برنامج تدريبي في المفرق في ترميم المعالم المعمارية

تم نشره الأحد 21st كانون الثّاني / يناير 2018 12:21 مساءً
برنامج تدريبي في المفرق في ترميم المعالم المعمارية
المفرق

المدينة نيوز: - يستمر مركز المفرق التدريبي لأعمال الحجر والمحافظة على البناء، بتأهيل حرفيين بالقدرات والمهارات اللازمة في مجال ترميم المعالم المعمارية والذي بدأ مطلع شهر ايلول الماضي، بتمويل من المجلس البريطاني وبتنفيذ من صندوق الاثار العالمي وبالشراكة مع جمعية المحافظة على البتراء وجامعة اوكسفورد.

وقالت المديرة المحلية للبرنامج براءة العموش، إن البرنامج شارك فيه أردنيون وسوريون، لافتة الى الجهد الكبير المبذول من قبل الجميع للقيام بهذه المهمة وانجاح البرنامج التدريبي وبما يعود بالفائدة على ابناء محافظة المفرق واللاجئين السوريين في التدريب والتشغيل التراثي.

واشارت العموش، الى ان القليل من الحرفيين يمتلكون القدرة على نحت الزخارف المعقدة والدقيقة، خاصة ان سوريا تحتاج الى حرفيين خبراء ومختصين في مجال ترميم المعالم المعمارية العالمية الهامة، مبينة ان البرنامج له جانبان نظري وعملي في تعلم الجوانب الضرورية لأعمال البناء والرسم الهندسي وتقنيات الصيانة، كما ان النساء لديهن قدرة في التميز بهذه الحرفة.

واضافت، ان البرنامج مدته عام واحد ويستهدف الفئة العمرية 17-40 عاما، بعدد 35 طالبا وطالبة، مشيرة الى الجولات الميدانية للطلبة على المواقع الاثرية في الاردن واستمراريتها لنهاية الدورة بهدف تعريفهم على نوعية الحجر وطريقة الترميم على ارض الواقع.

وقالت المدربة المهندسة نور شديفات، إن البرنامج يقوم على تعليم الطلبة على استعادة المعالم بطريقة صحيحة من قطع الحجر باستخدام الادوات اليدوية التراثية، بالإضافة الى نحت الحجر والترميم، لافتة الى ان البرنامج يسعى في ان يكون الطالب قادرا على فهم الاشكال واستيعابها بثلاثة ابعاد والمعرفة الهندسية والتقنيات الاساسية لقطع الحجر واعمال حجر البناء والمحافظة على الابنية.بترا