قرارات مجلس الوزراء ليوم الإثنين

تم نشره الإثنين 15 كانون الثّاني / يناير 2018 09:30 مساءً
قرارات مجلس الوزراء ليوم الإثنين
مبنى مجلس الوزراء

المدينة نيوز :- قرر مجلس الوزراء في جلسته، التي عقدها اليوم الاثنين، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي صرف دعم نقدي للأسر الأردنية التي لا يزيد مجموع دخل أفرادها عن 12000 دينار سنوياً، وللأفراد الذي لا يزيد دخلهم السنوي عن 6000 آلاف دينار أردني سنوياً .

وحرصت الحكومة على تحويل الدعم للفئات المستحقّة من العاملين في القطاع العام ومنتسبي القوّات المسلّحة والأجهزة الأمنيّة والمتقاعدين المدنيين والعسكريين ومتقاعدي الضمان الاجتماعي ومنتفعي صندوق المعونة الوطنية بدفعة واحدة سنويّة على راتب شهر شباط المقبل.

في حين طلبت الحكومة من غير هذه الفئات تقديم طلبات الحصول على الدعم النقدي من خلال الموقع الإلكتروني المخصّص لهذه الغاية (دعمك) www.da3mak.jo وأعلنت أنّ عدد الأسر المسجّلة عبر الموقع بلغ حتى الآن زهاء 230 ألف أسرة.

وفي تفاصيل القرار، خصّص مجلس الوزراء مبلغ 27 دينار كدعم سنوي للأفراد المستحقّين الذين تنطبق عليهم معايير الدعم، و33 ديناراً حصة مخصصة للفرد الواحد من أفراد الأسر المنتفعة من صندوق المعونة الوطنية البالغ عددهم زهاء 344 ألف مواطن.

كما تضمنت تعليمات صرف الدعم النقدي المباشر لعام 2018م أيضاً شمول أبناء الأردنيات وأبناء قطاع غزة المقيمين على أرض المملكة بصرف الدعم النقدي بواقع 27 دينار لكل فرد تنطبق عليه معايير استحقاق الدعم.

وكانت الحكومة قد خصصت مبلغ 171 مليون دينار في الموازنة كدعم نقدي مباشر للمستحقّين، حيث يبلغ عدد المستفيدين من الدعم بحسب معايير اللجنة الوزاريّة لشبكة الأمان الاجتماعي زهاء 6.2 مليون نسمة من أصل زهاء 7.8 مليون مواطن أردني.

وتشير الإحصاءات الحكومية إلى أن الفئات والشرائح التي ستتلقى دعما نقديا مباشرا بعد حزمة الاجراءات التي تطبقها الحكومة في إطار برنامج الإصلاح المالي والاقتصادي لن تتأثر نتيجة هذه الإجراءات؛ إذ يبلغ معدل استهلاك الفرد شهرياً من مادة الخبز بالسعر المدعوم نحو 2ر1 دينار اردني ومعدل استهلاك الفرد من المواد الغذائية الخاضعة لضريبة المبيعات بمعدل زيادة 10 بالمائة نحو 10 دنانير، وبذلك فإن إجمالي إنفاق الفرد شهريا على الخبز والمواد الغذائية مع الدعم يبلغ 2ر11 دينار أردني.

كما أنّ معدل استهلاك الفرد بالسعر المحرر الجديد لمادة الخبز يصل الى 4ر2 دينار و 11 دينارا للمواد الغذائية بعد زيادة ضريبة المبيعات على بعض السلع ليصبح اجمالي إنفاق الفرد شهريا على الخبز والمواد الغذائية بعد تحرير الأسعار 4ر13 دينار أردني، وبذلك فإن معدل الدعم المستحق تقديمه يبلغ 2ر2 دينار أردني للفرد شهريا أو 4ر26 دينار سنويا.

وسيتم صرف الدعم للأسر التي تنطبق عليها معايير الدعم باسم رب الأسرة عن أفراد الأسرة المسجلين في دفتر العائلة حسب سجلات دائرة الأحوال المدنية والجوازات؛ حيث سيتم صرف مخصصات الدعم التي يستحقها كل رب أسرة من العاملين في القطاع العام ومنتسبي القوّات المسلّحة والأجهزة الأمنيّة، والمتقاعدين المدنيين والعسكريين، ومتقاعدي الضمان الاجتماعي ومنتفعي صندوق المعونة الوطنية بدفعة واحدة سنويّة على راتب شهر شباط المقبل.

كما تقرر صرف مخصصات الدعم التي يستحقها كل رب أسرة من العاملين في مؤسسات ومنشآت القطاع الخاص التي يزيد عدد العاملين فيها عن 300 موظف ممن تقدموا بطلباتهم الكترونياً للحصول على الدعم خلال شهر من قبول الطلب ومن خلال مؤسساتهم بدفعة واحدة سنويّة.

فيما سيتم صرف الدعم المخصص لأرباب الأسر العاملين في القطاع الخاص لدى الجهات التي يقل عدد العاملين فيها عن 300 موظف أو مستخدم أو غير العاملين ممن ليس لهم رواتب، بتحويله إلى البنوك التي سيتم اعتمادها من جانب الحكومة، أو تحويلها إلى حساباتهم البنكية التي يتم تدوينها في طلب الحصول على الدعم وبدفعة واحدة سنويّة.

ويشمل قرار الدعم النقدي الأسر المقيمة خارج المملكة ممن يحملون أرقاماً وطنية ومضى على إقامتهم خارج المملكة مدة لا تقل عن ستة اشهر خلال عام 2017م، شريطة اثبات الدخل في الخارج حسب التعليمات.

وتضمنت تعليمات الدعم وضع آلية لإيصال الدعم لأفراد الاسر المستحقة ممن يكون أرباب أسرهم موقوفين في مراكز الاصلاح، بحيث يتم الصرف باسم الزوجة أو أحد أفراد الأسرة في حال عدم وجود زوجة، ولمن صدرت أحكام قضائية باستحقاقهم لنفقات أو حضانة بقرار قضائي، بحيث يتم تحويل الدعم النقدي المخصّص لهذه الفئات إلى الجهات التي أصدرت قراراتها بهذا الخصوص لتتولى صرفها لهم.

وتضمنت التعليمات أيضاً وضع آلية للاعتراض على صرف الدعم النقدي إلكترونيّاً على الموقع الإلكتروني (www.da3mak.jo) ومن خلال: شركة البريد الأردني /المكاتب البريدية، أو مديريات ومراكز الخدمات الضريبية في المحافظات، أو مديريات المالية التابعة لوزارة المالية في المحافظات، أو مديريات وزارة التنمية الاجتماعية وصندوق المعونة الوطنية.

وسيتم الإجابة على استفسارات المواطنين حول آلية تقديم الدعم النقدي وفق هذه التعليمات من خلال قنوات الاتصال التالية :- مركز الاتصال الوطني ( 065008080) أو من خلال مركز الاتصال في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات (064636222) وكذلك من خلال مديرية التقاعد والتعويضات ( 065671090) وصندوق المعونة الوطنية (065635430) وعبر البريد الالكتروني لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات / مركز الاتصال الوطني (ncc@nitc.gov.jo) أو البريد الالكتروني لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات www.istd.gov.jo

واستناداً الى مسارات الإصلاح التي تضمنها البرنامج الوطني للإصلاح المالي والاقتصادي لعام 2018، والذي تم الإعلان عنه خلال مناقشات مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2018، والمتمثلة بإجراء اصلاحات هيكلية على النظام الضريبي، غايتها تعزيز موارد الخزينة العامة وصولاً الى تحقيق الاستقرار المالي وتحفيز النمو الاقتصادي، وبهدف تحقيق مبدأ الاعتماد على الذات ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل مجموعة من الأنظمة ذات العلاقة، من أهمّها النظام المعدل لنظام الضريبة الخاصة رقم (80) لسنة 2000 والذي تم بموجبه تعديل الضريبة الخاصة المقررة على عدد من السلع الواردة في هذا النظام.

