تقرير حول المنخفض القطبي الاخير

تم نشره الأحد 21st كانون الثّاني / يناير 2018 03:14 مساءً
تقرير حول المنخفض القطبي الاخير
المنخفض القطبي

المدينة نيوز :- تأثرت المملكة مع ساعات مساء الخميس الماضي بكتلة هوائية باردة جداً ورطبة مصاحبة لمنخفض جوي عميق وسريع تمركز شمال غرب سوريا ما أدى الى سقوط أمطار متوسطة الى غزيرة مع حدوث البرق والرعد وتساقط للبرد احياناً في اغلب مناطق المملكة.

وافاد تقرير صادر اليوم الأحد عن دائرة الارصاد الجوية وصل وكالة الانباء الاردنية "بترا " نسخة منه، انه مع ساعات الليل المتأخرة من يوم الخميس وصباح الجمعة شهدت المملكة تساقطا للثلوج على فترات فوق المرتفعات الجبلية الشمالية والوسطى من المملكة امتدت الى المرتفعات الجنوبية مع ساعات صباح وظهر يوم الجمعة,وفق بترا .

كما شهدت المملكة خلال تأثرها بالمنخفض الجوي انخفاضا ملموسا وواضحا على درجات الحرارة مع أجواء غائمة ورياح غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احياناً وصلت سرعتها 100كم/ساعة تم رصدها في محطة رصد مطار عمان المدني، كما وصلت اعلى هبة رياح في محطة رصد الطفيلة وبلغت 130كم/الساعة، وهي الأعلى التي سجلت في محطات الرصد الجوي التابعة لدائرة الارصاد الجوية في المملكة خلال هذا المنخفض.

وتشير السجلات المناخية في دائرة الارصاد الجوية أن اعلى هبة للرياح شهدتها العاصمة عمان كانت بتاريخ 29/01/1940 وبلغت سرعتها 133 كم/الساعة، وكانت اعلى هبة رياح على مستوى المملكة في محطة رصد الجفر وبلغت 154كم/الساعة بتاريخ 03/01/2001.

واشار التقرير الى ان اعلى مجموع مطري سجل خلال هذا المنخفض كان في محطة رصد الربة وبلغ 56 ملم محققة ما نسبته 17% من المعدل الموسمي، وسجلت محطة رصد اربد مجموعا مطريا بلغ 51 ملم محققة ما نسبته 11% من المعدل الموسمي، تلتها محطة رصد راس منيف/عجلون بمجموع مطري بلغ 45 ملم محققة ما نسبته 8% من المعدل الموسمي العام لها.

ويعتبر الاداء المطري لهذا الموسم حتى تاريخه جيدا وحول معدله العام خاصة في المناطق الشمالية والوسطى واجزاء من المناطق الجنوبية.

وبلغ مجموع كميات الامطار المتراكمة منذ بداية الموسم المطري وحتى نهاية هذا المنخفض الجوي في المناطق الشمالية 9ر223 ملم محققة ما نسبته 46% من المعدل الموسمي العام، وبلغت 4ر142 ملم في الاغوار الشمالية بنسبة 42% من المعدل الموسمي العام ، وحققت المناطق الوسطى الغربية مجموعا مطريا بلغ 2ر177 ملم بنسبة 42% من المعدل الموسمي العام، فيما حققت المناطق الوسطى الشرقية ما نسبته 44% بمجموع مطري بلغ 1ر56 ملم، والمناطق الشرقية 3ر27 ملم محققة ما نسبته 30%، والاغوار الوسطى 7ر75 ملم محققة ما نسبته 27% من المعدل الموسمي العام، والاغوار الجنوبية 5ر17 ملم بنسبة 17% من المعدل الموسمي العام، فيما حققت المناطق الجنوبية الغربية ما نسبته 38% من المعدل الموسمي العام، والمناطق الجنوبية بمجموع مطري بلغ 4ر21 ملم محققة ما نسبته 43% من المعدل الموسمي العام.



مواضيع ساخنة اخرى
عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟ عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟
الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب
تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية
امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة
حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف
نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن
بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين
شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن
الرزاز :سيبقى الأردن دوماً سيفاً صارماً على عنق الإرهاب الغاشم .. صورة الرزاز :سيبقى الأردن دوماً سيفاً صارماً على عنق الإرهاب الغاشم .. صورة
الشهيد قوقزة توفي قبل ان يرى طفلته الاولى الشهيد قوقزة توفي قبل ان يرى طفلته الاولى
الملكة رانيا : لشهداء الواجب الرحمة الملكة رانيا : لشهداء الواجب الرحمة
تفاصيل رسمية حول عملية السلط الأمنية تفاصيل رسمية حول عملية السلط الأمنية
النسور : الموت للقتلة المجرمين مهما كان انتماؤهم النسور : الموت للقتلة المجرمين مهما كان انتماؤهم