"الاقتصادي والاجتماعي" يبحث تطوير النقل العام

تم نشره الأربعاء 17 كانون الثّاني / يناير 2018 02:27 مساءً
"الاقتصادي والاجتماعي" يبحث تطوير النقل العام
ارشيفية

المدينة نيوز:- شارك وزير البلديات وزير النقل المهندس وليد المصري في ندوة متخصصة نظمها المجلس الاقتصادي والاجتماعي اليوم الاربعاء حول النقل العام بعنوان "آفاق التطوير في النقل العام".

وركزت الندوة على الابعاد الاقتصادية والاجتماعية لموضوع النقل خصوصا مع ارتفاع الزيادة السكانية واعداد المركبات الخاصة وزيادة الازدحام المروري وبالأخص في المدن الكبيرة مثل عمان والزرقاء واربد.

وقال رئيس المجلس الدكتور مصطفى الحمارنة خلال افتتاح اعمال الندوة، ان عقد الندوة يهدف الى تشخيص الواقع والتحديات الرئيسة للنقل العام في المملكة وتقديم السياسات والحلول على المدى القصير والطويل ومن ثم ايصالها الى اصحاب القرار ليصار الى تطبيقها على ارض الواقع، مؤكدا اهمية التنقل كونه حقا اساسيا من حقوق الانسان وخدمة اساسية مثله مثل التعليم والصحة.

وأشار الى اهمية تحسين كفاءة منظومة النقل وحركة الاشخاص لما لذلك من اثر كبير في تحريك وتحفيز عجلة الاقتصاد وتحسين مؤشرات مستوى المعيشة ونوعية الحياة والرفاه للمجتمع، مبينا ان العمل مستمر منذ سنوات لحل قضايا النقل وتطوير منظومة نقل عام في المملكة.

واوضح ان المجلس انجز خلال الفترة الماضية العديد من الدراسات المهمة والمعمقة حول موضوع النقل، معربا عن امله في ان تخرج الندوة بتوصيات مهمة يمكن ان تبنى عليها قرارات تسهم في تطوير منظومة النقل العام في المملكة.

وقدم باحثان من المجلس عرضا توضيحيا حول اهمية النقل العام بالإضافة الى التحديات التي تواجه قطاع النقل العام وابرزها عدم ملاءمة الشبكة لاحتياجات النقل وتدني مستوى الراحة والامان وطول زمن الرحلة على وساطة النقل وعدم تكامل الاجور.

وتحدث الدكتور عبد القادر الشعباني عن المرجعيات التشريعية والتنظيمية، وقال اذا اعتبر النقل حقا فلإن وجود منظومة نقل عام كفؤة وفي متناول الجميع اصبح ضرورة من اجل توفير هذا الحق بما يضمن العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص.

وفي جلسة التمويل والدعم وسياسة الاجور، قال حازم زريقات ان احدى التحديات التي تواجه النقل العام هي غياب الدعم الحكومي، لافتا الى عدم وجود سياسة واضحة لدعم النقل العام ولم يتم اعادة النظر بنموذج الاعمال المطبق حاليا وايجاد وسائل جديدة للتمويل التشغيلي.

وأشارت وزيرة النقل السابقة الدكتورة لينا شبيب خلال تقديمها جلسة هيكلة البيئة التشغيلية الى عدم وجود معايير واضحة وموحدة للخدمة كالترددات وجدول المواعيد ومواصفات الحافلات والسائقين.

واكد المشاركون في الندوة، من الخبراء وصناع السياسات والقرار، ورؤساء البلديات، اهمية تحسين كفاءة منظومة النقل العام، مشيرين الى غياب منظومة نقل عام كفؤ وهو ما ادى الى انتشار ظاهرة (النقل الموازي) وهي المركبات الخصوصية التي تعمل بالأجر.

واشاروا الى ضعف مستوى ونوعية الخدمة، مؤكدين ان شبكة النقل العام لا تخدم احتياجات المواطنين في التنقل فضلا عن حاجة الكوادر البشرية العاملة في القطاع للتأهيل والتدريب من اجل ايجاد خدمة نقل عام ذات نوعية افضل.

وتطرق المشاركون الى دور البلديات وامانة عمان في تعزيز منظومة النقل العام من خلال ايجاد بنية تحتية مناسبة ومن خلال التخطيط السليم للمناطق وتوزيعها.(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
تعرف على السرعات المقررة على طريق الزرقاء الأزرق العمري الجديد تعرف على السرعات المقررة على طريق الزرقاء الأزرق العمري الجديد
لا استغناءات عن أيّ من موظفي الدولة لا استغناءات عن أيّ من موظفي الدولة
مصدر لبناني : وساطة فرنسية بين الاردن وسوريا بشأن "نصيب" مصدر لبناني : وساطة فرنسية بين الاردن وسوريا بشأن "نصيب"
توقع أن لا يقل معدل قبول «الطب» عن 97.8 % توقع أن لا يقل معدل قبول «الطب» عن 97.8 %
هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟ هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟
ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟ ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟
الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي " الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي "
اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل
للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية
عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟ عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟
الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب
تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية
امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة