"وثيقة مسربة" تكشف تفاصيل مبادرة السلام.. وواشنطن تنفي

تم نشره السبت 20 كانون الثّاني / يناير 2018 01:25 مساءً
"وثيقة مسربة" تكشف تفاصيل مبادرة السلام.. وواشنطن تنفي
وثيقة عريقات أكدت أن الوضع الأمني سيعطي إسرائيل كامل الصلاحيات لما يجري في الدولة الفلسطينية

المدينة نيوز :- كشفت قناة إسرائيلية مساء الجمعة، تفاصيل ما أسمتها "وثيقة رئيس طاقم المفاوضات الفلسطيني صائب عريقات لرئيس السلطة محمود عباس، حدد فيها التصورات التي تتضمنها مبادرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لعملية السلام".

وأشارت القناة العاشرة الإسرائيلية إلى أن الوثيقة المكونة من 92 صفحة، قدمها عريقات لعباس قبل 10 أيام عشية عقد اجتماع المجلس المركزي الأخير، مؤكدة أن معظم ما جاء في خطاب عباس كان بالاستناد للوثيقة التي أعدها عريقات.

وذكرت القناة أن الوثيقة المسربة التي وصلتها، تشير إلى أن خطة السلام الأمريكية تضع ضواحي القدس حسب العام 1967 عاصمة للدولة الفلسطينية، مقابل سماح إسرائيل بحرية العبادة لكل الأديان في القدس والحفاظ على الوضع القائم.

ونقلت القناة عن وثيقة عريقات، أن المبادرة الأمريكية هي جزء من الاستراتيجية الأمريكية في عملية السلام والقائمة على سياسة الإجبار والإملاءات، وتستند للنهج الأمريكي القائل إن "كل من يريد السلام عليه القبول بخطة البيت الأبيض للسلام".

وبين عريقات في الوثيقة أن قضية اللاجئين سيتم حلها ولكن دون إقرار حق العودة لداخل الأراضي المحتلة، لافتا إلى أن الخطة تتضمن اعتراف العالم بإسرائيل كدولة يهودية ووطن قومي لليهود، ولن تنص خطة السلام الأمريكية على وجوب اعتراف فلسطين بدولة الاحتلال كدولة يهودية.

وأوضح عريقات أن الوضع الأمني سيعطي إسرائيل كامل الصلاحيات لما يجري في الدولة الفلسطينية المنزوعة من السلاح، وسيتم إيجاد فقط قوة شرطية فلسطينية قوية.

وأكد عريقات أن الخطة تنص على تخصيص مساحات خاصة لاستخدام الفلسطينيين في موانئ حيفا وأسدود، ويتم ربط قطاع غزة والضفة الغربية لكن تحت السيادة الإسرائيلية , وفق ما اوردت عربي21.

وفي ما يتعلق بالحدود، نوه عريقات إلى أن الخطة الأمريكية تقترح ضم 10 بالمئة من مساحات الضفة لإسرائيل، والمساحة المتبقية (90 بالمئة) تكون أراضي للدولة الفلسطينية، مشيرا إلى أن نتنياهو طلب من ترامب ضم 15 بالمئة بدلا من 10 بالمئة من مساحات الضفة الغربية إلا أن ترامب رفض الطلب الإسرائيلي.

وبحسب الوثيقة، فإن الرئيس الأمريكي سيعلن عن موافقته للضم الإسرائيلي خلال شهرين وحتى ثلاثة أشهر، بمعنى أنه قبل شهر نيسان/ إبريل القادم سيكون خط الحدود بين فلسطين وإسرائيل محددا في مفاوضات بين الطرفين.

وتشمل الخطة جداول زمنية محددة متفق عليها من الطرفين من أجل إنهاء المفاوضات، إلا أن الجداول الزمنية لا تحدد مواعيد للانسحاب الإسرائيلي من الضفة الغربية، بل إن الانسحاب الإسرائيلي يتم بالتدريج وفق الأداء الأمني الفلسطيني، بحسب وثيقة عريقات.

