انجاز دراسة خارطة تدخلات الجهات المانحة لدعم اللامركزية

تم نشره الإثنين 15 كانون الثّاني / يناير 2018 03:58 مساءً
انجاز دراسة خارطة تدخلات الجهات المانحة لدعم اللامركزية
وزارة التخطيط والتعاون الدولي

المدينة نيوز :- انهت وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليوم الاثنين، وبدعم من برنامج الامم المتحدة الانمائي، دراسة شاملة وتفصيلية لخارطة التدخلات التي تقوم بها الجهات المانحة على مستوى المحافظات والبلديات لدعم اللامركزية وقضايا التنمية المحلية.

وأعلنت الوزارة، خلال الاجتماع التنسيقي مع الجهات المانحة لدعم اللامركزية، اليوم الاثنين برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري، عن تشكيل لجنة تضم المؤسسات الاردنية الرسمية المعنية وجهات مانحة لتنسيق جهود الجهات المانحة الداعمة لبرنامج اللامركزية ومتابعة تنفيذ متطلبات بناء القدرات والأدلة والتدريب وانجاز وتنفيذ خطط التنمية للمحافظات.

وانيط بـ(الوحدة الاستشارية لدعم اللامركزية في وزارة التخطيط) دعم عمل اللجنة واسناد جهود وزارة الداخلية في دعم المجالس التنفيذية في المحافظات ووزارة الشؤون البلدية ودعم المجالس المحلية والبلدية المنتخبة وجهود وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية في دعم عمل ودور مجالس المحافظات المنتخبة.

واكد الوزير الفاخوري خلال الاجتماع جدية والتزام الحكومة بدعم مشروع اللامركزية.

وقال "في ظل المرحلة الحرجة التي يشهدها الاردن والاقليم والتبعات والتحديات على اقتصادنا الوطني، فإن الحكومة تؤمن إيمانا قويا بأن اللامركزية أمر ومتطلب اصلاحي ضروري وأساسي بالنسبة لأردن مستقر ومزدهر".

وقال ان دعم اللامركزية سيتواصل وبكل قوة وستعمل الحكومة على توظيف جميع الامكانات والموارد المتاحة لديها من أجل تحقيق رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني الاصلاحية والتي تهدف إلى توسيع دور ومسؤوليات الإدارات المحلية في المحافظات وزيادة مشاركة المواطنين وتمكينهم من المساهمة في تحديد أولوياتهم وبناء مستقبلهم الذي يريدون,وفق بترا .

وتطرق الفاخوري الى الاجراءات التي قامت بها الحكومة خلال عام 2017 لدعم اللامركزية، باجراء انتخابات اللامركزية والبلديات والمجالس المحلية في شهر آب الماضي والتي أتاحت ومكنت المواطن في المحافظات والبلديات من اختيار ممثليهم في المجالس المحلية الثلاث المنتخبة، وضمن اجراءات نزيهة وشفافة وتسهيلات نوعية وكفؤة وفرتها الهيئة المستقلة للانتخابات.

واشار الى ان الحكومة اصدرت التشريعات والانظمة التي توفر البيئة والغطاء التشريعي اللازم لتلك المجالس، ومنها النظام الداخلي لعمل مجالس المحافظات والنظام المالي، لتمكينها من ممارسة مهامها بكفاءة وبكل سهولة ووضوح، لافتا الى أن مجالس المحافظات المنتخبة قد أنهت المتطلبات القانونية للمصادقة على موازناتها للعام 2018.

وعن دور وزارة التخطيط التي ترأس لجنة بناء القدرات المؤسسية للامركزية، قال الفاخوري انها بدأت بتنفيذ جملة من البرامج التدريبية التي تستهدف المجالس المحلية المنتخبة والمجالس التنفيذية، بالاستفادة من المساعدات الدولية المخصصة لدعم اللامركزية في المملكة.

وأشاد بهذا الخصوص بجهود الجهات الداعمة والتي لديها مشاريع قيد التنفيذ حالياً وتشمل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، والاتحاد الاوروبي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، واتحاد البلديات الهولندي واتحاد البلديات الكندي.

وأشار الى ان وزارة التخطيط والتعاون الدولي أسست بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وحدة استشارية مقرها الوزارة لدعم اللامركزية لتنسيق جهود الجهات المانحة والتركيز على محور بناء القدرات والأدلة وانجاز خطط التنمية للمحافظات.

وقال ان لقاء موسعا عقد نهاية العام الماضي في الوزارة جمع رؤساء مجالس المحافظات والوزراء اعضاء اللجنة الوزارية للامركزية لبحث متطلبات بناء القدرات وانجاز خطط التنمية للمحافظات.

وبهذا الصدد قال الفاخوري أن الوزارة قد حصرت جميع المطالب التي أثارها رؤساء مجالس المحافظات ويجري العمل حالياً ومن خلال اللجنة الوزارية للامركزية على وضع الحلول والإجراءات اللازمة والممكنة للاستجابة لتلك المطالب ليصار لرفعها لمجلس الوزراء واتخاذ القرارات المناسبة حيالها.

واكد الفاخوري ان الوزارة ومن خلال اللجنة الوزارية للامركزية ستعمل على تنفيذ المخرجات التي تم التواصل والتوافق حيالها مع مجتمع المانحين.

وتضمن اللقاء عرضا مرئيا قدمه فريق الخبراء من برنامج الامم المتحدة الانمائي حول نتائج دراسة خارطة التدخلات من خلال مجتمع المانحين لدعم اللامركزية وقضايا التنمية المحلية، حيث اشارت تلك الدراسة الى تركز التدخلات التنموية في 7 محاور رئيسة و31 محورا فرعيا.

ومن أبرز تلك المحاور تطوير القدرات ومحور التشريعات والسياسات ومحور المالية ومحور الهياكل التنظيمية والادلة والاجراءات، كما حصرت الدراسة وجود 208 نشاطات ومشروعات تدعم اللامركزية والتنمية المحلية في الاردن.

وياتي اللقاء في اطار حرص الحكومة ووزارة التخطيط والتعاون الدولي على المتابعة والتنسيق وبشكل مكثف مع الجهات المانحة التي تدعم اللامركزية، وذلك بهدف ضمان التوظيف الانسب لجميع تدخلاتها من الانشطة والمشاريع خدمةً للمشروع الاصلاحي والذي يأتي على سلم اولويات عمل الحكومة.

وحضر الاجتماع امناء عامون في الوزارات المعنية والسفراء والشركاء وممثلو المنظمات الدولية المانحة والجهات المهتمة ببرنامج اللامركزية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات