ورشة عمل " بالهاشمية" حول الاشتراك في قواعد البيانات العالمية

تم نشره الخميس 11 كانون الثّاني / يناير 2018 03:05 مساءً
ورشة عمل " بالهاشمية" حول الاشتراك في قواعد البيانات العالمية
الجامعة الهاشمية

المدينة نيوز:- عقدت عمادتا البحث العلمي والتطوير الأكاديمي والتواصل الدولي في الجامعة الهاشمية بالتعاون مع شركة قاعدة البيانات العلمية العالمية "كلاريفيت أَنليتكس" ورشة عمل تدريبية حضرها عدد من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس.

وتحدثت عميدة البحث العلمي الدكتورة منار العتوم عن جهود الجامعة في الاشتراك بالعديد من قواعد البيانات العلمية المرموقة على المستوى العلمي والبحثي، لافتة الى أهمية الاشتراك في قاعدة البيانات "كلاريفيت أَنليتكس" باعتبارها بوابة للعالمية سواء على مستوى الجامعة و مستوى أعضاء هيئة التدريس نظرا لما توفره هذه القاعدة للباحثين وأعضاء هيئة التدريس من وفرة في نتائج البحوث والدراسات.

وبينت عميدة التطوير الأكاديمي الدكتورة سكينة الزيود أن الجامعة حريصة على تحسين ترتيبها في التصنيفات العالمية التي تعتمد معيار البحث والنشر العلمي والإنتاج المعرفي الرصين كأحد أهم المعايير بالإضافة إلى دور البحث العلمي في تقدم وتنمية وطننا الحبيب ومعالجة التحديات التي تواجهه.

وقال مدير البحوث العلمية الإقليمي للشركة أحمد عيسى أن قاعدة البيانات موثوق بها من قبل أفضل الجامعات والمراكز البحثية في العالم وتحوي قواعد بيانات علمية متجددة باستمرار بالإضافة إلى توفير أرشيف معلوماتي يعود إلى عام 1900.

وقدم أمين التريكي من شركة " قاعدة بيانات كلاريفيت " محاضرة عن معايير اختيار المجلات والدوريات العلمية في قاعدة البيانات لتغطي مختلف الحقول المعارف العلمية.

ويشار الى ان الورشة تأتي في اطار الاتفاقية التي وقعتها الجامعة مع الشركة والتي تنص على توفير البيانات العلمية والدوريات البحثية المُحَكَّمة والمفهرسة والحديثة التي تعتمدها القاعدة والبالغة (19) ألف مجلة ودورية علمية، والتي تحوي (68) مليون ورقة بحثية ودراسة ومنشورا علميا لأعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلبة في الجامعة .



مواضيع ساخنة اخرى