رسالة ماجستير في الشرق الاوسط حول أثر عناصر أنموذج الأعمال

تم نشره الأربعاء 17 كانون الثّاني / يناير 2018 11:37 صباحاً
رسالة ماجستير في الشرق الاوسط حول أثر عناصر أنموذج الأعمال

المدينة نيوز :- نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص إدارة الاعمال في كلية الاعمال بعنوان " أثر عناصر أنموذج الأعمال في الخيارات الاستراتيجية للدخول للأسواق العالمية- اختبار دور الوسيط لاستراتيجية التسويق الدوائي – دراسة ميدانية على الشركات الأردنية لصناعة الأدوية المدرجة في بورصة عمان " للباحث مصطفى أبي سعيد الديوجي.
تناولت الدراسة معالجة المشكلة التي تواجه الشركات الدوائية الأردنية المتمثلة في الدخول غير المدروس بتعمق الى الأسواق العالمية و بخيارات غير مخططة مما يفقدها الحصول على موطئ قدم في هذه الاسواق وضياع الكثير من الفرص الرابحة ، ومن ثم بيان أثر تبني عناصر انموذج الاعمال في تحديد خيارات الدخول الانسب من خلال اعتماد استراتيجية التسويق الدوائي متغير وسيط .
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها وجود أثر مباشر لعناصر انموذج الاعمال في كل خيار من الخيارات الاستراتيجية للدخول للاسواق العالمية ، وقد ازادت قيمة هذا الاثر بوجود استراتيجية التسويق الدوائي متغير وسيط ، مما يعني ان عناصر انموذج الاعمال واستراتيجية التسويق الدوائي تلعب دوراً رئيسياً في تحديد الخيار الانسب للدخول للاسواق العالمية.
و تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عبدالباري درة رئيسا ، والدكتور أحمد علي صالح مشرفا ،ًومن جامعة عمان العربية الأستاذ الدكتور محمد الكساسبة عضوا خارجيا.