اثر عوامل النجاح الحرجة على الميزة التنافسية لمواقع التجزئة الإلكترونية ماجستير في " الشرق الأوسط"

تم نشره السبت 13 كانون الثّاني / يناير 2018 01:24 مساءً
اثر عوامل النجاح الحرجة على الميزة التنافسية لمواقع التجزئة الإلكترونية ماجستير في " الشرق الأوسط"

المدينة نيوز:- نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص الاعمال الالكترونية في كلية الاعمال بعنوان"اثر عوامل النجاح الحرجة على الميزة التنافسية لمواقع التجزئة الإلكترونية"دراسة ميدأنية لشركات بيع الأجهزة الإلكترونية الواقعة في عمان– الأردن "للباحث محمد منصور عتوم.

تناولت الدراسة التعرف الى أثر عوامل النجاح الحرجة (عوامل استراتيجية،عوامل تكنولوجية، عوامل إدارية) على الميزة التنافسية (التمايز ، تقليل التكاليف) لمواقع التجزئة الإلكترونية لشركات بيع الأجهزة الإلكترونية الواقعة في عمان– الأردن ، وتكونت عينة الدراسة من المدراء العاملين والتنفيذيين والإداريين ورؤساء الأقسام وبعض العاملين ذو العلاقة.
واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ،وجمع البيانات من خلال الاستبانة التي تم تصميمها لهذه الدراسة، كما تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS V.20 لتحليل بيانات الدراسة.
وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها أن عوامل النجاح الحرجة لمواقع التجزئة الإلكترونية لها أثر ذو دلالة احصائية في تحقيق الميزة التنافسية (التمايز، تقليل,التكاليف) لتلك المواقع.
وأوصت الدراسة بضرورة أن تقوم الادارة العليا بتبني استراتيجية من شأنها وضع رؤية مستقبلية لتطويرمواقع التجزئة الالكترونية ، وتطوير خطة بيعية تتناسب مع الاهداف الاستراتيجية والعمل على تحديث وتطوير مواقع التجزئة الالكترونية بشكل دوري، لما لها دور في نمو شركة من خلال تقليل التكاليف ومواكبة التقدم التكنولوجية وفتح قنوات البيع الحديثة لمواكبة التواجهات العالمية.
و تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور أسامة الربايعة رئيسا ، والدكتور سمير الجبالي مشرفا ومن جامعة الأميرة سمية الأستاذ الدكتور شفيق حداد عضوا خارجيا.



مواضيع ساخنة اخرى
بالفيديو .. العرموطي : لم نسمع من  وزير الخارجية أي تعليق على قرار ترامب بالفيديو .. العرموطي : لم نسمع من وزير الخارجية أي تعليق على قرار ترامب
بالفيديو : الطراونة يهاجم مدير ضريبة الدخل ويطلبه تحت القبة والملقي يستجيب بالفيديو : الطراونة يهاجم مدير ضريبة الدخل ويطلبه تحت القبة والملقي يستجيب
بالصور : والدة الشهيد معاذ الكساسبة في ضيافة الأميرة هيا بدبي بالصور : والدة الشهيد معاذ الكساسبة في ضيافة الأميرة هيا بدبي
وفاة الملياردير الذي بدأ رحلة الثراء بشراء حمار في عمان وفاة الملياردير الذي بدأ رحلة الثراء بشراء حمار في عمان
طعن شاب مصري "بمطواة" في عمان بعد مشادة كلامية مع أردني طعن شاب مصري "بمطواة" في عمان بعد مشادة كلامية مع أردني
الاردن : الثلوج واردة خلال نهاية الأسبوع الاردن : الثلوج واردة خلال نهاية الأسبوع
اختفاء مليون دينار اختفاء مليون دينار
النائب العام المصري يفتح تحقيقًا في "تسريبات" نيويورك تايمز النائب العام المصري يفتح تحقيقًا في "تسريبات" نيويورك تايمز
انتهاء مهلة تصويب اوضاع تقديم الارجيلة في المنشآت السياحية ... والصحة تحذر انتهاء مهلة تصويب اوضاع تقديم الارجيلة في المنشآت السياحية ... والصحة تحذر
شوكولاتة الجميد .. حلوى جديدة بطعم المنسف تطرح في الأردن شوكولاتة الجميد .. حلوى جديدة بطعم المنسف تطرح في الأردن
وفاة سوري ستيني تعرض للضرب في الرمثا ... وفاة سوري ستيني تعرض للضرب في الرمثا ...
بالصور .. فريحات : نفذنا القصاص على منفذي العمليات الإرهابية في الركبان  ( تفاصيل لقاء فريحات بالمتقاعدين ) بالصور .. فريحات : نفذنا القصاص على منفذي العمليات الإرهابية في الركبان ( تفاصيل لقاء فريحات بالمتقاعدين )
الأردنيون يترقبون عاماً صعباً يأكل مدخراتهم الأردنيون يترقبون عاماً صعباً يأكل مدخراتهم
قصة لا يعرفها الأردنيون عن رفع الخبز  "  حقيقة صادمة  " قصة لا يعرفها الأردنيون عن رفع الخبز " حقيقة صادمة "
الأميرة هيا: عمراً مديداً يا حبيبنا الغالي زايد (صورة) الأميرة هيا: عمراً مديداً يا حبيبنا الغالي زايد (صورة)
بدء التشغيل الفعلي لـ(19) كاميرا مراقبة لضبط المخالفات في عمان الثلاثاء..(أماكن تواجدها) بدء التشغيل الفعلي لـ(19) كاميرا مراقبة لضبط المخالفات في عمان الثلاثاء..(أماكن تواجدها)