الغزاوي يبحث تعزيز حماية الحقوق العمالية وتعزيز فرص العمل

تم نشره الخميس 11 كانون الثّاني / يناير 2018 04:01 مساءً
الغزاوي يبحث تعزيز حماية الحقوق العمالية وتعزيز فرص العمل
علي الغزاوي

المدينة نيوز :-بحث وزير العمل علي الغزاوي اليوم الخميس في مقر الاتحاد العام لنقابات العمال مع رئيس واعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد, القضايا العمالية ودور الاتحاد في متابعة شؤون العمال والنزاعات العمالية والاتفاقيات الجماعية, بحضور رئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية، النائب خالد الفناطسة.

كما جرى بحث تعزيز حماية الحقوق المكتسبة للعمال وحمايتها وضرورة استمرار التواصل مع العاملين في شتى المواقع للوقوف الدائم على ظروف وشروط العمل.

واكد الغزاوي ان العمال على الدوام يحظون بكل اشكال الدعم والاسناد والرعاية ، وانتهجت الحكومة مسارا لتحقيق مكتسبات للعمال وسخرت امكانياتها لتأمين بيئة عمل نموذجية وجاذبة وسعت لشمولهم بالتأمينات الصحية ووضعت مهمة ايجاد فرص العمل على رأس اولوياتها.

واشار إلى أن الحكومة ومن باب احترامها للنقابات العمالية ودورها حريصة على اشراك الاتحاد العام لنقابات العمال والاستئناس برأيه في مجال السياسات الاقتصادية والاجتماعية، لافتا الى ضرورة استمرار الاتحاد في جهوده المتعلقة بالتثقيف العمالي وتعريف العمال بحقوقهم وواجباتهم في اطار القانون,وفق بترا .

واضاف الغزاوي ان هدف اللقاء اليوم بحث تعزيز حماية حقوق العمال, ولتأكيد اهمية استمرار التواصل مع أم النقابات العمالية, وللوقوف على ظروف وشروط العمل والتحديات التي تواجه العمال وسبل حلها بالتعاون والتنسيق مع الاتحاد, مشددا على استعداد الحكومة لتقديم الدعم لتوفير البيئة الافضل للعمل والعمال, من خلال اتحاد العمال.

وبين ان حماية الحقوق العمالية وتعزيز فرص العمل اللائق يشكلان أبرز الاهداف الأساسية للوزارة في المرحلة المقبلة، التي تجسد تطلعات الأفراد في حياتهم المهنية وآمالهم المعلقة على الفرص والمداخيل والحقوق بكافة أشكالها، الهادفة الى تحقيق الاستقرار العائلي والتطور الشخصي والعدالة والمساواة بين الجنسين, لافتا الى أن حماية الحقوق الاساسية في العمل, تشكل محور التقاء الأهداف الاستراتيجية للوزارة.

وأكد في الوقت ذاته على مواصلة الجهود الرامية لتعزيز الحقوق الأساسية للعمال المهاجرين في الأردن من خلال تعزيز آليات حماية حقوق العمال المهاجرين وتعزيز قدرات النقابات العمالية, والتواصل مع العمال المهاجرين لتمكينهم من الوصول الى حقوقهم كاملة غير منقوصة.

واكد ان الحكومة قامت باتخاذ حزمة من الاجراءات لتحسين ظروف العمل والعمال مثل اعادة تنظيم سوق العمل, ومأسسة العمل مع القطاعات المختلفة من خلال توقيع مذكرات تفاهم قطاعية بهدف تدريب وتأهيل الايدي العاملة الاردنية وصولا لزيادة نسبة تشغيل الاردنيين بالتعاون مع المؤسسات المنتسبة لهذه القطاعات, وعلى رأسها الشريك الرئيسي لوزارة العمل, الاتحاد العام لنقابات العمال في الاردن.

وبين ان وزارة العمل تسعى على الدوام وبالتنسيق المباشر مع الاتحاد , لتعزيز الحوار الاجتماعي بين شركاء الإنتاج الثلاثة (صاحب العمل والعامل والحكومة), كوسيلة لتحقيق التقدم الاجتماعي والاقتصادي وهدفاً بحد ذاته, لافتا الى انه وضمن سعي الوزارة لتحقيق مصالح العمال تفانت الوزارة في رأب اي نزاع عمالي حيث بذل مندوبو ومجالس التوفيق جهودا مخلصة خلال العام الماضي اسفرت عن توقيع عقود عمل جماعية استفاد منها اكثر من 371000 الف عامل وحققت هذه الاتفاقيات مكاسب مالية تقدر قيمتها بنحو 88 مليون دينار لصالح العمال.

واشار الى ان الحكومة في وقت سابق قامت برفع الحد الادنى للأجور، ليصبح 220 دينارا, الامر الذي من شأنه تحسين مستوى معيشة الفئات الاقل دخلا في المجتمع ,ويعتبر ذلك القرار من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية, وستتم مراجعته مع بداية كل عام لتحديد اي زيادة على الحد الادنى للأجور.

وقال ان الحكومة نفذت برامج مختلفة لزيادة نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل, كما اعتمدت الحكومة سياسة "التشغيل بدل التوظيف"، لمعالجة مشكلتي الفقر والبطالة , من خلال سياسات وطنية مرتكزة على تطوير مجالات التدريب المهني والتقني ومن ثم التشغيل, وارتكزت السياسة العامة لقطاع العمل على اعادة هيكلة وتنظيم التعليم والتدريب المهني , والتوسع بإنشاء مراكز تدريبية بالتنسيق مع القطاع الخاص , وفقا لبرامج تراعي احتياجات السوق , لافتا الى إعداد الإطار العام لإصلاح قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني باعتباره محوراً رئيساً في الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016-2025, اضافة الى ونشر ثقافة العمل الحر والريادي والاعتماد على الذات من خلال برامج التشغيل الذاتي والجماعي وتوفير المخصصات المالية لها, ومضى قائلا ان باكورة البرامج للحكومة هو البرنامج الوطني للتمكين والتشغيل الذي خصصت له الحكومة نحو 100 مليون دينار بهدف تمكين وتشغيل الاردنيين والاحلال التدريجي للعمالة الاردنية بدلا من الوافدة .

وثمن الغزاوي الجهود الكبيرة التي يقوم بها الاتحاد خدمة للعمال الاردنيين والنقابات العمالية المنضوية تحت مظلته, والتفاعل الايجابي من قبل الاتحاد في مختلف القضايا العمالية سواء مشاركته الايجابية في التعامل مع الاضرابات والنزاعات العمالية , لغايات تحقيق مكاسب ومصالح تعود عليهم, بما هو افضل على المستويين المعيشي وشروط العمل. وكذلك جهوده الطيبة لتوسيع الحماية الاجتماعية والقانونية للعمال , وسعيه للحصول على مكتسبات لأبناء واسر العمال , حيث لعب الاتحاد دورا كبيرا في تذليل العقبات مع الحكومة والقطاع الخاص .

من جهته تحدث رئيس الاتحاد مازن المعايطة عن الواقع العمالي والجهود التي يبذلها الاتحاد لخدمة الطبقة العاملة، واستعرض ابرز المشكلات التي تعيق العمل والخطط من اجل تجاوزها لتحقيق الاهداف التي تخدم العمل ومصالح العمال.

واعرب رئيس الاتحاد عن شكره للحكومة لاهتمامها البالغ بالشريحة العمالية وهي الشريحة الاوسع في المجتمع، لافتا الى ان الاتحاد يضم 17 نقابة عمالية .

وبين ان الاتحاد يعمل على الدفاع عن العامل الاردني وتوفير الحياة الكريمة له وحل المشاكل العمالية التي تواجهه وتوفير الحماية له فضلا عن تحقيق الشراكة الاجتماعية بين اطراف الانتاج وايجاد التوازن بين اطراف المعادلة الاقتصادية.

وقال المعايطة نحن كرؤساء نقابات عمالية حريصون ومؤمنون بان التواصل والحوار هو السبيل الانجح لحل المشاكل وتجاوز العقبات التي تؤثر على الحركة العمالية.

واثنى على دور الوزارة في تذليل العقبات والتعاون المستمر معها, كما تحدث عدد من اعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد عن عدد من القضايا التي تهم النقابات العمالية واهمية التعاون مع الوزارة .

واكد النائب خالد الفناطسة رئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان, الاعتزاز بالشراكة القائمة بين اطراف العمل الثلاثة، (الحكومة والعمال واصحاب العمل) الذين تتوحد اهدافهم في تعزيز المسيرة الاردنية نحو مزيد من الازدهار والرفاه والامان.

واشار الى التعاون والتنسيق المستمر فيما بين وزارة العمل والاتحاد ولجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان في مجال دراسة القوانين والأمور والاقتراحات التي تتعلق بشؤون العمل والعمال والتدريب المهني والتأمينات الاجتماعية, ودراسة ومراجعة سياسات تنظيم سوق العمل واستقدام العمالة الوافدة.

واضاف انه من الضرورة بمكان العمل على إرساء أنظمة حماية اجتماعية ملائمة وحماية الأفراد وتعزيز التكوين الثلاثي للحوار الاجتماعي , وتوسيع مظلة الضمان الاجتماعي ليشمل المجموعات الأكثر هشاشة في المجتمع .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات