"تربية النواب" تقر مشروع قانون الجامعات الأردنية

تم نشره الأحد 21st كانون الثّاني / يناير 2018 05:03 مساءً
"تربية النواب" تقر مشروع قانون الجامعات الأردنية
جانب من الاجتماع

المدينة نيوز :-  أقرت لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية مشروع قانون الجامعات الأردنية لسنة 2017.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اليوم الاحد برئاسة النائب مصلح الطراونة وحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي عادل الطويسي.
وقال الطراونة ان اللجنة اقرت المشروع بعد ادخالها تعديلات متعددة على مواده من شأنها تعزيز استقلالية مؤسسات التعليم العالي ومجالسها المختلفة وتمكنها من القيام بمهامها ومسؤولياتها ضمن السياسة العامة للتعليم العالي.
واكد ان اقرار المشروع بهذه الصورة من شأنه النهوض بنوعية التعليم العالي والارتقاء بمخرجاته من خلال تنمية التنافسية ورفع مستوى اداء الجامعات وتمكينها من تقييم اداء القيادات الجامعية.
وبين الطراونة ان من ابرز التعديلات على المشروع تلك المتعلقة بتشكيلة مجالس الامناء في الجامعات حيث رفعت تشكيلة المجلس من 8 اعضاء الى 13 عضواً كما نوعت من الخبرات فيه وميزت بين الجامعات الخاصة والجامعات الرسمية.
واضاف انه وبموجب التعديل يتشكل مجلس امناء الجامعات الرسمية من رئيس مجلس الامناء ورئيس الجامعة واربعة اعضاء اكاديميين ممن يحملون رتبة الاستاذية من خارج الجامعة وثلاثة اعضاء من قطاع الصناعة والتجارة واربعة اعضاء من ذوي الخبرة والرأي .
وفيما يتعلق بــ " مجلس امناء الجامعات الخاصة "، اوضح الطراونة ان المجلس وبعد التعديل اصبح يتشكل من رئيس مجلس الامناء ورئيس الجامعة واربعة اعضاء اكاديميين ممن يحملون رتبة الاستاذية من خارج الجامعة يختارهم المجلس وعضوين اثنين من قطاع الصناعة والتجارة بتنسيب من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها وعضوين اثنين من ذوي الخبرة والرأي من غير اعضاء الهيئة تنسبهما الهيئة على ان يكون احدهما من المجتمع المحلي وثلاثة اعضاء تنسبهم الهيئة من بين اعضائها.
واشار الى ان اللجنة اضافت مادة تعتبر خدمة عضو هيئة التدريس المعين في الجامعة الرسمية خدمة مستمرة في حال تعيينه في جامعة رسمية اخرى.
كما يعطي مشروع القانون، بحسب الطراونة، مجالس الامناء الصلاحيات الكفيلة برسم السياسات العامة للجامعات، واقرار الخطة السنوية والاستراتيجية للجامعة، وتقييم اداء الجامعات وقياداتها من الجوانب كافة.



مواضيع ساخنة اخرى
هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟ هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟
ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟ ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟
الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي " الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي "
اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل
للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية
عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟ عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟
الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب
تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية
امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة
حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف
نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن
بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين
شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن