صندوق تنمية المحافظات يموّل 126 مشروعاً منذ إنشائه

تم نشره الأربعاء 17 كانون الثّاني / يناير 2018 04:11 مساءً
صندوق تنمية المحافظات يموّل 126 مشروعاً منذ إنشائه
خارطة الاردن

المدينة نيوز :- مول صندوق تنمية المحافظات التابع للمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية منذ إنشائه عام 2011 وحتى نهاية العام الماضي 126 مشروعاً شملت قطاعات الصناعة والخدمات والأعمال الزراعية، منها 26 مشروعاً خلال العام الماضي بحجم تمويل بلغ 11 مليون دينار وحجم استثمار بلغ 23 مليون دينار.

وقال القائم بأعمال المدير التنفيذي للمؤسسة محمد المهيرات في بيان صحفي اليوم الاربعاء إن حجم تمويل الصندوق للمشاريع الموافق على تمويلها الإجمالي بلغ 71 مليون دينار، فيما بلغ حجم الاستثمار الكلي في هذه المشاريع 150 مليون دينار، يُتوقع ان توفر هذه المشاريع بعد استكمال تنفيذها حوالي 4441 فرصة عمل في مختلف محافظات المملكة.

وأضاف أن المؤسسة استقبلت خلال العام الماضي ضمن برنامج دعم الريادة (شبكة حاضنات الأعمال الأردنية) 116 طلباً موزعةً على محافظات (إربد، جرش، الكرك، مأدبا، الطفيلة، معان) ، 30 طلباً منها غير مستوفٍ للشروط، بعد تقييم 86 طلباً وتوقيع عقود لــ 8 مشاريع جديدة تم متابعة تنفيذها.

وفيما يتعلق ببرنامج "تسريع نموّ المشاريع الاقتصادية" الذي أطلقته المؤسسة تم استقبال 340 طلباً من مختلف المحافظات من خلال دورات البرنامج الثلاث، بالإضافة إلى إعداد 50 خطة نمو، ومتابعة تنفيذها، واعداد 25 خطة نمو جديدة، وتقديم خدمة التدريب(Coaching ) لـ9 شركات.

أما برنامج التنمية الاقتصادية والريفية والتشغيل الممول من إيفاد تم تأسيس 105 مجموعة ادخار وإئتمان داخل المدارس الحقلية التي تم تشكيلها موزعة في المحافظات المستهدفة، وتدريب 560 متدربا,وفق بترا .

وأضاف المهيرات انه تم توقيع اتفاقية مع المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي ونقابة المهندسين الزراعيين لتدريب 25 مهندسة زراعية للعمل كميسّرات لمدارس المزارعين فيما يختص بالإنتاج ومعاملات ما بعد الحصاد والتصنيع الغذائي، وتحديث قوائم القرى المستهدفة بتأسيس مدارس مزارعين، وتطوير الأدلة الفنية للمحاصيل الزراعية المختارة، كما تم البدء بتنفيذ أنشطة المدارس الحقلية في المحافظات المستهدفة من خلال اجتماعات المدارس الحقلية في المحافظات اسبوعيا.

وأوضح المهيرات أنه تم تصميم وتطوير برنامج تدريبي لدعم وتطوير نماذج الاعمال الريادية بما مجموعه 20 ورشة تدريبية بواقع 100 يوم تدريبي في المحافظات الخمس، بالإضافة إلى تصميم وتطوير نموذج "مقترحات المشاريع" .

وتابعت المؤسسة خلال العام الماضي تنفيذ مشاريع تم توقيعها في عام 2016 من خلال برنامج دعم المؤسسات وتطوير الصادرات JUMP2 المموّل من الاتحاد الأوروبي حيث تمت متابعة 12 مشروعاً صناعياً تم توقيعها عام 2015 بقيمة 500 ألف يورو و 28 مشروعاً صناعياً تم توقيعها خلال عام 2014 بقيمة 1.6 مليون يورو، وتنفيذ مشاريع خدمية تم توقيعها عام 2015 من خلال المرحلة الثانية من برنامج دعم الخدمات المموّل من الاتحاد الأوروبي حيث تمت متابعة 110 مشاريع خدمية تم توقيعها خلال عام 2014 بقيمة 7 ملايين يورو.

وعملت المؤسسة على تقديم خدمات الشراكات الدولية والاستشارات الفنية بعد انضمامها عام 2015 الى شبكة المشاريع الأوروبية وتشكيل تجمع الأعمال الأردني المكوّن من المؤسسة والمجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا بهدف تسهيل دخول الشركات الاردنية الى الاسواق الدولية الاعضاء في الشبكة، واضافة غرفة صناعة عمان كعضو ثالث في تجمع الاعمال الاردني العام الماضي.

وبلغ اجمالي عدد الشركات التي تقدمت للاستفادة من خدمات هذه الشبكة 17 شركة، وتسجيل 7 شركات محلية من أصل 10 شركات مستهدفة للمشاركة في الاجتماعات الثنائية بينها وبين نظيراتها في دولتي التشيك وسلوفينيا خلال العام الماضي في قطاعات الصناعات الهندسية والبلاستيكية والكيماوية