تركيا: قواتنا البرية ستنفذ "أنشطة ضرورية" في سوريا غداً

تم نشره السبت 20 كانون الثّاني / يناير 2018 10:25 مساءً
تركيا: قواتنا البرية ستنفذ "أنشطة ضرورية" في سوريا غداً
رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم

المدينة نيوز :-  قال رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم، السبت، إن قوات برية تركية ستنفذ "الأنشطة الضرورية" في منطقة عفرين السورية يوم الأحد اعتماداً على التطورات في المنطقة، فيما أفاد مراسل "العربية" بأن الجيش التركي ينقل عشرات الدبابات إلى المنطقة الحدودية مع سوريا.

وأضاف يلدريم، متحدثاً للصحافيين، بعد ساعات من شن الجيش التركي عملية ضد قوات كردية تدعمها الولايات المتحدة في عفرين، أن الطائرات الحربية دمرت تقريباً كل الأهداف التي حددتها بالمنطقة.

يأتي ذلك فيما نفى النظام السوري، السبت، ما أعلنته تركيا عن ابلاغها خطياً دمشق بالهجوم على منطقة عفرين ذات الغالبية الكردية، واصفاً العملية بـ "العدوان الغاشم" على سوريا.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية، قوله: "تنفي سوريا جملة وتفصيلاً ادعاءات النظام التركي بابلاغها بهذه العملية العسكرية التي هي جزء من مسلسل الاكاذيب التي اعتدنا عليها من النظام التركي".

وجاء موقف النظام السوري بعيد اعلان وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو لقناة "24 تي في": "لقد أبلغنا كل الأطراف بما نقوم به. حتى أننا أبلغنا خطياً النظام السوري".

وتابع: "رغم أن لا علاقات لنا مع النظام، نقوم بهذه الخطوات انسجاماً مع القانون الدولي".

وأعلنت تركيا السبت شن هجوم أطلقت عليه اسم "غصن الزيتون" على مواقع وحدات حماية الشعب الكردية في منطقة عفرين ذات الغالبية الكردية في شمال محافظة حلب. وقال رئيس الوزراء التركي إن مقاتلات تركية قصفت السبت مواقع للوحدات التي تعدها أنقرة "منظمة ارهابية".

وكالات