كندا تطعن في قرار وأشنطن فرض رسوم لمكافحة الإغراق

تم نشره السبت 20 كانون الثّاني / يناير 2018 12:46 مساءً
كندا تطعن في قرار وأشنطن فرض رسوم لمكافحة الإغراق
الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الكندي (أرشيف)

المدينة نيوز :- أعلنت الحكومة الكندية الجمعة، أنها قدمت طلب استئناف لقرار الإدارة الأمريكية فرض رسوم لمكافحة الإغراق، وتعويضات على طائرات "سي سيريز" التي تنتجها مجموعة بومباردييه وخشب البناء الذي تستورده الولايات المتحدة.

وقدمت كندا طلب الاستئناف إلى الأمانة العامة لاتفاق التبال الحر لأمريكا الشمالية (نافتا) في خطوة ستؤدي إلى تفاقم الخلافات التجارية التي تسمم العلاقات بين البلدين، قبل أيام فقط من جولة جديدة من المفاوضات لإعادة صياغة هذا الاتفاق التجاري بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وقالت الحكومة الكندية الجمعة إن قرارها يشكل "بموجب المهل التي ينص عليها القانون الخطوات اللازمة لعملية الاستئناف التي تهدف إلى الطعن في قرارات الولايات المتحدة فرض رسوم جمركية على وارداتها من طائرات سي سيريز لبومباردييه والخشب القادم من كندا".

وكانت وزارة التجارة الأمريكية فرضت بطلب من مجموعات الصناعات الجوية بوينغ، رسوماً جمركية تبلغ نسبتها 300% على الواردات من طائرات "سي سيريز" التي باعت منها بومباردييه لشركة "دلتا إيرلاينز" الأمريكية.

وقالت الولايات المتحدة انها فرضت هذه الرسوم رد على الدعم المالي الحكومي للمجموعة الكندية، وكذلك على بيع هذه الطائرات التي تتسع لما بين مائة و150 راكباً بأسعار منخفضة.

وفرضت الإدارة الأمريكية رسوماً على خشب البناء الكندي المستورد، بحجة أن عمال الغابات الكنديين يستغلون الغابات العامة ويدفعون رسوماً ضئيلة بالمقارنة مع الرسوم التي يدفعها الأمريكيون لغابات خاصة.

وقدمت الحكومة الكندية اعتراضها في إطار آليات تسوية النزاعات بين الدول الأعضاء المسماة "الفصل 19"، ويطالب الأمريكيون بإلغائها في إطار إعادة التفاوض حول اتفاق التبادل الحر المطبق منذ 1994.
المصدر :24 - أ ف ب