وجاء التعديل بهدف إزالة التشوهات الضريبية بما يحدّ من الإعفاءات غير المبررة التي اثبتت عدم جدواها الاقتصادية وتحقيق العدالة بين القطاعات الاقتصادية مع الابقاء على سقف الضريبة العامة على المبيعات عند نسبة (16%) حيث لن تترتّب عليها أيّ زيادة.

والتزمت الحكومة بتوفير الحماية الاجتماعية والاقتصادية لذوي الدخل المتدني والمتوسط، من خلال الابقاء على الوضع الضريبي للسلع الأساسية مثل: الأرز، السكر، الطحين والبرغل والفريكة، البقوليات، الزيت والسمنة، اللحمة والدجاج والسمك، الحليب الطازج والبودرة وحليب الاطفال، بيض المائدة، الشاي، المستلزمات الاساسية لطلاب المدارس ومحضّرات التغذية للأطفال وأجهزة تقويم الأعضاء والمساعدة الحسيّة، والمبيدات والاسمدة الزراعية والادوية البيطرية.

وقرّر مجلس الوزراء تخفيض إعفاء الضريبة العامّة على المبيعات لفئات المعفى والخاضع بنسبة الصفر ونسبة (4%) لتصبح نسبة موحّدة بواقع (10%)، علماً بأنّ الحدّ الأقصى للضريبة العامّة على المبيعات هو (16%) وفقاً للقانون.

ووافق مجلس الوزراء على النظام المعدل لنظام رسوم رخص القيادة وتسجيل وترخيص المركبات لسنة 2018 والذي تضمن تخفيض رسوم نقل ملكية المركبات حسب مختلف المركبات.

ويهدف التعديل على النظام الى تخفيض الرسوم الإضافيّة لنقل ملكيّة المركبات، انسجاما مع التزام الحكومة بإجراء مراجعة دورية لكافة قرارات الحكومة الاقتصادية للتثبت من جدواها وتحقيقها للأهداف الموضوعة من اجلها.

وبموجب التعديل تم تخفيض رسوم نقل الملكية الى 40 دينارا للمركبات التي تبلغ سعة محركها لغاية 1500 سي سي ولا يتجاوز عمرها 10 سنوات بدلا من 50 دينارا، وتخفيضها للمركبات التي يزيد عمرها عن 10 سنوات من ذات الفئة الى 30 دينارا بدلا من 40 ديناراً.

كما تم تخفيض الرسوم من 100 دينارا الى 80 دينارا للمركبات التي تزيد سعة محركها عن 1500 سي سي وحتى 2000 سي سي والتي لا يتجاوز عمرها 10 سنوات، بالإضافة إلى تخفيضها من 80 دينارا الى 60 دينارا للمركبات التي يزيد عمرها عن 10 سنوات من الفئة ذاتها.

وتم الغاء الرسوم الاضافية التي تم فرضها على المركبات التي تزيد سعة محركها عن 2000 سي سي حيث تمّ توحيدها بفئة واحدة لتصبح الرسوم الاضافية عن نقل ملكيتها مائتي دينار فقط للمركبات التي لا يتجاوز عمرها 10 سنوات ، و100 دينار للمركبات التي يزيد عمرها عن 10 سنوات ذات الفئة، حيث كانت رسومها تتراوح سابقاً ما بين 400 – 700 دينار حسب عمر المركبة.

وأكّد مجلس الوزراء على قراراته السابقة المتعلِّقة بتخصيص مبلغ (25 مليون دينار) ضمن شبكة الأمان الاجتماعي، يضاف إلى مجمل مبلغ الدعم النقدي المباشر البالغ (171 مليون دينار)، وذلك بواقع (10 مليون دينار) لزيادة مخصّصات المعونة الوطنيّة، و(10 مليون دينار) لدعم المؤسّستين الاستهلاكيّتين المدنيّة والعسكريّة بهدف ضبط أسعار السلع والمواد التموينيّة المقدَّمة للأردنيين، و(5 ملايين دينار) لصالح مشروع التغذية المدرسيّة، وبذلك يصبح مجمل ما خُصِّص لهذا العام ضمن شبكة الأمان الاجتماعي ما مقداره (196 مليون دينار).

