"الأردنية" و "هامبورغ" تطلقان برنامجا للدكتوراه في الطاقة المتجددة

تم نشره الإثنين 22nd كانون الثّاني / يناير 2018 12:17 مساءً
"الأردنية" و "هامبورغ" تطلقان برنامجا للدكتوراه في الطاقة المتجددة
الجامعة الأردنية

المدينة نيوز :- أبرمت الجامعة الأردنية مع جامعة هامبورغ للتكنولوجيا الألمانية اتفاقية شراكة لإنشاء برنامج دكتوراه مشترك في الهندسة الميكانيكية/ الطاقة المتجددة.

ووقع الاتفاقية عن الجامعة رئيسها الدكتور عزمي محافظة وعن هامبورغ رئيسها الدكتور غارابيد أنترانيكيان، بحضور نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية الدكتور زيد بقاعين وعميد البحث العلمي الدكتور شاهر المومني وعميد كلية الدراسات العليا الدكتور محمد الشريدة وعميد كلية الهندسة الدكتور غالب عباسي وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية من الجانبين بالإضاقة إلى منسق البرنامج الدكتورأحمد السلايمة.

والبرنامج الذي يعد الأول من نوعه على المستوى المحلي والإقليمي، يمنح الطلبة فرصة دراسة المواد في الجامعة الاردنية في حين يكون اعداد اطروحة الدكتوراه واجراء التجارب العلمية في جامعة هامبورغ للتكنولوجيا في ألمانيا.

وبموجب الاتفاقية تغطي المقررات الاختيارية للبرنامج ثلاثة مجالات متميزة هي المواد الحرارية، والميكانيكا الصلبة، و الطاقة.

و من المزمع إطلاقه ايلول العام الحالي.

منسق البرنامج الدكتور احمد السلايمة قال إن البرنامج الذي يبدأ في شهر ايلول من العام الحالي يسعى لتلبية احتياجات السوق المحلي والإقليمي لاعداد كفاءات متخصصة في مجال الطاقة المتجددة، واستجابة لعدة مطالبات من مجلس النواب ووزارة التعليم العالي والمجتمع المحلي خصوصا في ظل الاعتماد المتزايد في المملكة على الطاقة المتجددة.

ولفت السلايمة إلى أن التوجه العالمي اليوم نحو استخدام الطاقة المتجددة باعتبارها بديلا عن الطاقة الأحفورية للمحافظة على البيئة والحد من ظاهرة التغير المناخي والاحتباس الحراري، وكذلك فهي مصدر دائم للطاقة ويحافظ على امن التزود بالطاقة.

وأكد السلايمة أن الاتفاقية جاءت ثمرة سنوات من العمل المشترك والتعاون بين الجامعتين في عدة مشاريع مدعومة من الاتحاد الاوروبيه والوكالة الألمانية لخدمات التبادل الأكاديمي الألماني (DAAD) تم خلالها استحداث برنامج ماجستير الطاقة المتجددة والتغيرات المناخية (MAPEC) وكذلك التبادل الطلابي بين الجامعتين.



مواضيع ساخنة اخرى
تعرف على السرعات المقررة على طريق الزرقاء الأزرق العمري الجديد تعرف على السرعات المقررة على طريق الزرقاء الأزرق العمري الجديد
لا استغناءات عن أيّ من موظفي الدولة لا استغناءات عن أيّ من موظفي الدولة
مصدر لبناني : وساطة فرنسية بين الاردن وسوريا بشأن "نصيب" مصدر لبناني : وساطة فرنسية بين الاردن وسوريا بشأن "نصيب"
توقع أن لا يقل معدل قبول «الطب» عن 97.8 % توقع أن لا يقل معدل قبول «الطب» عن 97.8 %
هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟ هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟
ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟ ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟
الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي " الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي "
اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل
للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية
عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟ عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟
الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب
تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية
امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة