إيران تدعو لوقف العمليات العسكرية بـ"عفرين".. وتركيا ترد

تم نشره الأحد 21st كانون الثّاني / يناير 2018 07:16 مساءً
إيران تدعو لوقف العمليات العسكرية بـ"عفرين".. وتركيا ترد
بهرام قاسمي

المدينة نيوز :- دعت إيران بوقف فوري للعمليات العسكرية التركية في مدينة عفرين السورية، مشددة على أن استمرار الأزمة يمكن أن يؤدي إلى تقوية "الجماعات الإرهابية" في شمال سوريا، فيما ردت تركيا على تلك التصريحات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في بيان نقلته وكالة الأنباء الإيرانية إن "إيران تتابع عن كثب وقلق الأوضاع في عفرين، وتأمل بوقف العمليات العسكرية في عفرين فورا وأن يتم الحد من توسيع الأزمة في المناطق الحدودية التركية السورية".

ولفت إلى أن "استمرار الأزمة في عفرين يمكن أن يؤدي إلي تقوية الجماعات التكفيرية الإرهابية في المناطق الشمالية لسوريا مجددا وتشعل نار الحرب والدمار في هذا البلد من جديد".

وأوضح قاسمي أن "إيران تؤكد بجدية ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية واحترام السيادة الوطنية لهذا البلد والامتناع عن تصعيد الأزمة الإنسانية والحفاظ علي أرواح السوريين الأبرياء وتدعو جميع الدول ومنها تركيا باعتبارها إحدى الدول الضامنة بأن تواصل دورها في تعزيز الحل السياسي للأزمة السورية ومفاوضات آستانة".

وأضاف أن "إيران لازالت تعتقد بأن جذور الأزمة السورية تعود إلي الممارسات غير المسؤولة والتدخلات غير الشرعية للقوات الأجنبية وخاصة التابعة للحكومة الأمريكية وبعض الأنظمة الطامعة في المنطقة ومنها الكيان الصهيوني".

وتابع قاسمي: "مادامت القوات الأمريكية وحلفاؤها من الجماعات التكفيرية والإرهابية متواجدة في سوريا خلافا للقوانين الدولية والمصالح الوطنية للشعب السوري فإن هذه الأزمة سوف تستمر".وفق عربي21

ودعا المسؤول الإيراني "جميع الدول الأعضاء في المجتمع الدولي خاصة دول الجوار السوري إلى الاجتناب عن كل ما من شأنه تعزيز التواجد غير الشرعي للقوي التدخلية الأجنبية وتشجيع الجماعات الإرهابية".

من جهته، قال وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو، الأحد، إن كل من يعارض العملية التركية في منطقة عفرين بشمال سوريا يأخذ جانب "الإرهابيين" ويجب أن يعامل على هذا الأساس.

وأضاف تشاووش أوغلو الذي كان يتحدث للصحفيين خلال زيارة رسمية للعراق أن أنقرة تتوقع أن تساند فرنسا العملية التركية. كانت باريس طالبت تركيا بضبط النفس في سوريا وقالت إنها ستدعو لاجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أعلن أمس السبت، أن عملية بلاده العسكرية ضد تنظيم "ب ي د/ بي كا كا" في منطقة "عفرين" السورية، قد بدأت فعليا على الأرض، في حين أعلنت وزارة الدفاع الروسية انسحابها من المدينة ومحيطها.



مواضيع ساخنة اخرى
هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟ هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟
ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟ ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟
الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي " الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي "
اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل
للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية
عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟ عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟
الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب
تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية
امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة
حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف
نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن
بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين
شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن