القضاة يبحث مع وزيري التجارة والصناعة الجزائريين تفعيل التعاون الاقتصادي

تم نشره الجمعة 19 كانون الثّاني / يناير 2018 06:11 مساءً
القضاة يبحث مع وزيري التجارة والصناعة الجزائريين تفعيل التعاون الاقتصادي
الوزير يعرب القضاة - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :-بحث وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة مع وزير التجارة الجزائري محمد بن مرادي آليات تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بينهما .

واكدا الوزيران خلال لقائهما على هامش اجتماعات اللجنة الاردنية الجزائرية المشتركة التي انعقدت بالعاصمة الجزائرية حرص البلدين على تعزيز التعاون الاقتصادي من خلال الارتقاء بحجم التجارة البينية التي لا تتجاوز 200 مليون دولار سنويا وأهمية تفعيل الاتفاقيات الموقعة بينهما.

كما اكدا اهمية تحفيز القطاع الخاص للاستفادة من الفرص المتاحة في كلا البلدين والعمل على اقامة شراكات تجارية واستثمارية تخدم الاردن والحزائر وذلك انطلاقا من متانة الروابط الاخوية بينهما.

وقال الوزير القضاة ان الاردن يتطلع باهتمام لتطوير التعاون الاقتصادي مع الجزائر في مختلف المجالات ذلك ان الجزائر تعبتر مدخلا اساسيا لدخول الاسواق الافريقية مثلما الاردن يعد بوابة مهمة لدخول اسواق المنطقة وخاصة في مرحلة الاعمار في كل من العراق وسوريا .

واضاف انه لا بد من العمل المشترك لزيادة حجم المبادلات التجارية التي ما تزال دون المستوى المطلوب ما يتطلب ازالة المعيقات التي تحول دون تنمية التجارة مؤكدا أهمية تفعيل الاتفاقية الثنائية الموقعة بين البلدين عام 1997.

وقال الوزير القضاة إن التحديات الاقتصادية التي تواجه منطقتنا العربية والتي اثرت على حجم المبادلات التجارية العربية البينية تتطلب العمل بكل جهد مخلص لبناء علاقات تكامل وتعاون والعمل على تطوير كافة أوجه التعاون الثنائي بين بلدينا، مطالبا نظيره الجزائري بتسهيل دخول السلع الاردنية المصدرة الى السوق الجزائري واستثناؤها من الرسوم الجمركية المفروضة حاليا وذلك عملا باتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتفاقية الثنائية.

كما دعا إلى اعفاء مدخلات الانتاج الموردة للمصانع الاردنية القائمة في الجزائر من الرسوم حيث ان تلك المدخلات تلزم وبشكل اساسي للصناعات الدوائية.

ووضع الوزير القضاة الوزير الجزائري في صورة التحديات الاقتصادية التي يواجهها الاردن وخاصة مع اغلاق الحدود مع كل من سوريا والعراق واستضافة الاردن لعدد كبير من اللاجئين السوريين.

وشارك الوزير الجزائري الوزير القضاة باهمية العمل المشترك لتطوير التعاون الاقتصادي لزيادة حجم التجارة البينية وتحفيز القطاع الخاص لاقامة مشاريع استثمارية والاستفادة من الفرص المتاحة في كل من الاردن والجزائر.

وقال انه سيتم دراسة مطالب الجانب الاردني فيما يخص التجارة البينية وكذلك مطالب الاستثمارات الصناعية الدوائية الاردنية القائمة في الجزائر مشيرا الى اهمية انعقاد اجتماعات اللجنة الاردنية المشتركة بعد انقطاع دام اكثر من 11 عاما.

كما عقد الوزير القضاة مباحثات ثنائية مع وزير الصناعة والمناجم الجزائري يوسف اليوسفي ركزت على آليات تفعيل التعاون الاقتصادي بين البلدين وإدامة دورية انعقاد اللجنة المشتركة .

واكد الوزيران اهمية متابعة نتائج اجتماعات اللجنة المشتركة من خلال لجنة المتابعة الفنية المشكلة من كلا الجانبين .

ووقع الاردن والجزائر الاربعاء الماضي في العاصمة الجزائرية محضر اجتماعات الدورة الثامنة للجنة الاردنية الجزائرية المشتركة والتي انعقدت خلال الفترة بين 15 و17 الشهر الحالي.

كما وقع الجانبان سبعة وثائق للتعاون في مجالات الصناعة والمناجم والتجارة والاشغال العامة والنقل والشباب والرياضة والثقافة.

ونجحت اللجنة في اعطاء دفعة قوية لتفعيل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وخاصة الاقتصادية منها حيث تم الاتفاق على تشكيل لجنة متابعة ستعقد اجتماعها الاول في تشرين الاول المقبل.

واتفق الجانبان ايضا على تشكيل لجنة فنية تجارية ستعقد اجتماعها في حزيران المقبل لبحث المعيقات التي تواجه حركة التبادل التجاري بين البلدين.كما تم الاتفاق على تثبيت دورية انعقاد اللجنة حيث ستنعقد في عمان في كانون ثاني من العام المقبل اضافة الى ادامة التواصل بين فعاليات القطاع الخاص.

وعلى هامش الاجتماعات التقى الوزير القضاة بعدد من الطلبة الاردنيين الدارسين في الجامعات الجزائرية واستمع الى مطالبهم وملاحظاتهم بشأن ابتعاثهم للدارسة في الجزائر في عدد من الاختصاصات.

--(بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى
تعرف على السرعات المقررة على طريق الزرقاء الأزرق العمري الجديد تعرف على السرعات المقررة على طريق الزرقاء الأزرق العمري الجديد
لا استغناءات عن أيّ من موظفي الدولة لا استغناءات عن أيّ من موظفي الدولة
مصدر لبناني : وساطة فرنسية بين الاردن وسوريا بشأن "نصيب" مصدر لبناني : وساطة فرنسية بين الاردن وسوريا بشأن "نصيب"
توقع أن لا يقل معدل قبول «الطب» عن 97.8 % توقع أن لا يقل معدل قبول «الطب» عن 97.8 %
هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟ هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟
ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟ ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟
الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي " الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي "
اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل
للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية
عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟ عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟
الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب
تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية
امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة