الريف والبادية النيابية تناقش مشاريع التنمية

تم نشره الأربعاء 10 كانون الثّاني / يناير 2018 03:33 مساءً
الريف والبادية النيابية تناقش مشاريع التنمية
لجنة الريف والبادية النيابية - ارشيف

المدينة نيوز:- ناقشت لجنة الريف والبادية النيابية خلال اجتماع اليوم الاربعاء برئاسة النائب محاسن الشرعة مشاريع التنمية في الريف والبادية الاردنية.

وقال النائب الشرعة، بحضور وزراء الزراعة المهندس خالد الحنيفات، والبيئة ياسين الخياط، والمياه والري حازم الناصر، اننا في لجنة الريف والبادية نحاول الوقوف على آخر المشاريع المتعلقة بالريف والبادية، مشيرا الى ان الزراعة تعتبر الرافد الرئيس للخزينة رغم انها تتعرض لظروف ومشاكل يتوجب معها دعم المزارعين من خلال مؤسسة الاقراض الزراعي وصندق التعويضات البيئية.

واضاف انه يجب تشجيع المنتج المحلي من خلال منع استيراد المواشي من الخارج للحفاظ على اسعارها خاصة بعد ارتفاع اسعار الاعلاف، داعيا الى فتح باب تصدير الزيتون على شكل حبوب وليس على شكل زيت والعمل على استقدام العمالة الوافدة لحاجة المزارعين الملحة اليها، وايصال المياه الى المنازل الواقعة خارج حدود التنظيم واعادة النظر في اجراءات ترخيص الآبار الارتوازية , وفق بترا.

وبين الحنيفات ان قطاع الزراعة يساهم بــ 25% من الاقتصاد المحلي وحقق نموا ملحوظا خلال العام السابق يقدر بـــ 16%، لافتا الى ان استيراد المواشي من الخارج خفض الى النصف تقريبا، ورفع نسبة صادرات المواشي من الاناث من 4% الى 10% .

واوضح ان الوزارة دعمت المزارعين بــ 20 مليون دينار وجهت لدعم الاعلاف بدون فوائد، لافتا الى ان منع استقدام العمالة الاجنبية جاء بهدف احلال العمالة المحلية.

وفيما يتعلق بالمساكن الواقعة خارج حدود التنظيم، اوضح الناصر انها مشكلة عامة ولا تقتصر على البادية فقط، وان الوزارة تنتظر المنح غير المشروطة لايصال المياه لتلك المنازل.

أما بالنسبة للآبار الارتوازية الزراعية فبين الوزير انه تم توقيف منح الرخص للحفاظ على مياه الشرب، وان الرخص تمنح للمنشآت الصناعية في حال عدم قدرة سلطة المياه على تزويدها بالمياه وفق اسس وشروط معينة.

وقال الخياط ان صندوق التعويضات البيئية ممول من قبل الامم المتحدة وفق شروط معينة حيث تم الاتفاق على وضع خطة مجتمعية تحدد كل المشاريع المنوي تنفيذها في البادية الاردنية.

وفيما يتعلق بالتعيينات التي كانت تتم على حساب الصندوق، بين الخياط انه تم صدور قرار بمنع تلك التعيينات الا من خلال ديوان الخدمة المدنية، وبالنسبة للموظفين الذين تم تعيينهم سابقا، قال ان الوزارة ملتزمة بتمويل مخصصاتهم سواء أكانوا في وزارة الزراعة او البيئة لحين انتهاء البرنامج.



مواضيع ساخنة اخرى
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة
حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف
نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن
بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين
شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن
الرزاز :سيبقى الأردن دوماً سيفاً صارماً على عنق الإرهاب الغاشم .. صورة الرزاز :سيبقى الأردن دوماً سيفاً صارماً على عنق الإرهاب الغاشم .. صورة
الشهيد قوقزة توفي قبل ان يرى طفلته الاولى الشهيد قوقزة توفي قبل ان يرى طفلته الاولى
الملكة رانيا : لشهداء الواجب الرحمة الملكة رانيا : لشهداء الواجب الرحمة
تفاصيل رسمية حول عملية السلط الأمنية تفاصيل رسمية حول عملية السلط الأمنية
النسور : الموت للقتلة المجرمين مهما كان انتماؤهم النسور : الموت للقتلة المجرمين مهما كان انتماؤهم
مصدر أمني يعلق على توقيف مذيعة في التلفزيون الأردني مصدر أمني يعلق على توقيف مذيعة في التلفزيون الأردني
بالصور : الرزاز في مجمع الشمال بعمان بالصور : الرزاز في مجمع الشمال بعمان
بدء استقبال طلبات القبول الموحد الاثنين بدء استقبال طلبات القبول الموحد الاثنين
الافتاء :  إطلاق العيارات النارية في المناسبات المختلفة لا يجوز شرعا الافتاء : إطلاق العيارات النارية في المناسبات المختلفة لا يجوز شرعا