وفي نهاية الوثيقة، كتب عريقات للرئيس عباس: "يجب عدم إعطاء أي فرصة لخطة ترامب، ولا حتى دراستها"، مضيفا أنه "ليس لدينا أي سبب لانتظار الخطة الأمريكية التي ستترك الواقع القائم على ما هو عليه، كما أنها تمنح الشرعية الأمريكية للمستوطنات الإسرائيلية وتكرس الحكم الذاتي إلى الأبد".

بدورها، نقلت القناة العاشرة الإسرائيلية عن شخصيات رفيعة في البيت الأبيض نفيها صحة ما ورد في الوثيقة التي أعدها عريقات، قائلة: "من المؤسف أن هناك عناصر تحاول تضليل الناس وتحرضهم على خطة السلام الأمريكية التي لم تكتمل صياغتها بعد".

وأضافت الشخصيات أن "تصريحات عريقات غير صحيحة ولا ينبغي للقيادة الفلسطينية أن تستند إليها لا في جلسات علنية ولا في محادثات دبلوماسية هادئة".

وأكدت أن "الإدارة الأمريكية ستواصل العمل الجاد على خطة السلام التي سوف تكون جيدة ومفيدة لكلا الجانبين".



مواضيع ساخنة اخرى
ما حقيقة صرف " 35 ألف دينار أردني " من التلفزيون الأردني لمريم حسين ما حقيقة صرف " 35 ألف دينار أردني " من التلفزيون الأردني لمريم حسين
الحكومة توضح حقيقة تخفيض ضريبة المبيعات على الزواحف و السلاحف باعتبارها سلع اساسية الحكومة توضح حقيقة تخفيض ضريبة المبيعات على الزواحف و السلاحف باعتبارها سلع اساسية
رئاسة الوزراء: لا مخاطبات بشأن الحجز التحفّظي على أموال النائب الخوالدة رئاسة الوزراء: لا مخاطبات بشأن الحجز التحفّظي على أموال النائب الخوالدة
دير علا :العثور على شقيق نائب متوفيا داخل بركة زراعية دير علا :العثور على شقيق نائب متوفيا داخل بركة زراعية
مصدر : البلاغ بالعطل الرسمية يشمل المؤسسات الخاصة مصدر : البلاغ بالعطل الرسمية يشمل المؤسسات الخاصة
الأردنيون اشتروا 149 الفا و289 اسطوانة غاز  اليوم الخميس الأردنيون اشتروا 149 الفا و289 اسطوانة غاز اليوم الخميس
طهبوب لزواتي :  الغاء اتفاقية الغاز سيحفظ جمال الاقصى طهبوب لزواتي : الغاء اتفاقية الغاز سيحفظ جمال الاقصى
أكثر من مليوني مسافر عبروا منفذ الحديثة الحدودي بين الاردن و السعودية خلال عام أكثر من مليوني مسافر عبروا منفذ الحديثة الحدودي بين الاردن و السعودية خلال عام
بالصور : الأميرة بسمة تفاجئ الدفاع المدني بصويلح بالصور : الأميرة بسمة تفاجئ الدفاع المدني بصويلح
سيدة تصيب زوجها بعيار ناري في جرش سيدة تصيب زوجها بعيار ناري في جرش
الاتفاق على انشاء صندوق الاسكان والتكافل والادخار عقب لقاء لعدد من رؤساء بلديات المملكة الاتفاق على انشاء صندوق الاسكان والتكافل والادخار عقب لقاء لعدد من رؤساء بلديات المملكة
وفاة طفلة تفحما في اربد اثر حريق منزل وفاة طفلة تفحما في اربد اثر حريق منزل
الجيش : اخلاء حافلة معتمرين في معان الجيش : اخلاء حافلة معتمرين في معان
الامن يغيث سيدة مسنة انفطع عنها الطعام والتدفئة  في الزرقاء الامن يغيث سيدة مسنة انفطع عنها الطعام والتدفئة في الزرقاء
الملك: مطرنا برحمة الله وبرزق الله وبفضل الله الملك: مطرنا برحمة الله وبرزق الله وبفضل الله
وفاة أردني واصابات خطرة بحادث حافلة في السعودية وفاة أردني واصابات خطرة بحادث حافلة في السعودية