نقص في العمالة لمشاريع في عجلون

تم نشره الإثنين 15 كانون الثّاني / يناير 2018 09:55 مساءً
نقص في العمالة لمشاريع في عجلون
مستشفى الايمان

المدينة نيوز :- قال مدير عام شركة المهندس للمقاولات المنفذة لعطاء مستشفى الايمان الحكومي في عجلون المهندس سليم حمدان ان الشركة تعاني من نقص الايدي العاملة المتخصصة ما يجبر الشركة الى البحث عن عمالة وافدة وهي غير متوفرة ايضا.

وطالب بالعمل على تشجيع وتدريب الشباب المتعطلين عن العمل بمهن مختلفة لتوفير العمالة في ظل توفر الفرص التشغيلية في العديد من المهن.

وقال رئيس لجنة السياحة والاثار النيابية النائب وصفي حداد ان المحافظة تفتقر للعديد من المشاريع الاستثمارية ومن ابرزها عدم توفر معرض منتوجات لتسويق المنتوجات المحلية التي يقوم بتصنيعها وانتاجها ابناء المجتمع المحلي والمشرفين على الجمعيات وذلك بهدف تسويقها بالإضافة الى عدم توفر معهد متخصص للتدريب على المهن المختلفة بهدف زيادة كفاءة العاملين في مختلف القطاعات التشغيلية.

واوضح رئيس بلدية عجلون الكبرى المهندس حسن الزغول ان المحافظة تعاني من التحديات التي تواجه العملية التنموية في المحافظة والتي تتمثل بعدم وجود مركز تدريب وتهيئة للباحثين عن العمل و مشاريع كبرى تسهم في التشغيل للحد من الفقر والبطالة.

وقال رئيس مجلس المحافظة الدكتور محمد نور الصمادي ان إنشاء معهد سيسهم إلى حد كبير في تطوير القطاعات التشغيلية في المحافظة والمحافظات المجاورة بحيث يستفيد منه الجامعيون الباحثون عن فرص عمل في القطاع الخاص.

وقال نائب رئيس غرفة تجارة عجلون محمد البعول إن تحفيز الاستثمار وقطاع التشغيل في المحافظة يتطلب إيجاد أكاديمية أو معهد للتدريب على عديد من المهن في كافة القطاعات بحيث تكون مخرجاته قوية و قادرة على التفاعل مع الفرص الاستثمارية المتاحة.

واكد احد المستثمرين في متنزه اشتفينا السياحي مصطفى القضاة ان ايجاد المعهد المهني التدريبية سيشكل نقلة نوعية لمختلف القطاعات في المحافظة من خلال إيجاد الكفاءات المؤهلة والمدربة إضافة إلى توجيه الشباب إلى المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية.

وتؤكد مديرة مصنع خياطة رانيا أبو زيتون الحاجة إلى إيجاد معهد قادر على تدريب الشباب والفتيات وحتى الخريجين منهم على التأسيس لمشاريع اقتصادية خاصة بهم وإدارته.

ويقول صاحب مخيم راسون السياحي زهير الشرع إنه اضطر بنفسه إلى تدريب وتأهيل 6 من الشباب على العمل في المخيم.

وقال احد موظفي المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع رائد النوايسة ان المؤسسة توفر قروضا بفترات سماح وبشروط ميسرة تمكن الشباب من إيجاد مشاريع استثمارية وتشغيلية، وأن محافظة عجلون تعد من المحافظات الأقل نشاطا على مستوى المملكة، بحيث يبلغ حجم الطلبات المقدمة 5 % وبحجم تمويل يبلغ 2 مليون و600 ألف دينار.

واشار مستشار ارادة في عجلون علي يوسف المومني الى اهمية ترسيخ ثقافة العمل وتهيئة الشباب على أخلاقياته والتوجه نحو العمل التقني والمواءمة بين مخرجات التعليم وسوق العمل لسد احتياجاته.

واكد محافظ عجلون الدكتور فلاح السويلمين اهمية توفير مشاريع تسهم في التدريب على فرص العمل والتشغيل لان القطاع الحكومي لا يمكنه تشغيل كافة الخريجين خصوصا ان المحافظة لديها اعداد كبيرة من الخريجين بدون فرص عمل مما يستدعي وجود مشاريع تدريبية لتأهيلهم وتهيئتهم لإيجاد فرص عمل مهنية متوفرة.

ودعا الى التشبيك والشراكة بين القطاعين العام والخاص من اجل توفير فرص العمل لفئات الشباب للتخفيف من مشكلتي الفقر والبطالة التي تعاني منها المحافظة بشكل ملفت.

--(بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى
ما حقيقة صرف " 35 ألف دينار أردني " من التلفزيون الأردني لمريم حسين ما حقيقة صرف " 35 ألف دينار أردني " من التلفزيون الأردني لمريم حسين
الحكومة توضح حقيقة تخفيض ضريبة المبيعات على الزواحف و السلاحف باعتبارها سلع اساسية الحكومة توضح حقيقة تخفيض ضريبة المبيعات على الزواحف و السلاحف باعتبارها سلع اساسية
رئاسة الوزراء: لا مخاطبات بشأن الحجز التحفّظي على أموال النائب الخوالدة رئاسة الوزراء: لا مخاطبات بشأن الحجز التحفّظي على أموال النائب الخوالدة
دير علا :العثور على شقيق نائب متوفيا داخل بركة زراعية دير علا :العثور على شقيق نائب متوفيا داخل بركة زراعية
مصدر : البلاغ بالعطل الرسمية يشمل المؤسسات الخاصة مصدر : البلاغ بالعطل الرسمية يشمل المؤسسات الخاصة
الأردنيون اشتروا 149 الفا و289 اسطوانة غاز  اليوم الخميس الأردنيون اشتروا 149 الفا و289 اسطوانة غاز اليوم الخميس
طهبوب لزواتي :  الغاء اتفاقية الغاز سيحفظ جمال الاقصى طهبوب لزواتي : الغاء اتفاقية الغاز سيحفظ جمال الاقصى
أكثر من مليوني مسافر عبروا منفذ الحديثة الحدودي بين الاردن و السعودية خلال عام أكثر من مليوني مسافر عبروا منفذ الحديثة الحدودي بين الاردن و السعودية خلال عام
بالصور : الأميرة بسمة تفاجئ الدفاع المدني بصويلح بالصور : الأميرة بسمة تفاجئ الدفاع المدني بصويلح
سيدة تصيب زوجها بعيار ناري في جرش سيدة تصيب زوجها بعيار ناري في جرش
الاتفاق على انشاء صندوق الاسكان والتكافل والادخار عقب لقاء لعدد من رؤساء بلديات المملكة الاتفاق على انشاء صندوق الاسكان والتكافل والادخار عقب لقاء لعدد من رؤساء بلديات المملكة
وفاة طفلة تفحما في اربد اثر حريق منزل وفاة طفلة تفحما في اربد اثر حريق منزل
الجيش : اخلاء حافلة معتمرين في معان الجيش : اخلاء حافلة معتمرين في معان
الامن يغيث سيدة مسنة انفطع عنها الطعام والتدفئة  في الزرقاء الامن يغيث سيدة مسنة انفطع عنها الطعام والتدفئة في الزرقاء
الملك: مطرنا برحمة الله وبرزق الله وبفضل الله الملك: مطرنا برحمة الله وبرزق الله وبفضل الله
وفاة أردني واصابات خطرة بحادث حافلة في السعودية وفاة أردني واصابات خطرة بحادث حافلة في السعودية