"قانونية النواب" تقر "معدل الأحوال الشخصية"

تم نشره الثلاثاء 16 كانون الثّاني / يناير 2018 06:07 مساءً
"قانونية النواب" تقر "معدل الأحوال الشخصية"
النائب مصطفى ياغي - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :-  اقرت اللجنة القانونية النيابية القانون المؤقت رقم 36 لسنة 2010 قانون الاحوال الشخصية بعد اجرائها التعديلات المناسبة على مواده.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الثلاثاء برئاسة نائب رئيس اللجنة مصطفى ياغي وحضور قاضي القضاة عبد الكريم الخصاونة ومدير المحاكم الشرعية عبد الحافظ الربطة ومفتش المحاكم الشرعية القاضي منصور الطوالبة والمفتش القاضي اشرف العمري.
وقال ياغي ان اللجنة اقرت القانون الذي يتألف من 328 مادة بعد نقاشات موسعة اجرتها مع المعنيين بهذا الشأن والتي كان لها الاثر الكبير في تجويد مواده بما يحقق اهدافه ومراميه .
واكد ان هذا القانون يُعد من اهم القوانين كونه يمس حياة المواطنين كافة، مبيناً انه جاء شاملاً ومتكاملاً لمعالجة معظم مسائل الاحوال الشخصية وشؤون الاسرة .
واضاف ياغي ان اقرار القانون بهذا الشكل يُمثل تطوراً نوعياً باعتباره راعى مستجدات العصر وتماشى مع الواقع الحالي، مؤكداً في الوقت ذاته حرص اللجنة على الالتزام بثوابت الشريعة الاسلامية واحكامها وقواعد الدستور .
واشار الى ان القانون اشتمل على عدد من الابواب والفصول المتعلقة بالاحوال الشخصية،
أهمها: الزواج ومقدماته وانواع الزواج واحكامها واثار عقد الزواج وانحلال عقد الزواج واثار انحلال عقد الزواج بالاضافة الى حقوق الاولاد والاقارب والاهلية والولاية والوصاية والوصية.
وبين ياغي ان اللجنة اقرت صندوق تسليف النفقة الذي يحل محل الزوج او الاب المحكوم بدفع النفقة  وغير قادر عليها او متهرب عن دفعها بحيث يقوم الصندوق وحماية للزوجة  بالنفقة او الابن او البنت المحكوم لهم بالنفقة بدفعها.



مواضيع ساخنة اخرى
هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟ هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟
ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟ ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟
الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي " الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي "
اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل
للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية
عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟ عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟
الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب
تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية
امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة
حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف
نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن
بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين
شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن