بعد 4000 عام.. الـDNA لمومياء يكشف "خيانة زوجية فرعونية"!

تم نشره السبت 20 كانون الثّاني / يناير 2018 04:47 مساءً
بعد 4000 عام.. الـDNA لمومياء يكشف "خيانة زوجية فرعونية"!
مومياء

المدينة نيوز : - مكّن تحليل الحمض النووي لمومياوات خنوم-نخت ونخت-عنخ، اللذين توفيا قبل 1800 عام قبل الميلاد، من تحديد صلة القرابة بينهما، حيث دار نقاش حول ذلك على مدى السنوات الـ 100 الماضية.

وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التي اعتمدت تحليل الحمض النووي للمومياوات لتحديد صلة القرابة بين خنوم نخت ونخت-عنخ. وقد كان يعتقد أنهما أخوان، كما ورد في المقالة العلمية التي نشرها علماء جامعة مانشستر في بريطانيا، قنسطنطين دروسو، كامبل برايس وتيرينس براون في "Journal of Archaeological Science".

وتعود أحداث هذه الاكتشاف إلى عام 1907، حيث بين النقش الهيروغليفي أن أبناء "الحاكم" المحلي المجهول دفنوا هنا، وكشف النقش أسماءهم واسم أمهم.

كما اكتشف موقع الدفن الذي سمي لاحقا "قبر الأخوين" في دير رفح، وهي قرية تقع على بعد 250 ميلا جنوب القاهرة. ومع ذلك، بقي هذا الأمر موضع شك بالنسبة للعلماء الذين شككوا في صلة القرابة بين المومياوات، لا سيما أن "الصفات الفردية لم تظهر أي تشابه بينهما".

ومنذ ذلك الحين تم الاحتفاظ ببقايا المومياوات في جامعة مانشستر. وظل علماء الآثار والتاريخ يتناقشون حول حقيقة وجود رابطة عائلية بلغ عمرها 4000 عام.

ولكن الدراسة الجديدة جاءت لتضع حدا لهذا اللغز وتقطع الشك باليقين، عبر استخراج الحمض النووي من أسنان المومياوات وتحليله، إذ كشف النتيجة التالية: جمعت صاحب المومياء الأولى بصاحب الثانية علاقة أخوة، وهما أبناء الأم نفسها، ولكن لأبوين مختلفين، وعلى ما يبدو أن اللغز ارتبط بمسألة خيانة زوجية.

(روسيا اليوم)



مواضيع ساخنة اخرى
تعرف على السرعات المقررة على طريق الزرقاء الأزرق العمري الجديد تعرف على السرعات المقررة على طريق الزرقاء الأزرق العمري الجديد
لا استغناءات عن أيّ من موظفي الدولة لا استغناءات عن أيّ من موظفي الدولة
مصدر لبناني : وساطة فرنسية بين الاردن وسوريا بشأن "نصيب" مصدر لبناني : وساطة فرنسية بين الاردن وسوريا بشأن "نصيب"
توقع أن لا يقل معدل قبول «الطب» عن 97.8 % توقع أن لا يقل معدل قبول «الطب» عن 97.8 %
هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟ هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟
ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟ ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟
الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي " الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي "
اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل
للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية
عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟ عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟
الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب
تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية
امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة