الداخل الفلسطيني.. «قصب مشلّخ»

تم نشره الأحد 14 كانون الثّاني / يناير 2018 12:20 صباحاً
الداخل الفلسطيني.. «قصب مشلّخ»
عمر عياصرة

اعتذرت حماس والجهاد الاسلامي والشعبية عن حضور اجتماع المجلس المركزي لمنظمة التحرير، الذي سيناقش فيه تداعيات القرار الاميركي القاضي بجعل القدس عاصمة لاسرائيل.
حماس والآخرون برروا اعتذارهم بأسباب قد تكون منطقية، واعتقد ان حماس تخشى المشاركة في لعبة ديكورية يريد عباس من خلالها ممارسة ضغط على الاميركان لا يرقى لمستوى رؤية حماس ولا لمستوى الحدث الفلسطيني.
بالمقابل ارسلت سلطة رام الله الدعوة للقنصل الأميركي في القدس، لحضور اجتماع المجلس المركزي الذي سيعقد على مدار يومين، ضاربة عرض الحائط بكل مقولات المقاطعة المزعومة لواشنطن.
رغم صعوبة المنعطف الذي يعيشه المشهد الفلسطيني ومصيريته، الا ان التفصيلات الفلسطينية لا زالت عاجزة عن التفاهم او عن صياغة الحب بينهم، بل هناك اصرار غريب على ابقاء التناقضات حاضرة في كل لحظة وحين.
فرحنا حين قامت فتح بدعوة «حماس والجهاد» لاجتماعات المركزي، حيث شعرنا بأن ابو مازن يريد لملمة الحالة الفلسطينية ووضعها امام مسؤولياتها التاريخية بشكل جماعي لا انفراد فيه.
لكن للأسف، كانت مجرد رغبات قافزة عن الحقيقة، فلو اراد الفلسطينيون خيرا بأنفسهم، لأنجزوا المصالحة صبيحة يوم قرار ترامب المشؤوم، لكنهم ترددوا.
ما يزعجك في السلوك العام لكل الفصائل الفلسطينية تجاه المصالحة، انهم يقنعونك بشكل اكيد، ان ازمة التناقض بينهم بنيوية، متفق على بقائها، يعتاش البعض الكثير منها.
الانسان الفلسطيني هو الخاسر الوحيد من كل تلك الاخطاء، القدس ايضا خاسرة بامتياز، ويبقى السؤال الكبير المليوني: متى سيصحو هؤلاء، واي الاحداث الجسام اكبر من مشروع تصفية قضيتهم سيوقظهم؟ 

السبيل 2018-01-14



مواضيع ساخنة اخرى
العراق يطلب من الاردن تسليمه تمثال صدام العراق يطلب من الاردن تسليمه تمثال صدام
الرفاعي: ليس صحيحاً أن الأردن تخلى عن سيادته أمام صندوق النقد الرفاعي: ليس صحيحاً أن الأردن تخلى عن سيادته أمام صندوق النقد
التعليم العالي يسمح لجامعات الأطراف قبول الطلبة الحاصلين على معدلات 60 التعليم العالي يسمح لجامعات الأطراف قبول الطلبة الحاصلين على معدلات 60
الصحة : السبت عطلة للمستشفيات الحكومية الصحة : السبت عطلة للمستشفيات الحكومية
الأردنيون صرّفوا نحو مليار ليرة سورية منذ فتح المعبر الأردنيون صرّفوا نحو مليار ليرة سورية منذ فتح المعبر
الضمان تصنف "العتالة" مهنة خطِرة الضمان تصنف "العتالة" مهنة خطِرة
«قمعة الكوسا» بحجم الحبة بأسواق إربد «قمعة الكوسا» بحجم الحبة بأسواق إربد
الأردن الثامن عربيا على مؤشر السعادة الأردن الثامن عربيا على مؤشر السعادة
السعودية تلغي رسوماً فرضتها أخيراً على الشاحنات الأردنية السعودية تلغي رسوماً فرضتها أخيراً على الشاحنات الأردنية
"باراك" يعترف بقتل أكثر من 300 من "حماس" في 3 دقائق ونصف "باراك" يعترف بقتل أكثر من 300 من "حماس" في 3 دقائق ونصف
وقف ادخال المركبات والمغادرين لمركز حدود جابر بحلول الساعة الثالثة عصرا وقف ادخال المركبات والمغادرين لمركز حدود جابر بحلول الساعة الثالثة عصرا
الفايز :  " الباقورة والغمر " تحت السيادة الأردنية ... والمملكة لا تقبل المساعدات المشروطة الفايز : " الباقورة والغمر " تحت السيادة الأردنية ... والمملكة لا تقبل المساعدات المشروطة
الرزاز : " حجزنا جواز سفر قتيبة " - فيديو الرزاز : " حجزنا جواز سفر قتيبة " - فيديو
ترامب لعباس : خبأت لكم مفاجآت طيبة لا تتخيلونها في صفقة العصر ترامب لعباس : خبأت لكم مفاجآت طيبة لا تتخيلونها في صفقة العصر
سوريا تضع شروطا لزيارة مواطنيها إلى الأردن سوريا تضع شروطا لزيارة مواطنيها إلى الأردن
اربد : إصابة 23 طالبا بعد تلقيهم مطعوم في المدرسة اربد : إصابة 23 طالبا بعد تلقيهم مطعوم في المدرسة