الجائزة العالمية للرواية العربية تعلن القائمة الطويلة

تم نشره الأربعاء 17 كانون الثّاني / يناير 2018 05:51 مساءً
الجائزة العالمية للرواية العربية تعلن القائمة الطويلة

المدينة نيوز :- اعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية اليوم الاربعاء عن القائمة الطويلة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2018. 
وتشتمل القائمة على 16 رواية صدرت بين 2016 و 2017، وتم اختيارها من بين 124 رواية ينتمي كتابها إلى 14 دولة عربية، من لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الأكاديمي والناقد والشاعر والروائي والمسرحي الأردني إبراهيم السعافين. 
ومن بين قائمة الروائيين الذين وصلت أعمالهم إلى القائمة الطويلة، ثمة العديد من الأسماء المألوفة، من بينهم ثلاثة سبق أن وصلوا إلى القائمة القصيرة للجائزة، هم: عاطف أبو سيف (عن رواية "حياة معلقة"، 2015)، وأمير تاج السر (عن رواية "صائد اليرقات" 2011)، وإبراهيم نصرالله (عن رواية "زمن الخيول البيضاء"، 2009). 
وسبق أن ترشح تاج السر ونصرالله للقائمة الطويلة، وأشرفا على ندوة الجائزة - ورشة إبداع للكتاب الناشئين الموهوبين، بالإضافة إلى خمسة روائيين سبق وأن أُدرجوا على القائمة الطويلة، وهم: أنطوان الدويهي، وطالب الرفاعي، وأمين الزاوي، وفادي عزّام، وحامد الناظر. 
كما شهدت دوره هذا العام من الجائزة ظهور أسماء كتاب للمرة الأولى على القائمة الطويلة، وهم: شهد الراوي، وليد الشرفا، أحمد عبد اللطيف، رشا عدلي، عزيز محمد، أمجد ناصر، ديمة ونّوس، حسين ياسين. 
يذكر، أنّ شهد الراوي وعزيز محمد هما أصغر كتاب القائمة الطويلة سناً، كما أنّ الروايتين المترشحتين "ساعة بغداد" و"الحالة الحرجة للمدعو. ك"، هما أول عمل روائي لكلا الكاتبين، وتم ترجمة رواية "ساعة بغداد" لشهد الراوي إلى الإنجليزية.بترا