وأكّد المجلس على قراره بدعم الكهرباء لشريحة المستهلكين دون 300 كيلو واط، وكذلك دعم المياه للمواطنين، ودعم الأعلاف بالنسبة للمزارعين، بالإضافة إلى منح اعفاءات للمزارعين تصل الى 100 بالمائة من فوائد القروض المترتبة على المزارعين والجمعيات التعاونية الزراعية، وتقديم حوافز وإعفاءات للمزارعين لتسديد ما عليهم من التزامات مالية للمؤسسة التعاونية الاردنية من الغرامات والفوائد المترتبة عليهم.

كما أشار المجلس إلى قرار شمول المواطنين فوق ال 60 عاما بمظلة التأمين الصحي اعتبارا من بداية العام 2018، استكمالا لسياسة الحكومة بتوسيع مظلة التأمين الصحي وصولا الى التأمين الصحي الشامل للأردنيين كافة، حيث كانت الحكومة قررت في وقت سابق شمول المواطنين فوق 80 عاما بالتأمين الصحي ثم قررت شمول من هم فوق 70 عاما، ليضافوا إلى شريحة الأطفال دون ستّ سنوات.

يضاف هذا إلى قرار رفع الحدّ الأدنى للأجور الذي جرى اتخاذه العام الماضي إلى 220 دينارا بدلا من 190 دينارا، حيث سيسهم القرار الذي عد دراسات معمقة في توفير الأمن والاستقرار الوظيفي للعمال.

ثمن مجلس الوزراء الجهود الكبيرة والمتواصلة التي بذلتها الاجهزة الامنية وبالتحديد جهاز الامن العام في ضبط معمل لتصنيع حبوب الكبتاغون المخدرة، والقاء القبض على الاشخاص المتورطين، وهي القضية الاولى من نوعها في المملكة والتي استمر العمل عليها لكشفها اشهر عديدة.

واكد مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها اليوم الاثنين، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي اعتزازه بالخبرات الاحترافية والمهنية العالية التي تتمتع بها الاجهزة الامنية في المحافظة على الامن والاستقرار في الوطن وفي حماية المجتمع من شرور المخدرات واثارها المدمرة على المجتمع وتمكنه من ايقاف هذا الجرم الذي يهدد صحة وحياة الكثيرين.

انشاء وقف للتعليم.

ــــــــــــــــــــــــــ.

الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على انشاء أول وقف للتعليم بناء على تنسيب وزير التربية والتعليم ووزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية ووزير المالية وذلك بهدف حث المجتمع المحلي ومؤسسات المجتمع المدني على دعم العملية التربوية.

ويشكل هذا الوقف اول وقفية خيرية تعليمية خاصة باسم وزارة التربية والتعليم ومن شأنه مساعدة الوزارة في تأمين الابنية المدرسية وصيانتها من خلال تشجيع المواطنين على وقف الاموال المنقولة وغير المنقولة مما يساهم في بناء المدارس واحياء دور الوقف في التاريخ الاسلامي والحضارة العربية الاسلامية.

ويذكر ان وزارة التربية والتعليم وبالتعاون مع وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية اطلقت مبادرة "الوقف التعليمي والشراكات المجتمعية " بهدف حث المجتمع المحلي ومؤسسات المجتمع المدني على دعم العملية التربوية وهي من وسائل نشر الخير في المجتمع .

مشروع قانون مجلس للتعليم المهني ونظام صندوق التشغيل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع قانون المجلس الاعلى للتعليم والتدريب المهني والتقني ونظام صندوق التشغيل.

ويأتي مشروع قانون المجلس الاعلى للتعليم والتدريب المهني والتقني ومشروع نظام صندوق التشغيل استجابة للتوجيهات الملكية السامية من خلال رؤية الاردن 2025 والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية للأعوام 2016 – 2025 والتي تهدف الى تطوير منظومة التعليم والتدريب المهني والتقني وسوق العمل في الاردن واستجابة لخطة تحفيز النمو الاقتصادي 2018- 2022.

وبموجب مشروع القانون سيتم دمج صندوق التنمية والتشغيل وصندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني وهما دائرتين مستقلتين كجهة مرجعية واحدة لكافة برامج التدريب والتشغيل والتمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وذلك في اطار سياسة الحكومة لدمج المؤسسات المتشابهة بهدف ترشيق الجهاز الحكومي ورفع انتاجيته وترشيد النفقات.

وتتلخص الاهداف الرئيسة لمشروع القانون بتحفيز الشباب وتمكينهم اقتصاديا وتخفيض نسبة البطالة فضلا عن تعزيز المشاركة بين القطاعين العام والخاص من خلال انشاء وحدة للشراكة مع القطاع الخاص بموجب احكام هذا القانون في مجال التعليم والتدريب المهني والتقني.

كما تم التأسيس في مشروع القانون ليكون انشاء او اعتماد مراكز لتدريب المدربين والمهنيين والتقنيين بحسب افضل الممارسات العالمية لتنظيم هذا القطاع المساهم بشكل كبير بتخفيض معدلات البطالة.

في حين جاء نظام صندوق التشغيل ليكون جهة مرجعية بدلا من صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني وصندوق التنمية والتشغيل ليعزز توفير التمويل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والاشخاص وبما يعزز قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني ودعم مؤسساته واعداد الكوادر المؤهلة في هذا المجال.

ويعمل النظام الذي جاء استنادا لقانون المجلس الاعلى للتعليم والتدريب المهني والتقني على توحيد الجهات التمويلية لهذا القطاع في مظلة واحدة وبما يخدم المشاريع الميكروية والصغيرة والمتوسطة اضافة الى التوجه للتمويل الذي ينعكس على رفع سوية التعليم والتدريب المهني والتقني.

دمج صندوق توفير البريد مع شركة البريد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وفي ذات السياق قرر مجلس الوزراء الموافقة على دمج صندوق توفير البريد مع شركة البريد الاردني وهما مؤسستان مستقلتان.

وكلف المجلس وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات/ وزير تطوير القطاع العام برفع التعديلات التشريعية اللازمة الى مجلس الوزراء للسير في عملية الدمج حسب الاصول.

ويأتي القرار في اطار نهج الحكومة لدراسة واقع الهيئات والمؤسسات المستقلة من حيث مدى الحاجة اليها وامكانية دمج بعض المؤسسات والهيئات بما لا يؤثر على المهام والخدمات المقدمة للمواطنين فضلا عن ترشيد النفقات .

يشار الى ان الممارسات العالمية بهذا المجال تبين ان غالبية النماذج المطبقة تشير الى ان الخدمات البريدية ومن ضمنها صندوق البريد هي منظومة واحدة وليس مؤسستين او هيئتين مستقلتين.

معاملة السائح العربي معاملة المواطن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء تمديد العمل بقراره المتضمن معاملة السائح العربي معاملة المواطن الاردني عند استيفاء الرسوم المقررة لدخول المتاحف والمواقع الاثرية في المملكة حتى تاريخ 31 / 12 / 2018 .

ويهدف القرار الى دعم القطاع السياحي في المملكة ومساعدته على تجاوز التحديات التي تواجهه نتيجة للأوضاع الاقليمية ولغايات تحفيز السياح العرب وبخاصة الخليجيين لزيارة المملكة الاردنية الهاشمية.

مشروع حافلات التردد السريع.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على تمويل مشروع حافلات التردد السريع بين مدينتي عمان والزرقاء من خلال قيام وزارة المالية وصندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي بإعداد اتفاقية تأجير تمويلي لهذه الغاية من خلال شركة الضمان للتأجير التمويلي وبقيمة 140 مليون دينار ويشمل التمويل كلفة البناء والاشراف.

ووافق المجلس على نقل ملكية قطع الاراضي لشركة الضمان للتأجير التمويلي وقيام وزارة الاشغال العامة والاسكان بطرح واحالة عطاءات التنفيذ للمشروع شاملا محطات التحميل والتنزيل.

ومن شان المشروع ان يسهم في توفير منظومة نقل حديثة بين مدينتي عمان والزرقاء اللتين تشهدان حركة كثيفة للركاب وبترددات منتظمة لحافلات حديثة.

اتفاقية خدمات جوية بين المملكة وتركمانستان.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية خدمات جوية المنوي توقيعها بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية وحكومة تركمانستان.

وتهدف الاتفاقية الى تأسيس خدمات جوية فيما بين البلدين وما وراء اقليميهما.

يشار الى ان البلدين طرفان في معاهدة الطيران المدني الدولية المفتوحة الموقعة عام 1944 وتأتي اتفاقية الخدمات الجوية بينهما مكملة لهذه المعاهدة.

مشاريع قوانين التصديق بين المملكة وكازاخستان.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على الاسباب الموجبة لمشاريع قوانين التصديق على اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجزائية واتفاقية تسليم الاشخاص واتفاقية نقل الاشخاص المحكوم عليهم بين المملكة الاردنية الهاشمية وجمهورية كازاخستان.

وتأتي مشاريع قوانين التصديق على الاتفاقيات تجسيدا لعمق العلاقات المتميزة بين البلدين وتعزيز التعاون فيما بينهما لتكثيف الجهود في مجال منع الجريمة ومكافحتها وضمان عدم افلات المجرمين من العدالة وتسهيل تسليمهم بما يتوافق مع المبادئ الدستورية اضافة الى تسهيل اعادة تأهيل الاشخاص المحكوم عليهم وادماجهم في المجتمع.

نظاما الضمان الاجتماعي وصندوق اسكان الضباط.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

كما قرر المجلس الموافقة على الاسباب الموجبة للأنظمة المعدلة لكل من نظام الضمان الاجتماعي لضباط وافراد وأعضاء المخابرات العامة ونظام صندوق اسكان ضباط المخابرات العامة ونظام صندوق اسكان ضباط الامن العام.

ويأتي نظاما صندوق اسكان ضباط المخابرات العامة وصندوق اسكان ضباط الامن العام لتحسين الظروف المعيشية لضباط المخابرات العامة والامن العام وتوفير سبل الراحة والعيش الكريم لهم ولعائلاتهم وذلك بزيادة مقدار القروض التي تخصص لهم وفقا لأحكام النظام.

نظام الادارة الملكية لحماية البيئة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام الادارة الملكية لحماية البيئة لسنة 2018 وذلك تنفيذا لقرار مجلس الوزراء المتضمن تشكيل لجنة وطنية لوضع تصور لاستحداث نظام للشرطة البيئية.

ويأتي النظام لتحديد مهام وواجبات الادارة الملكية لحماية البيئة (الشرطة البيئية) فنيا وتخصصيا لتحقيق الاهداف والغايات التي انشئت من اجلها اضافة الى مأسسة عمل اللجنة التوجيهية العليا للإدارة الملكية لحماية البيئة وتنظيم العلاقة بين الجهات المعنية تلافيا للازدواجية والتداخل في الصلاحيات والواجبات الواردة في التشريعات النافذة.

بروتوكول التعاون بادارة الحياة البحرية في البحر الاحمر وخليج عدن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

على صعيد متصل وافق المجلس على بروتوكول التعاون الاقليمي في ادارة الحياة البحرية في البحر الاحمر وخليج عدن 2016 وذلك بهدف المحافظة على بيئة البحر الاحمر ولتكون سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة السلطة المختصة بتنفيذ احكام البروتوكول بالنسبة للأردن بما لا يتعارض مع التشريعات النافذة .

يشار الى ان هناك 6 دول اضافة الى الاردن موقعة على الاتفاقية الاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الاحمر وخليج عدن الموقعة سنة 1982 والبروتوكولات الملحقة بها وهي جيبوتي والسعودية والسودان والصومال ومصر واليمن .

الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الى ذلك قرر المجلس الموافقة على الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة للأعوام 2018- 2020 وذلك تحقيقا للأهداف الاستراتيجية لقطاع الطاقة في تخفيض استهلاك الطاقة في كافة القطاعات وتحسين كفاءة الطاقة بنسبة 20 بالمائة حتى العام 2020.

وتم اعداد الخطة من قبل صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية بالتعاون مع برنامج المساعدة الفنية لبرنامج الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الممول من الاتحاد الأوروبي وتتضمن الخطة العديد من الاجراءات والتي تغطي كافة القطاعات.

نظام التنظيم الاداري لوزارة العدل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

على صعيد اخر قرر المجلس الموافقة على مشروع نظام معدل لنظام التنظيم الاداري لوزارة العدل لسنة 2018 بهدف تمكين وزار العدل من القيام بالمهام المنوطة بها بموجب القوانين والانظمة ذات العلاقة من خلال استحداث دائرة لإدارة قضايا الدولة ومديريات لمتابعة شؤون الخبرة والخبراء وتطبيق العقوبات المجتمعية وتقديم المساعدة القانونية.



مواضيع ساخنة اخرى
د. ارتيمة : رسالة ونصيحة من القلب الى جميع الاردنيين في شتى مواقعهم د. ارتيمة : رسالة ونصيحة من القلب الى جميع الاردنيين في شتى مواقعهم
متوسط العمر المتوقع للعرب... مفاجأة بشأن الاردن! متوسط العمر المتوقع للعرب... مفاجأة بشأن الاردن!
قروض بقيمة 5000 دينار لـ "أسر العسكريين العاملين" قروض بقيمة 5000 دينار لـ "أسر العسكريين العاملين"
المستفيدون من صندوق اسكان الأمن العام.. (أسماء) المستفيدون من صندوق اسكان الأمن العام.. (أسماء)
تعيين سفير إسرائيلي جديد لدى الأردن تعيين سفير إسرائيلي جديد لدى الأردن
بالصور : طلاب " توجيهي تركيا " يهددون بالانتحار جماعياً في عمان بالصور : طلاب " توجيهي تركيا " يهددون بالانتحار جماعياً في عمان
مصنع ينقل استثماراته لخارج الاردن ويسرّح 340 عاملة..(إليكم التفاصيل) مصنع ينقل استثماراته لخارج الاردن ويسرّح 340 عاملة..(إليكم التفاصيل)
وفاة شخص اثر تعرضه للطعن من قبل زوجته بعمان وفاة شخص اثر تعرضه للطعن من قبل زوجته بعمان
تعديل حكومي وشيك وترجيح دخول 7 - 8 وزراء تعديل حكومي وشيك وترجيح دخول 7 - 8 وزراء
والد الطفة الأردنية "دانة" يروي تفاصيل "مؤثرة" للحادث الذي أودى بحياة ابنته بالامارات والد الطفة الأردنية "دانة" يروي تفاصيل "مؤثرة" للحادث الذي أودى بحياة ابنته بالامارات
8 مواد في امتحان « التوجيهي » منها 5 إجبارية اعتبارا من العام المقبل 8 مواد في امتحان « التوجيهي » منها 5 إجبارية اعتبارا من العام المقبل
الحكومة الأردنية تظفر بفوز كبير في قضية تحكيم مشروع جر مياه الديسي الحكومة الأردنية تظفر بفوز كبير في قضية تحكيم مشروع جر مياه الديسي
إلغاء الدوار الثامن قريبا إلغاء الدوار الثامن قريبا
تفاصيل المساعدات الخارجية للأردن في 2017 تفاصيل المساعدات الخارجية للأردن في 2017
العراق:اعتقال متهمين بإدارة منزلين يستخدمان لإنتاج ادوية مزورة على انها اردنية العراق:اعتقال متهمين بإدارة منزلين يستخدمان لإنتاج ادوية مزورة على انها اردنية
مأزق التقاعد المبكر بالأردن...تصاعد النفقات يهدد مؤسسة الضمان الاجتماعي مأزق التقاعد المبكر بالأردن...تصاعد النفقات يهدد مؤسسة الضمان الاجتماعي