تجارة عمان تسعى لرفع كفاءة العاملين بالقطاع التجاري

تم نشره الأحد 21st كانون الثّاني / يناير 2018 01:26 مساءً
تجارة عمان تسعى لرفع كفاءة العاملين بالقطاع التجاري
غرفة تجارة عمان

المدينة نيوز:- نفذت اكاديمية التدريب التابعة لغرفة تجارة عمان خلال العام الماضي العديد من البرامج التدريبية وورشات العمل المتخصصة لخدمة منتسبيها من القطاعات التجارية والخدمية.

وقال مدير عام الغرفة مهند العطار، ان الاكاديمية فازت بالمركز الأول كأفضل أكاديمية تدريب في الوطن العربي، خلال مشاركتها في المؤتمر العام الخامس لاتحاد المدربين العرب الذي عقد في تونس العام الماضي، بالاضافة لتسلمها راية عمان كعاصمة التدريب الاحترافي للعام 2018.

كما حصلت الاكاديمية على اعتمادات جمعية المدربين الأردنيين وإتحاد المدربين العرب ورخصة التدريب وتعليم المهني من مركز الإعتماد وضبط الجودة بوزارة العمل وشركة مهارات لقيادة الحاسوب والصندوق الوطني لدعم المؤسسات(نافس) ومراكز تعزيز الإنتاجية (إرادة).

واشار العطار الى دراسة ميدانية اجرتها الغرفة حول أثر التدريب في تحسين الأداء المؤسسي على الشركات التجارية المسجلة في غرفة تجارة عمان حيث اوصت بضرورة دعم وزيادة الإهتمام بالتدريب لما له من أهمية في تطوير أداء ومهارة الموظفين العاملين.

بدوره، عرض مدير عام الاكاديمية الدكتور وسيم حداد الانجازات التي حققتها الاكاديمية خلال العام الماضي، مشيرا الى عقد 94 برنامجا تدريبيا غطت العديد من الموضوعات التي تهم القطاع التجاري بالعاصمة عمان بهدف تدعيم اعماله ورفع كفاءة العاملين لديه.

وغطت الدورات كذلك، موضوعات مهارات اعداد التسويات الجردية ومعالجة الاخطاء المحاسبية واعتراضات العملاء والمهارات المتكاملة في ادارة التدريب وتدريب المدربين ووسائل الاعلام الاجتماعي والرقمي وكيفية التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.

واشار الى ان الاكاديمية عقدت 14 برنامجا تدريبيا متخصصا بالتعاون مع جمعيات قطاعية تجارية، تناولت مكافحة غسل الاموال ومهارات الإتصال والتميز في خدمة العملاء ومحاسبة التكاليف واتيكيت خدمة الطعام والشراب والتسويق الالكتروني وتحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة.

واوضح ان الاكاديمية عقدت 4 برامج دولية المعتمدة والدبلومات المهنية، فيما بلغ اعداد المشاركين في البرامج التدريبية التي نفذتها الاكاديمية خلال العام الماضي 2365 متدربا مقارنة مع 1878 متدربا خلال عام 2016.

ولفت الى ان الاكاديمية نفذت خلال العام الماضي نحو 20 ورشة عمل وملتقيات ومؤتمرات شارك فيها 1472 مقابل 978 مشاركا خلال العام 2016.

ولفت لبعض الانجازات التي حققتها (دارة الريادة) والتي بدأت باطلاق مشروع (دارة الريادة) من خلال دعم خمسة مشاريع ريادية في مجال تكنولوجيا المعلومات، واعتماد معيار عدد العاملين في تصنيف المنشآت الميكروية والصغيرة والمتوسطة الأعضاء لدى الغرفة وتحديد معايير إختيار الرياديين.بترا