ورشة عمل موسعة بعنوان "مبادرة الأنواع النباتية الغازية"

تم نشره الإثنين 22nd كانون الثّاني / يناير 2018 12:30 مساءً
ورشة عمل موسعة بعنوان "مبادرة الأنواع النباتية الغازية"
المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي

المدينة نيوز:- عقدت في المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي ورشة عمل موسعة بعنوان "مبادرة الأنواع النباتية الغازية" بمشاركة 30 باحثا ومتخصصا.

وتهدف المبادرة الممولة من مشروع الإستخدام المستدام لخدمات النظم البيئية في الأردن/ الوكالة الألمانية للتعاون الدولي الى مراجعة المعرفة الوطنية في مجال الأنواع النباتية الغازية وتطويرها من خلال إعداد إطار وطني لتنظيم هذه الأنواع في الأردن.

وتنفذ هذه المبادرة بالتعاون مع وزارة البيئة وعدد من الشركاء المحليين، وتعنى بمراجعة الإطار التتنظيمي للأنواع النباتية الغازية في الأردن حيث تم مراجعة التشريعات الخاصة بوزارتي البيئة و الزراعة فضلا عن التعهدات الدولية والاتفاقيات الموقعة من الأردن بهذا الخصوص .

واكد مدير عام المركز الوطني الدكتور نزار حداد خلال افتتاح الورشة أهمية وضع رؤية مستقبلية للنظم البيئية في الأردن لتحسين الأطر العامة للواقع البيئي.

وأشار إلى أن المركز الوطني بصدد تأسيس مديرية متخصصة في مجال النظم البيئية ضمن الهيكلة الجديدة تحت مسمى مديرية البيئة والتغيرالمناخي، تعنى بالبحث العلمي الهادف إلى الحفاظ على الغطاء النباتي بكل مكوناته البيئية.

وقال إن "الحفاظ على الغطاء النباتي بكل مكوناته يعتبر مجالاً واسعاً للدراسة والبحث ما يؤدي إلى تعزيز التنوع الحيوي ويعظم دور البنك الوراثي الذي نأمل أن يلعب دورا هاما في حماية الأصناف النباتية والأصول الوراثية على المستوى الوطني والدولي".

من جانبه ثمّن منسق مشروع (الاستخدام المستدام لخدمات النظم البيئية في الأردن) الدكتور أوليفر شلاين دور المركز الوطني في البحث العلمي الزراعي الهادف إلى الحفاظ على النظم البيئية القائمة ومحاولاته المستمرة في تكريس مفاهيم التنوع الحيوي في الأردن.بترا