الأردن يطرق باب أسواق خارجية غير تقليدية لترويج منتجاته

تم نشره الثلاثاء 16 كانون الثّاني / يناير 2018 10:52 صباحاً
الأردن يطرق باب أسواق خارجية غير تقليدية لترويج منتجاته
صورة أرشيفية

المدينة نيوز :- تتجه القطاعات الصناعية والتصديرية في الأردن، إلى طرق باب أسواق خارجية غير تقليدية لتعويض خسائر فقدانها لأسواق رئيسة خلال السنوات الماضية.

الأردن الذي كان ممرا للسلع والمنتجات للعراق وسوريا ولبنان، وقطر عبر السعودية، تأمل في الوصول لأسواق جديدة لمنتجات تراجع حجمها بسبب غلق الحدود.

الصادرات الأردنية، عانت من تراجع واضح في السنوات الفائتة لا سيما بعد إغلاق الحدود مع سوريا والعراق بسبب الظروف الأمنية المضطربة منذ انطلاق شرارة ثورات الربيع العربي في 2011.

ويتجه الأردن إلى الأسواق الإفريقية، كسوق استهلاكية تضم أكثر من 1.2 مليار نسمة في محاولة منها للوصول إلى بعض الدول تعوضها غلق الحدود من جيرانها.

الاحصائيات الرسمية، تشير إلى انخفاض قيمة الصادرات الكلية للأردن خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي بنسبة 2.8 بالمائة، إلى 3.8 مليارات دينار (5.35 مليارات دولار).

انخفاض الصادرات، أدى إلى ارتفاع عجز الميزان التجاري الأردني بنسبة 11.2 بالمائة على أساس سنوي، خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من 2016.

قيمة العجز بلغت حتى نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي 6.7 مليارات دينار (9.44 مليارات دولار)، مقارنة مع 6.03 مليارات دينار (8.5 مليارات دولار) في الفترة المقابلة من العام الماضي، بحسب دائرة الإحصاءات العامة الأردنية (حكومية).

أوضاع صعبة

رئيس غرفة صناعة عمان زياد الحمصي، قال إن "الصادرات الأردنية تأثرت بشكل ملموس جراء الإضطرابات في الدول المحيطة، خصوصا وأن هذه الدول كانت تشكل طريقا وسوقا أيضا لتلك الصناعات".

"الحمصي"، أضاف في تصريح للأناضول أن السوق المحلية أيضا، شهدت حالة من التراجع بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة في البلاد، وهو ما أفقدها جزءا من حصتها السوقية.

القطاعات الصناعية في الأردن – وفق الحمصي - توجهت مع بداية العام الحالي إلى السوق الإفريقية، بهدف إيجاد أسواق جديدة للصادرات، التي بلغ تراجعها مستويات مرتفعة جديدة خلال 2014 و2016 وحتى النصف الأول من 2017.

 معاناة مستمرة

رئيس حملة صنع في الأردن (حملة شعبية)، موسى الساكت، قال إن الصادرات الأردنية تعرضت لتراجعات كبيرة في السنوات السابقة، ما دفع إلى ضرورة طرق أبواب جديدة أهمها الأسواق الإفريقية.

"الساكت"، وهو عضو في غرفة صناعة عمان، أضاف : الحكومة الأردنية تدعم هذا التوجه من خلال مشاركات وزارية في وفود توجهت إلى دول إفريقية مثل تنزانيا

وإثيوبيا وكينيا مؤخرا، لدعم ترويج الصادرات، وتذليل العقبات أمام التصدير".

وبين أن "الدعم الحكومي ضروري لدعم القطاع الخاص، الذي لا يستطيع بمفرده تجاوز العقبات خصوصا عندما يتعلق الأمر بالإجراءات الجمركية ومنح الإعفاءات".

وما تزال الأسواق التقليدية للصناعة الأردنية، تعاني تبعات الإضطرابات الأمنية في الدول المجاورة والتي كانت تشكل منفذا رئيسيا بحسب الساكت.

وعلى الرغم من فتح معبر طريبيل الحدودي بين الأردن والعراق، ما تزال بعض المسافات غير آمنة، كما ان الأردن ما يزال منتظرا لرد عراقي على اعفاءات من الرسوم الجمركية على بعض السلع بنسبة 30 بالمائة.

 السوق الأوروبية

نائب رئيس جمعية مصدري الخضار والفواكه زهير جويحان، قال: إن حال القطاع لزراعي يختلف كلياً عن القطاع الصناعي، لا سيما وأنه لا يستطيع الاعتماد بشكل كبير على السوق الإفريقية باعتبارها منتج زراعي هام.

"جويحان" قال إن القطاع الزراعي يرى أن السوق الأوروبية يمكن أن تكون وجهة جيدة للصادرات في حال لاقى دعما حكوميا يخفض تكلفة التصدير جوا.

وكانت المنتجات الزراعية الأردنية، تجد في قطر سوقا رئيسة لها، قبل إعلان السعودية قطع علاقاتها مع الدوحة وغلق الممر البري الوحيد معها.



مواضيع ساخنة اخرى
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة
حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف
نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن
بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين
شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن
الرزاز :سيبقى الأردن دوماً سيفاً صارماً على عنق الإرهاب الغاشم .. صورة الرزاز :سيبقى الأردن دوماً سيفاً صارماً على عنق الإرهاب الغاشم .. صورة
الشهيد قوقزة توفي قبل ان يرى طفلته الاولى الشهيد قوقزة توفي قبل ان يرى طفلته الاولى
الملكة رانيا : لشهداء الواجب الرحمة الملكة رانيا : لشهداء الواجب الرحمة
تفاصيل رسمية حول عملية السلط الأمنية تفاصيل رسمية حول عملية السلط الأمنية
النسور : الموت للقتلة المجرمين مهما كان انتماؤهم النسور : الموت للقتلة المجرمين مهما كان انتماؤهم
مصدر أمني يعلق على توقيف مذيعة في التلفزيون الأردني مصدر أمني يعلق على توقيف مذيعة في التلفزيون الأردني
بالصور : الرزاز في مجمع الشمال بعمان بالصور : الرزاز في مجمع الشمال بعمان
بدء استقبال طلبات القبول الموحد الاثنين بدء استقبال طلبات القبول الموحد الاثنين
الافتاء :  إطلاق العيارات النارية في المناسبات المختلفة لا يجوز شرعا الافتاء : إطلاق العيارات النارية في المناسبات المختلفة لا يجوز شرعا