واشنطن تخطط لتطوير أسلحة نووية جديدة

تم نشره الثلاثاء 16 كانون الثّاني / يناير 2018 02:54 مساءً
واشنطن تخطط لتطوير أسلحة نووية جديدة
منظومة صواريخ طوافة (كروز) على متن سفين حربية أميركية

المدينة نيوز :- كشف تقرير إستراتيجي أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تعكف على تطوير نوعين جديدين من الأسلحة النووية تُطلق من البحر ردا على القدرات العسكرية المتعاظمة لكل من روسيا والصين.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن هذه الخطوة من جانب البنتاغون أثارت جدلا واسع النطاق بشأن الإستراتيجية النووية المستقبلية للولايات المتحدة في الوقت الذي تواجه فيه البلاد خطر انتشار الأسلحة النووية، لا سيما من جانب كوريا الشمالية التي تنخرط في توسعة ترسانتها من الأسلحة النووية وتطوير صواريخ بالستية بعيدة المدى قادرة على حمل تلك الأسلحة.

ويرى مؤيدو خطة البنتاغون أن الوقت حان لكي تحدث الولايات المتحدة قواتها النووية للتصدي للتهديدات المتغيرة بعد ثلاثة عقود من انتهاء الحرب الباردة.

ويساور القلق منتقدو الخطة من أن مساعي البنتاغون للبحث عن خيارات نووية أكثر مرونة قد تقلل من القدرة على استخدامها.

ومن بين تلك الأسلحة التي يقول خبراء إنها قد تنشر خلال عامين من الآن تقريبا، رأس نووي محدود القوة لتحميله في صاروخ من طراز ترايدنت، وهو نوع من الصواريخ مزودة حاليا برؤوس نووية أقوى في غواصات سلاح البحرية المحملة بصواريخ بالستية.

وتنشد الولايات المتحدة كذلك تطوير صاروخ طوّاف (كروز) جديد برأس نووية يُطلق من البحر، لتعيد بذلك العمل بمنظومة كانت قد سُحبت من الترسانة الأميركية في عام 2010.

وأشارت الصحيفة إلى أن تطوير النوعين الجديدين من الأسلحة جاء ضمن جملة من التوصيات وردت بتقرير البنتاغون تحت عنوان "مراجعة الموقف النووي" الذي يُعد إعادة تقييم هامة للإستراتيجية والبرامج النووية الأميركية وأمر بها الرئيس دونالد ترمب قبل نحو عام.

وهذه الإستراتيجية التي من المتوقع أن يُماط اللثام عنها في وقت لاحق من الشهر الجاري، لم يصادق عليها الرئيس الأميركي دونالد ترمب بعد.

وفي بؤرة اهتمام تقرير البنتاغون تبرز كيفية الرد على الإستراتيجية والبرامج العسكرية لروسيا والصين اللتين يقول مسؤولون أميركيون إنهما تضفيان دورا أكبر للأسلحة النووية.

ويرى البنتاغون أنه طالما أن تلك الدولتين لم تحذوا حذو الولايات المتحدة في الحد من التركيز على الدور الذي تضطلع به الأسلحة النووية، فإن واشنطن بحاجة لنطاق واسع من الخيارات النووية الكفيلة بالتصدي لأعدائها المحتملين، خاصة فيما يتعلق بشن ضربات محدودة.

المصدر : وول ستريت جورنال



مواضيع ساخنة اخرى
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة
حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف
نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن
بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين
شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن
الرزاز :سيبقى الأردن دوماً سيفاً صارماً على عنق الإرهاب الغاشم .. صورة الرزاز :سيبقى الأردن دوماً سيفاً صارماً على عنق الإرهاب الغاشم .. صورة
الشهيد قوقزة توفي قبل ان يرى طفلته الاولى الشهيد قوقزة توفي قبل ان يرى طفلته الاولى
الملكة رانيا : لشهداء الواجب الرحمة الملكة رانيا : لشهداء الواجب الرحمة
تفاصيل رسمية حول عملية السلط الأمنية تفاصيل رسمية حول عملية السلط الأمنية
النسور : الموت للقتلة المجرمين مهما كان انتماؤهم النسور : الموت للقتلة المجرمين مهما كان انتماؤهم
مصدر أمني يعلق على توقيف مذيعة في التلفزيون الأردني مصدر أمني يعلق على توقيف مذيعة في التلفزيون الأردني
بالصور : الرزاز في مجمع الشمال بعمان بالصور : الرزاز في مجمع الشمال بعمان
بدء استقبال طلبات القبول الموحد الاثنين بدء استقبال طلبات القبول الموحد الاثنين
الافتاء :  إطلاق العيارات النارية في المناسبات المختلفة لا يجوز شرعا الافتاء : إطلاق العيارات النارية في المناسبات المختلفة لا يجوز شرعا
وزير الخارجية التركي: أنقرة مستعدة لبحث القضايا مع واشنطن دون تهديدات