لجنة الشؤون الخارجية النيابية تبحث تعزيز العلاقات مع العراق

تم نشره الأربعاء 17 كانون الثّاني / يناير 2018 03:54 مساءً
لجنة الشؤون الخارجية النيابية تبحث تعزيز العلاقات مع العراق

المدينة نيوز:-اكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية رائد الخزاعلة على اهمية تعزيز العلاقات القائمة مع العراق في مختلف المجالات سيما البرلمانية منها .
و اضاف الخزاعلة لدى لقائه و اعضاء اللجنة اليوم الاربعاء السفيرة العراقية المعتمدة لدى المملكة صفية السهيل ان العراق يحظى باحترام القيادة الهاشمية و الشعب الاردني و الذي يؤكد دوما على اهمية استقرار العراق و امنه ما ينعكس ايجابا على دوره التاريخي و المحوري ازاء اشقائه .
و اشاد الخزاعلة بالانجازات التي حققها الجيش العراقي في دحر الجماعات الارهابية و المتطرفة عن اراضيه ما يكفل امانه و امان شعبه في مختلف المجالات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية مؤكدا ان الاردن يقف مع نهضة العراق و ازدهاره.
و لفت الى ان البرلمان الاردني يثمن الخطوة الايجابية التي يشهدها العراق الذي يتوجه حاليا الى الانتخابات البرلمانية الحرة باعتباره عرسا ديمقراطيا يحترم.
من جهتهم دعا اعضاء اللجنة النيابية السفيرة السهيل العمل على تذليل كافة العقبات التي من شأنها تعطيل التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين و تعزيز العمل على معبر طريبيل و تأمين ناقلات البضائع الاردنية بالحماية اللازمة مؤكدين ان المجلس سيدفع بكافة التشريعات الداعمة بهذا الاتجاه .
من جانبها اكدت السفيرة السهيل ان الموقف العراقي الرسمي و الشعبي يؤكدان على اهمية الوصاية و الرعاية الهاشمية للمقدسات الاسلامية و المسيحية في القدس الشريف مؤكدة بالوقت نفسه ان الهاشميين يشكلون صمام الامان للقضية الفلسطينية .
و لفتت الى ان جلالة الملك عبدالله الثاني يحظى بالاحترام و التقدير من قبل الجميع سيما الجهود السياسية الحكيمة التي يقودها جلالته تجاه قضايا المنطقة .
و قدمت السهيل عددا من الطروحات لتفعيل قطاع التجارة البينية بين البلدين الشقيقين اهمها انشاء مدينة صناعية مشتركة و التسريع بمشروع خط انبوب النفط المنوي انشائه مرورا من البصرة حتى ميناء العقبة من خلال طرحه كعطاء استثماري .
و لفتت فيما يتعلق بمشروع اعادة اعمار العراق اهمية الاستفادة من الاردن بهذا الشأن لما له من علاقات متميزة مع العالم .
و اوضحت فيما يتعلق بمعبر طريبيل الحدودي ان هناك اتفاقية ابرمها العراق مع الاتحاد الاوروبي لتخصيص مبالغ مالية لتسهيل حمايته و تعزيز الجانب الامني المرتبط به ما يكفل تفعيله بصورة ايجابية .

 



مواضيع ساخنة اخرى
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة
حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف
نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن
بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين
شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن
الرزاز :سيبقى الأردن دوماً سيفاً صارماً على عنق الإرهاب الغاشم .. صورة الرزاز :سيبقى الأردن دوماً سيفاً صارماً على عنق الإرهاب الغاشم .. صورة
الشهيد قوقزة توفي قبل ان يرى طفلته الاولى الشهيد قوقزة توفي قبل ان يرى طفلته الاولى
الملكة رانيا : لشهداء الواجب الرحمة الملكة رانيا : لشهداء الواجب الرحمة
تفاصيل رسمية حول عملية السلط الأمنية تفاصيل رسمية حول عملية السلط الأمنية
النسور : الموت للقتلة المجرمين مهما كان انتماؤهم النسور : الموت للقتلة المجرمين مهما كان انتماؤهم
مصدر أمني يعلق على توقيف مذيعة في التلفزيون الأردني مصدر أمني يعلق على توقيف مذيعة في التلفزيون الأردني
بالصور : الرزاز في مجمع الشمال بعمان بالصور : الرزاز في مجمع الشمال بعمان
بدء استقبال طلبات القبول الموحد الاثنين بدء استقبال طلبات القبول الموحد الاثنين
الافتاء :  إطلاق العيارات النارية في المناسبات المختلفة لا يجوز شرعا الافتاء : إطلاق العيارات النارية في المناسبات المختلفة لا يجوز شرعا