إطلاق مبادرة ملكية لدعم وتمكين المجتمعات المحلية في جرش

تم نشره الثلاثاء 09 كانون الثّاني / يناير 2018 06:03 مساءً
إطلاق مبادرة ملكية لدعم وتمكين المجتمعات المحلية في جرش

المدينة نيوز :– جرى في الديوان الملكي الهاشمي، اليوم الثلاثاء، إطلاق المبادرة الملكية السامية لدعم وتمكين المجتمعات المحلية في جرش، التي تهدف إلى تحسين مستوى معيشة ودخل الأسر العفيفة ومحدودي الدخل وتمكينها ومساعدتها على امتلاك مشروع إنتاجي مدر للدخل.

وأكد أمين عام الديوان الملكي الهاشمي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، يوسف حسن العيسوي، إن تنفيذ هذه المبادرة يأتي تجسيدا لرؤية جلالة الملك وسعيه المستمر لتعزيز مفهوم التنمية المستدامة وتكافؤ الفرص وضمان العدالة في توزيع مكتسبات التنمية بين المحافظات، وذلك من خلال تمكين مؤسسات المجتمع المدني وتشجيعها في الاعتماد على الذات وتعزيز مساهمتها في خدمة المجتمعات المحلية وتمكينها اقتصاديا واجتماعيا لتكون مجتمعات منتجة وبناءة واستغلال الإمكانيات المتاحة في المحافظة من موارد طبيعية وطاقات بشرية.

وقال إن هذه المبادرة تعتبر مكملة للجهود الحكومية في هذا المجال لإتاحة الفرصة أمام الأسر التي لديها الرغبة والقدرة على العمل لتحسين مستوى دخلها ومستوى معيشتها من خلال تمكينها من امتلاك مشروع إنتاجي، حيث من المتوقع أن تستفيد خلال الدورة الواحدة 200 أسرة.

ولفت إلى انه تم خلال العامين الماضيين إطلاق مبادرات مماثلة لتمكين الأسر العفيفة وذوي الدخل المحدود في محافظات المفرق والزرقاء ومأدبا والبلقاء والطفيلة وعجلون من خلال الشراكة مع الجمعيات الخيرية الفاعلة والنشيطة في هذه المحافظات، مبينا ان هذه المبادرة سيتم تنفيذها في جرش بالشراكة مع 12 جمعية تم اختيارها بهدف الوصول إلى الأسر المستهدفة.

وفي كلمة لوزيرة التنمية الاجتماعية هالة بسيسو لطوف خلال الحفل، الذي حضره محافظ جرش الدكتور رائد العدوان، أكدت أهمية هذه المبادرة في تحسين مستوى معيشة الأسر، وتشكل نقلة نوعية في تعزيز قدرة وإمكانيات الجمعيات المستفيدة والتي سينعكس آثرها على الأسر المستهدفة في المحافظة.

من جهتها، لفتت المدير التنفيذي لمؤسسة نور الحسين هنا شاهين إلى أن المؤسسة عملت بتكليف من الديوان الملكي الهاشمي على تنفيذ المبادرة، حيث تم اليوم توقيع اتفاقيات المنح لإدارة الصناديق الإقراضية الدوارة مع 12 جمعية خيرية في جرش كمرحلة أولى من مراحل التنفيذ، وقد تم اختيار هذه الجمعيات من خلال لجنة ضمت بالإضافة إلى المؤسسة ممثلين عن وزارة التنمية الاجتماعية ومحافظة جرش، ووفق معايير تتصف بالشفافية والدقة والعدالة، حيث سيتم اختيار الأسر المستهدفة وتقديم التدريب اللازم لها وتمويلها بهدف تأسيس أو تطوير المشاريع الإنتاجية الصغيرة.

وجرى في ختام الحفل توقيع الاتفاقيات مع الجمعيات المستفيدة في محافظة جرش والتي بموجبها ستحصل هذه الجمعيات على المنحة المقدمة من خلال الديوان الملكي الهاشمي.

--(بترا)