل حيادية.

من جانبه قال رئيس الهيئة العربية للتحكيم الدولي فرع الأردن أسامة البيطار إن هذه الدورة تكمن أهميتها في إحداث نقلة نوعية في التعليم المهني التحكيمي وتنسجم مع تطلعات الأردن نحو الريادة في هذا المجال.

وأشار إلى أن التحكيمات العربية الدولية التي تشتمل على طرف عربي تبلغ 30 بالمئة من مجموع التحكيمات الدولية حسب احصاءات الهيئة العربية للتحكيم الدولي .

يذكر أن دورة التحكيم شارك فيها 40 مهندساً ومحامياً من القطاعين العام والخاص.

--(بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى