العرموطي : هل يقبض كل وزير أردني 5 آلاف فوق راتبه شهريا وكم مبلغ "تحسين المعيشة " الذي تقاضاه رئيس الحكومة

تم نشره الإثنين 15 كانون الثّاني / يناير 2018 08:29 مساءً
العرموطي  : هل يقبض كل وزير أردني 5 آلاف فوق راتبه شهريا وكم مبلغ  "تحسين المعيشة " الذي تقاضاه رئيس الحكومة
النائب المحامي صالح العرموطي - المدينة نيوز

 المدينة نيوز - بتول دانو تيكا - : حصلت المدينة نيوز على نص السؤال الذي وجهه النائب المحامي صالح العرموطي لرئيس الحكومة الدكتور هاني الملقي وحوى بنودا ساخنة تتعلق بالمال العام . 

وتاليا نص سؤال العرموطي :

 سعادة رئيس مجلس النواب المحترم

 سعادة رئيس مجلس النواب المحترم استنادا الى الحكام المادة (96) من الدستور وعملا باحكام المادة (125) من النظام الداخلي لمجلس النواب ارجو توجية السؤال التالي الى دولة رئيس الوزراء .

نص السؤال :

1 – هل تعلم الحكومة ان هناك قانون فريد من نوعه في تاريخ المملكة الاردنية الهاشمية يحرص كل الحرص على التصرف بالمال العام وعدم هدره يسمى قانون منح التعويض ( مواساة )، وهل لدى الحكومة نيه بتعديل وتفعيل هذا القانون ليشمل الكافة .

2 – هل صحيح ان رؤساء الحكومات عندما يتم استلامهم لمنصب الرئاسة يودع لدى الرئاسة مبلغ كبير تحت تصرفهم وما مقدار هذا المبلغ ان وجد وكيف يتم صرفه .

3 – هل تعلم الحكومة ان القانون الصادر هو قانون منح تعويض مواساة لشقيقتي سليمان طوقان الذي قتل نتيجة الإنقلاب الذي تم في بغداد عام 17/7/1958 وكان في ذلك الوقت وزيرا للدفاع في حكومة الاتحاد العربي الهاشمي في غمرة استيلاء الجيش العراقي على مقاليد الحكم في بغداد في تاريخ 14 / 7 / 1958 .

4 – هل لدى الحكومة نية لمعالجة الفساد المالي والاداري وانه يتوجب مراجعة شاملة لسياسات الحكومة في هذا الأمر، وهل إتخذت الحكومة اي اجراءات ادارية او قانونية او اعادة النظر في التشريعات المعمول بها في المملكة بموجب احكام المادة 128 من الدستور والتي تنص انه يتوجب خلال مدة اقصاها 3 سنوات اعادة النظر في التشريعات المعمول بها في المملكة كذلك القوانين المتعلقة بالحقوق والحريات بما ينسجم مع التعديلات الدستورية لعام 2011م .

5 – هل تعلم الحكومة ان المرحوم سليمان طوقان كان وزيرا للدفاع والزراعة بحكومة رئيس الوزراء توفق ابو الهدى التي وضعت دستور المملكة الاردنية الهاشمية في 1 / 1 / 1952 في عهد الملك طلال ملك المملكة الاردنية الهاشمية .

6 – هل تعلم الحكومة انه في ظل هذا القانون قد تم صرف مبلغ وقدرة 500 دينار لكل واحدة من شقيقتيه ولمرة واحدة فقط . وانه لم يتمك صرف هذ المبلغ الا بعد اقرار هذا القانون حرصا على المال العام . راجيا تزويدي بصورة عن هذا القرار .

7 – كم عدد المبالغ النقدية والعقارية التي حصل عليها كل رئيس وزراء اردني عند توليه منصب الرئاسة كتحسين معيشة او تحت اي مسمى اخر خلاف الرواتب الشهرية منذ 17 عام ولتاريخه . ومن اين تم دفه هذة المبالغ والطريقة التي تم فيها الحصول عليها .

8 – هل صحيح ان الوزراء يتقاضون مبالغ خمس الاف دينار لكل وزير زيادة عن رواتبهم الشهرية كل شهر او ثلاثة اشهر او اقل او اكثر وما مقدارها .

9 – هل تم إعطاء مسؤولين امنيين او سياسين او اشخاص طبيعين او اعتباريين اراضي دولة وتم بناء عليها من المال العام وكم عدد المستفيدين من ذلك والفترة الزمنية واسماء هؤلاء .

10 – هل تم تفعيل قانون اشهار الذمة المالية ولو لمرة واحدة على الاشخاص المشمولين بهذا القانون وتم مساءلتهم وكم عددهم .

11 – هل صحيح ان الحكومة الاردنية او اي حكومة سابقة قد منحت او اعطت او باعت او وهبت رؤساء دول او اشخاص غير اردنيين اراضي مملوكة للدولة في الجنوب او الشمال او مناطق الاغوار او مناطق الاحراش من المملكة وكم عددها إن وجدت .

 وتفضلو بقبول الاحترام

 المحامي

صالح عبد الكريم العرموطي 

 

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
«مفوضية اللاجئين»: التكاليف الصحية للسوريين زادت 4 أضعاف «مفوضية اللاجئين»: التكاليف الصحية للسوريين زادت 4 أضعاف
توقيف 18 مشاركا في " الرابع " توقيف 18 مشاركا في " الرابع "
أول رد فلسطيني على اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل أول رد فلسطيني على اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل
الحكومة توضح .. اسعار الاسهم بالسوق المالي تميل الى انخفاض مع نهاية كل عام الحكومة توضح .. اسعار الاسهم بالسوق المالي تميل الى انخفاض مع نهاية كل عام
الطراونة : هذا الموعد المتوقع لتقديم طلبات دعم الخبز الطراونة : هذا الموعد المتوقع لتقديم طلبات دعم الخبز
بالصور : وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة  آخرين اثر حادث تصادم في محافظة اربد بالصور : وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة آخرين اثر حادث تصادم في محافظة اربد
الحكومة تنفي تعرض محتج قرب الرابع للتعذيب الحكومة تنفي تعرض محتج قرب الرابع للتعذيب
لبنان : توقيف اردني خبأ مخدرات في ملابسه الداخلية لبنان : توقيف اردني خبأ مخدرات في ملابسه الداخلية
الملك يؤدي صلاة الجمعة في مسجد الملك المؤسس الملك يؤدي صلاة الجمعة في مسجد الملك المؤسس
ارتفاع عدد مصابي الأمن إلى 10 -صور ارتفاع عدد مصابي الأمن إلى 10 -صور
الرزّاز: الحكومة ستبدأ فوراً السير بالإجراءات الدستوريّة لإقرار "العفو العام" الرزّاز: الحكومة ستبدأ فوراً السير بالإجراءات الدستوريّة لإقرار "العفو العام"
تعرف على القضايا التي لن يشملها العفو العام تعرف على القضايا التي لن يشملها العفو العام
سوريا : ضبط صواريخ "أرض جو" على بعد أمتار من الأردن سوريا : ضبط صواريخ "أرض جو" على بعد أمتار من الأردن
نجمة أردنية تنضم إلى فريق "باب الحارة" في جزئه العاشر نجمة أردنية تنضم إلى فريق "باب الحارة" في جزئه العاشر
بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان ) بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان )
الناتو : الأردن ركيزة أساسية في تعزيز الاستقرار بالمنطقة الناتو : الأردن ركيزة أساسية في تعزيز الاستقرار بالمنطقة