سم من نوع آخر يفتك بجسم الإنسان.. يضعونه بمشروباتكم!

تم نشره السبت 13 كانون الثّاني / يناير 2018 07:53 مساءً
سم من نوع آخر يفتك بجسم الإنسان.. يضعونه بمشروباتكم!
سم من نوع آخر يفتك بجسم الإنسان.. يضعونه بمشروباتكم!

المدينة نيوز : - يعاني ربع سكان الأرض تقريباً من الزيادة في الوزن، وتعتبر العادات الغذائية أحد الأسباب الرئيسية في ذلك. لكن العلماء يحذرون على الخصوص من تناول المشروبات السكرية، فلماذا؟

نشر موقع "شبيغل أونلاين" خلاصة دراسات قام بها فريق علمي تابع لجامعة فيينا الطبية والذي أراد الكشف عن العلاقة بين المشروبات السكرية والزيادة في الوزن. ويعود سبب هذه الدراسة إلى رصد الفريق العلمي النمساوي للعديد من الدراسات العلمية الصادرة بين 2013 و2015، والتي حملت نتائج متناقضة بخصوص العلاقة بين تناول بعض الأطعمة والزيادة في الوزن.

تضارب بين الدراسات

فبعض الدراسات تقول إن تناول أطعمة غير صحية كالوجبات السريعة أو شرب الكولا لا علاقة له بالزيادة بالوزن، وإنما يعود الأمر إلى كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الإنسان مقارنة مع مجهوده البدني اليومي. في حين أكدت دراسات أخرى أن نوعية الأكل في حد ذاتها تساهم في التحكم في وزن الإنسان.

وحسب موقع "شبيغل أونلاين" فإن اختلاف نتائج الدراسات العلمية يعود إلى جهة التمويل، إذ أن بعض شركات المواد الغذائية تمول دراسات علمية تؤكد أن لاعلاقة لمنتجاتها بالزيادة في الوزن أو التأثير سلباً على الصحة.

مضمون الدراسة

وللتأكد من صحة الدراسات العلمية الصادرة بين 2013 و2015، قام الفريق العلمي لجامعة فيينا الطبية بإجراء 26 دراسة شارك فيها حوالي ربع مليون شخص. وشهدت ثلاث دراسات مشاركة حوالي ألفي طفل. وقد أكدت أغلب هذه الدراسات العلمية على وجود علاقة بين استهلاك المشروبات السكّرية والزيادة في الوزن.

ولا تقتصر المشروبات السكرية على المشروبات الغازية السكرية كالكولا وغيرها من المشروبات الغازية، وإنما تشكل العصائر والعصائر المركزة المصنعة أيضاً خطراً على صحة الإنسان، وخاصة تلك التي يُضاف إليها السكر. لذلك ينصح الباحثون وخبراء التغذية بالبحث عن بدائل صحية أولها الماء.

عالية السكر

وتعود خطورة المشروبات السكرية إلى كونها تحتوي على كميات عالية من السكر قد لا يدركها الإنسان، إذ أن كوب كوكا كولا من 250 مللتر على سبيل المثال، يحتوي على 25 غراماً من السكر، وهي الكمية التي حددتها منظمة الصحة العالمية للاستهلاك في يوم واحد كامل. في حين يمكن للمرء أن يشرب بسهولة كوبين أو ثلاثة في اليوم الواحد من المشروبات السكرية.

ينبغي الإشارة هنا إلى إلى أن كمية السكر التي حددتها منظمة الصحة العالمية للاستهلاك اليومي لا تشمل مصادر السكر الطبيعي كالفواكه أو الحليب، لكنها تشمل في المقابل بعض مصادر التحلية الطبيعية كالعسل أو العصائر الطبيعية المركزة. إذن لخفض الوزن أو الحفاظ على الوزن المثالي ينبغي بالتأكيد اجتناب المشروبات السكرية، هذا طبعا إلى جانب الاهتمام بالأكل، وبالرياضة والابتعاد عن مصادر التوتر.

(24)



مواضيع ساخنة اخرى
وقف ادخال المركبات والمغادرين لمركز حدود جابر بحلول الساعة الثالثة عصرا وقف ادخال المركبات والمغادرين لمركز حدود جابر بحلول الساعة الثالثة عصرا
الرزاز : " حجزنا جواز سفر قتيبة " - فيديو الرزاز : " حجزنا جواز سفر قتيبة " - فيديو
ترامب لعباس : خبأت لكم مفاجآت طيبة لا تتخيلونها في صفقة العصر ترامب لعباس : خبأت لكم مفاجآت طيبة لا تتخيلونها في صفقة العصر
اربد : إصابة 23 طالبا بعد تلقيهم مطعوم في المدرسة اربد : إصابة 23 طالبا بعد تلقيهم مطعوم في المدرسة
خلال 5 سنوات : وفاة 1027 طالبا و اصابة 22553 بسبب حوادث السير خلال 5 سنوات : وفاة 1027 طالبا و اصابة 22553 بسبب حوادث السير
بالفيديو : كلمة نارية للسعود ضد اسرائيل  في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بالفيديو : كلمة نارية للسعود ضد اسرائيل في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي
دي ميستورا يعلن تخليه عن مهمته الأممية بسوريا في نوفمبر دي ميستورا يعلن تخليه عن مهمته الأممية بسوريا في نوفمبر
تخفيض سعر طن الشعير 30 دينارا تخفيض سعر طن الشعير 30 دينارا
ناعور : حدث يطلق النار على شخصين فيقتل احدهما ويصيب الآخر ناعور : حدث يطلق النار على شخصين فيقتل احدهما ويصيب الآخر
الشامسي : أول قائد للجيش الاماراتي كان أردنيا الشامسي : أول قائد للجيش الاماراتي كان أردنيا
زراعة عجلون: سعر تنكة الزيت يتراوح ما بين 85 – 90 دينارا زراعة عجلون: سعر تنكة الزيت يتراوح ما بين 85 – 90 دينارا
مكافحة الفساد تحيل ملف مستشفى البشير إلى الإدعاء العام مكافحة الفساد تحيل ملف مستشفى البشير إلى الإدعاء العام
بالفيديو - الملكة : "يا ريت لو المسؤولين يقتدوا بسيدنا" بالفيديو - الملكة : "يا ريت لو المسؤولين يقتدوا بسيدنا"
بالفيديو : القبض على مطلوب في الطفيلة وشقيقه يطلق النار بالفيديو : القبض على مطلوب في الطفيلة وشقيقه يطلق النار
تفاصيل جديدة عن هذا الشاب .. عريف في الدفاع المدني خرج من المديرية ليلقى حتفه دهسا تفاصيل جديدة عن هذا الشاب .. عريف في الدفاع المدني خرج من المديرية ليلقى حتفه دهسا
بالفيديو : حادث مروع اودى بحياة شاب في مادبا بالفيديو : حادث مروع اودى بحياة شاب في مادبا